قراقع يدعو لإلزام إسرائيل بتطبيق اتفاقيات جنيف على الأسرى

دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف إلى الاجتماع العاجل، لإلزام إسرائيل بتطبيق هذه الاتفاقيات على الأسرى، كما دعا الاتحاد الاوروبي لإعلان صريح بأن الاسرى الفلسطينيين أسرى محميون بموجب اتفاقيات جنيف الاربع وملحقاتها.
وأوضح قراقع في كلمته أمام الملتقى القانوني الاوروبي للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، الذي يعقد في العاصمة الايطالية روما، بدعوة من الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في اوروبا، أن إسرائيل لم تلتزم بالمعايير الدولية في تعاملها مع الاسرى، وأنها تطبق عليهم قوانين عسكرية عنصرية، ما يشكل خطرا على حقوقهم الانسانية.
وحذر من كارثة قد تحدث في سجون الاحتلال بحق الاسرى المضربين عن الطعام، خاصة الاسيرين خضر عدنان، وايمن الشرباتي، ومن استشهاد اسرى من المرضى المصابين بحالات مرضية خطيرة.
ودعا قراقع الى إرسال لجان تحقيق دولية حول اعتقال الاطفال القاصرين، وانتهاك حقوقهم والممارسات التي تمارس بحق الاسرى من محاكمات غير عادلة، وعمليات قمع وحشية، واهمال طبي واعتقالات إدارية تعسفية.
من جهته، وقال رئيس نادي الاسير قدورة فارس، إن الشعب الفلسطيني يضع قضية الأسرى تحت مسؤولية المجتمع الدولي والعدالة الانسانية، من اجل التحرك والتدخل لوضع حد لاستمرار انتهاكات حقوق الاسرى التي تتناقض مع المبادئ الدولية.
ووجهت سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا مي كيلة، التحية الى الاسرى والاسيرات، واكدت أهمية تحريك قضية الاسرى في المجتمع الدولي، باعتبارها قضية انسانية وقضية تجسد نضال شعبنا الفلسطيني من اجل الحرية والاستقلال.
وقال المطران إلاريون كبوتشي إن العودة الى فلسطين والقدس ستكون قريبة، موجها تحياته الى الاسرى في سجون الاحتلال، مؤكدا ان الحق الفلسطيني سينتصر على الظلم وعلى الاحتلال.
 
https://youtu.be/XHWmR-FM-MU