شعائر صلاة الجمعة من مسجد الشرطة بالقاهرة الجديدة /د محمد مختار جمعة وزير الاوقاف

أ.د/ محمد مختار جمعة مبروك وزير الأوقاف المصري ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية.
 
 
أ.د/ محمد مختار جمعة مبروك
الوظيفـة : وزير الأوقاف المصري ، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، وأستاذ اللغة العربية وآدابها ، وعميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر سابقًا.
ولد الأستاذ الدكتور / محمد مختار جمعة عام 1966م ، وتخرج في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة بمرتبة الشرف وكان ترتيبه الأول على دفعته ، ثم حصل على الماجستير في اللغة العربية وآدابها بتقدير ممتاز ، ثم على درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى .
عُيّن معيدًا بجامعة الأزهر ، فمدرسًا مساعدًا ، فمدرسًا ، فأستاذًا مساعدًا ، فأستاذًا ، فوكيلا للكلية ، فعميدًا لها ، ثم اُنتدبَ إلى جانب عمله عميدًا للكلية عضوًا بالمكتب الفني لشيخ الأزهر لشئون الدعوة والإعلام الديني ، ثم عُيّن وزيرًا للأوقاف في حكومة الدكتور حازم الببلاوي في 16 / 7 / 2014م ، ونظرًا لما قام به من جهد مشرّف ومتميز في خدمة الدعوة الإسلامية، والعودة بها في مصر إلى عمقها الأزهري الوسطي ، تم إسناد الوزارة إليه في حكومتي المهندس/ إبراهيم محلب الأولى والثانية .
ونظرًا لجهده المتميز في مجال الدراسات الأدبية والنقدية وبخاصة القرآنية تم اختياره عضوًا في العديد من المؤسسات العلمية والأدبـيـة ، فإضافة إلى كونه رئيسًا للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، فهو عضو باتحاد كتاب مصر ، واتحاد الكتاب العرب ، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية ، وعضو لجان التحكيم لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر في تخصص الأدب والنقد وعضو العديد من المؤسسات العلمية والمجتمعية المتخصصة .
شارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والأدبية داخل مصر وخارجها وكان رئيسًا للكثير منها ، كما أشرف على كثير من الرسائل العلمية ، وعلى بعض المجلات العلمية ، وكان رئيسًا لتحرير بعضها ، وشارك في وضع المناهج العلمية لمرحلتي التعليم ما قبل الجامعي والجامعي بالأزهر الشريف , كما ساهم في وضع مناهج كليات التربية بسلطنة عُمان , ويرأس لجنة مراجعة مناهج التربية الإسلامية بالمراحل التعليمية المختلفة بوزارة التربية والتعليم المصرية .
كما يسهم بنصيب وافر في المجالات الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية داخل مصر وخارجها ، وله العديد من
 
الدراسات والبحوث والمؤلفات العلمية , منها :
دلالة السياق وأثرها في النص الأدبي دراسة تطبيقية في ضوء القرآن الكريم .
المعادل اللغوى دراسة تطبيقية فى ضوء النص القرآنى .
العدول بين القدماء والمحدثين دراسة نقدية .
جدلية الحضور والغياب بين القدماء والمحدثين دراسه نقدية .
فضل العمرة ودليل المعتمر .
الحركة النقدية فى سلطنة عمان بين الواقع والطموح .
الفكر النقدى فى المثل السائر لابن الأثير فى ضوء النقد الأدبى الحديث.
الأدب العربي في عصره الأول .
شعر الأسر بين أبى فراس الحمدانى والمعتمد بن عباد .
علم القوافى وفنون التقفية .
نحو تجديد الخطاب الديني : مقالات في الدين والحياة ( تحت الطبع مترجم لتسع لغات ) .
الإعجاز البياني في القرآن الكريم ( تحت الطبع) .
كما أسهم في مراجعة وإخراج كتاب دليل المعلم المرجعي في القيم والأخلاق والمواطنة الذي أعدته وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية ، وقدّم له بمقدمة علمية .