برنامج سنرجع يوما يلتقي مع أهالي مخيم الرشيدية في الجنوب اللبناني

فضائية فلسطين
يقع مخيم الرشيدية على مسافة 5 كلم جنوبي ميناء تيرا الساحلي إلى الجنوب من مدينة صور اللبنانة، ويعد الأقرب إلى فلسطين بين الإثني عشر مخيماً الموجودة على الأراضي اللبنانية، إذ يبعد عن الحدود الفلسطينية اللبنانية مسافة 23 كلم فقط.
يقسم مخيم الرشيدية إلى قسمين: القديم والجديد. تم بناء القسم القديم من قبل الحكومة الفرنسية في عام 1936 لإيواء اللاجئين الأرمن الذين فروا من أرمينيا إلى لبنان. وقامت الأونروا ببناء القسم الجديد عام 1963 لإيواء اللاجئين الفلسطينيين الذين تم إجلاؤهم من مخيم جورود في منطقة بعلبك في لبنان. ينحدر معظم سكان مخيم الرشيدية أصلا من قرى دير القاسي والنهر والقرى الأخرى في شمال فلسطين.
إن الإحصاءات المتعلقة باللاجئين تواجه مشكلة في حصر الأعداد الحقيقية الميدانية، وذلك بسبب تنقل السكان القسري بين المخيمات أو نزوحهم إلى المدن بسبب الحرب أو الهجرة إلى الدول الاسكندينافية أو الأوروبية أو كندا، إما بسبب الحرب أو بسبب الضائقة الاقتصادية وتفشي البطالة التي تزداد يومياً. هذا بالإضافة إلى سبب خسران المخيم العديد من العائلات والأفراد نتيجة القصف الصهيوني المتكرر للمخيم في السبعينيات وأوائل الثمانينيات. أما بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982 والذي دمر معظم المخيم فإن عدداً كبيراً من العائلات هربوا منه ولم يعودو إليه.
يعيش المخيم حالة من المعاناة اليومية والشقاء تتمثل في عدم توفر العمل. والبطالة لا تشمل الشباب فقط وإنما أرباب الأسر المحتاجة التي تسعى إلى لقمة عيشها ولو اضطر الأمر إلى أن تكون التضحية بمستقبل بعض أفراد الأسرة وحرمانهم من فرصهم في التعليم.
https://youtu.be/KyRacaFX_f4