برنامج سنرجع يوما يلتقي مع أهالي مخيم برج الشمالي قرب صور

فضائية فلسطين
يقع مخيم برج الشمالي إلى الشرق من مدينة صور، وعلى بعد ثلاثة كيلومترات منها، يبلغ عدد سكان المخيم نحو 19500 نسمة مسجلين لدى سجلات الأونروا بحسب الإحصاءات لغاية 31 كانون أول 2009. حيث يقدر عدد العائلات التي لجأت الى هذا المخيم قسراً في بداية اللجوء والنكبة عام 48 بنحو 2500 عائلة، بعد أن استأجرت هيئة الأمم المتحدة قطعة الأرض من الحكومة اللبنانية في بداية الخمسينيات البالغة مساحتها 134600 متر مربع للسكان البالغين آنذاك نحو ستة آلاف نسمة.
يعاني مخيم برج الشمالي أزمات صحية كبيرة، حيث يعاني الفقر والحرمان كبقية المخيمات في لبنان، وسلسلة الحرمان هذه لا تكاد تنتهي، وهي تطاول مختلف مناحي الحياة فيه، ولعل الجانب الصحي هو الهاجس الأكبر لسكان مخيم برج الشمالي الذين يقفون عاجزين عند أي مشكلة صحية تواجههم، وخاصة أن الأونروا لم تقم بواجبها المطلوب تجاههم، ويعرف مخيم برج الشمالي بأنه مخيم الثلاسيميا.
تكبد المخيم الكثير من الضرر خلال الاجتياح الاسرائيلي وخلال سنوات الحرب الاهلية كان آخرها قصف البيوت أبان حملة عناقيد الغضب العدوانية على لبنان من قبل العدو الإسرائيلي، فضلاً عن ، هذا بالإضافة الى العدوان العنصري والحصار المستمر للمخيم حتى وقتنا الحالي، ولا زالت هناك حاجة للمزيد من العمل لإجراء تحسينات على مختلف الاصعدة.
الهيئات المجتمعية
  1. اللجنة الشعبية: يوجد في مخيم البرج الشمالي لجنة شعبية تمثل فصائل م.ت.ف، تفتقر هذه اللجنة الى وجود أصحاب الخبرة والإختصاص في الإدارة والإشراف باستثناء وجود واحد أو أكثر ممن لديهم الخبرة والتجربة في مجال العمل الإجتماعي والإداري. بين الحين والآخر يتم العمل على إعادة تشكيلها وإعادة عملها بما يتلائم ومصالح مخيم برج الشمالي
 
https://youtu.be/7DUP8SUnL7Q