مظاهرة في برلين تدعو للتسامح والانفتاح   ولتكريم ضحايا اعتداءات باريس 

غاوك يخاطب المسلمين في ألمانيا: كلنا ألمانيا
مظاهرة برلين: نعم للتوحد.. كلا لتجاهل مشاكل المجتمع
تجمع نحو عشرة آلاف شخص في برلين في مظاهرة تدعو للتسامح والانفتاح، ولتكريم ضحايا اعتداءات باريس. المتحدثون خلال المظاهرة ركزوا على ضرورة الاهتمام بمشاكل المسلمين بما يجعل "الإسلام جزءا من ألمانيا  ".
لم يحدث مثل هذا التوافق في ألمانيا من قبل: مسلمون ويهود ومسيحيون وسياسيون ومواطنون مهتمون بشؤون بلدهم. تجمعوا إثر اعتداء باريس الدموي، كي ينددوا في برلين أيضاً بالكراهية والتعصب الديني. لم يكن عددهم آلاف مؤلفة أمام بوابة براندنبورغ، فيجب أن نأخذ بعين الاعتبار ضيق الوقت الذي نُظمت فيه هذه المظاهرة. لكن في النهاية غصت ساحة باريس أمام البوابة بنحو عشرة آلاف مشارك.
مشاكل موجودة فعلاً
عبّر الرئيس الألماني يواخيم غاوك - الذي طالما حبذ الحديث عن موضوعه المفضل: الحرية - عن سعادته بأن المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا تولى تنظيم هذه المظاهرة، وأضاف بالقول: "هذه وطنية للبلد الذي نحيا فيه سوية". لكن غاوك، الذي لا يريد أن يواجه تهمة التغطية على مشاكل موجودة فعلاً، أضاف بالقول: "نعم توجد معاداة للأجانب في ألمانيا. لكن المتطرفين الإسلاميين وكذلك أشخاص عاديون يكررون عبارات معادية للسامية هم أيضاً جزء من واقعنا المجتمعي". وأشار الرئيس الألماني إلى أن الهوة بين المهاجرين والمواطنين الأصليين لا زالت تتسع، لكنه أكد في الوقت ذاته: "كلنا ألمانيا"، متوجهاً للإرهابيين بالقول: "كراهيتكم هي الباعث لنا على الوحدة".
وكان من المقرر وضع المنصة التي تجمع عليها قادة الهيئات المسلمة وعدد من الشخصيات السياسية وممثلين من مختلف الطوائف والأديان باتجاه شارع 17 يونيو لسعة المكان، لكن خيمة كبيرة لأسبوع الموضة في برلين حالت دون ذلك، إلا أن المشهد لم يفقد جاذبيته الرمزية، فقد بدت بوابة براندنبورغ بأعمدتها وأضوائها وعربتها الرباعية ساحرة فعلاً.
 
نقلا عن d.w
مظاهرة في برلين تدعو للتسامح والانفتاح ولتكريم ضحايا اعتداءات باريس 1 
http://youtu.be/-o4dgrLQjco
 
مظاهرة في برلين تدعو للتسامح والانفتاح ولتكريم ضحايا اعتداءات باريس 2
http://youtu.be/oVSHfl3__p8