البرلمان العربي يناقش خطة لمنع إسرائيل من الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن

البرلمان العربيي يناقش تقرير لجنة فلسطين واهم القرارات الصادرة عنها
انطلقت صباح اليوم الجلسة الثانية من دورة الانعقاد الثاني، للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة رئيس البرلمان الدكتور مشعل السلمي، وتناقش الجلسة مشروعات قرارات تتعلق بتطورات الأوضاع في اليمن، وكذلك خطة البرلمان لمنع إسرائيل من الحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن وغيرها من الأمور المتعلقة بتطورات الأوضاع على الساحة العربية.
وكانت لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة وكذلك اللجان الفرعية قد عقدت عدة اجتماعات تحضيرية لجلسة البرلمان العربي واستعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة، حيث وضعت لجنة فلسطين خطة تحرك البرلمان العربي للتصدي لترشيح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لعامي 2019-2020. كما عقد اجتماع للجنة المعنية بوضع خطة تحرك لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، واجتماع اللجنة المعنية بوضع تصور لمساعدة ودعم اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب، واجتماع اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي، واجتماع اللجنة المعنية بإعداد مشروع وثيقة التعليم العالي في العالم العربي، واجتماع لجنة الدول العربية الأقل نماءً .
وناقشت لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي العربي خلال اجتماعها تقريرها النوعي الأول عن الحالة السياسية في العالم العربي، فيما ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية والمالية قضايا التكامل الاقتصادي العربي والتشريعات والقوانين العربية الاقتصادية الموحدة.
واستعرضت لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان خطة إعداد تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي وأوضاع الجاليات العربية في الدول الغربية، وتقريرها عن الهجرة في العالم العربي، أما لجنة الشئون الاجتماعية فبحثت قضايا التنمية الاجتماعية، وخاصةً التعليم واللاجئين.