ستيفن لاندمان، شريكا للبحوث فى المركز العالمى للبحوث حول العولمة فى مدينة لوس فى الولايات المتحدة

خطة اسرائيل للشرق الاوسط

يقول ستيفن لندمن ان وفقا لبيان رابطة الجامعة العربية الأمريكية بعد اجراء دراسة  
دقيقة حول الصراع فى الشرق الاوسط، انه واضح  حتى الآن ان الاستراتيجية الصهيونية في الشرق الأوسط تتمحور حول  أهميتة القيمة التاريخية لاسرائل      
له هدفان رئيسيان من خطة اسراءيلية للسعى الى   
سيطرة اسراءيل على المنطقة وصراع بقاءها على قيد الحياة، إسرائيل  لتصبح قوة عالمية كبرى، وأن تكون ناجحة. فإنه يتطلب تقسيم العرب إلى دويلات صغيرة من البلقنة على أسس عرقية لجعل الأقمار الصناعية الإسرائيلية، حكام تحت السيطرة الإسرائيلية. واستلهموا الاسرائيليين الفكرة من قبل الإمبراطورية العثمانية الذى كان نظام قوى ومركزى. كان ينقل السلطة للمجتمعات من خلل االإيمان بالهويات العرقية المنفصلة. وفي عام 1967 ضمت اسرائيل الجولان. و 1978 و 1982، قامت بغزو لبنان وفقا لخطة ينون   Yinon التى منحت فرص كبيرة للمرة الأولى منذ عام 1967 فى خلق حالة الصراع العربي حول إسرائيل التى استغلتها واستثمرتها بالكامل . هذه هى الطريقة التى بدات فيها اسرائيل بعملية النقل   Transfer ضد الفلسطينيين والدول الإقليمية، لتجعل الهدف المرجح أن تضعف، تجزأ، وتقسم، وتعيد تشكيلة المنطقة لكى تصبح تحت السيطرة الإسرائيلية
في عام 1982 كان تقسيم العراق إلى الشيعة في المناطق السنية والكردية. ماذا سيحدث بعد 2003؟.لقد أشار شاحاك اسرائيل بعد ذلك: "إن الخطة تتبع باخلص الأفكار الجيوسياسية   Geopolitique التى طبقتها ألمانيا من 1890-1933، والتي تم التصديق عليها من قبل هتلر والحركة النازية، لتحديد أهدافهم فى أوروبا الشرقية، ونفذت في 1939-1941. وتم انهاءها من قبل حلفاءها
واعلن عوديد ينون   Yinon Oded "بداية عهد جديد" قال فيه  :
  "إن وجود وازدهار وصمود إسرائيل، يعتمد على قدرتها على تبنى إطار جديد لشؤونها الداخلية والخارجية، على أساس تأمين احتياجاتها المادية من خلال الحروب والانقسامات في العالم العربي للسيطرة على مواردها   "
ان جميع الدول العربية فى شرق اسرائيل تتمزق ، وتنكسر وتغرق في النزاعات الداخلية، بل وأكثر من تلك التي تثهد فى المغرب العربي (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا والصحراء الغربية  ).
ان جميع دول الخليج مثل قلعة الرمال تستحم في النفط  .
ان الأردن هى في واقع فلسطين، عمان كونها تعادل نابلس  .
ان الدول الإسلامية الأخرى في نفس الوضع. نصف سكان إيران يتحدثون الفارسية، والباقي السكان اتراك عرقيا. تركيا لديها سكان نصف سنة، والباقي هم علويين ,شيعة والاكراد هم من السنة. اليوم الانقسامات في أفغانستان أكثر وضوحا، بما في ذلك البشتون والطاجيك والهزارة والأوزبك والتركمان وغيرهمPachtounes, les Tadjiks, les Hazaras, les Ouzbeks, les Turkmènes,. تتكون باكستان أيضا من البنجاب، والبشتون، والسرايكى والسنديس   Pendjabis,  المهاجرين، و البلوش وغيرهم
Pachtounes, de Sindhis,Pendjabis
, 
ومن المغرب إلى الهند، ومن الصومال إلى تركيا , يبدو الاستقرار غائب، مما أدى إلى انخفاض سريع في المنطقة؛  
ان اسرائيل يمكنها استغلال هذه الخصومات لصالحها. ان في كل منطقة الشرق الأوسط، الحرمان والجوع والبطالة يؤثر على الملايين من الناس، وهذه  القضايا قابلة للانفجار والتي لا يمكن تطويقها من قوات الأمن، انها تمنح فرص ذهبية لإسرائيل لمدى بعيد لأول مرة منذ عام 1967  .
الخطأ الاستراتيجي لحرب الأيام الستة كان فى فشل القدرة على إعطاء الأردن للفلسطينيين، التي من شأنها أن "تنهى المشكلة  .
وتقول اسرائيل اليوم انها تواجه فجأة فرصة هائلة لتحويل المنطقة بهذا الوضع بدقة و يتوجب عليها أن تحقق اهدافها في العقد المقبل، وإلا فإنها لن تبقى كدولة. فمن المستحسن تغيير السياسة الخارجية والداخلية على نطاق واسع. و على حسب ما جاء به يانون , كان اتفاق السلام بين اسرائيل ومصر خطأ، لأنه قائم على اقتصاد البلد و استيراد الموارد النفطية، والتي بدونها يمكن لاسرائيل تدمير مصر. للقيام بذلك هنالك طريقتان : مباشرة، من خلالانهاء المعاهدة، أو بطريقة غير مباشرة، من خلال السيطرة على سيناء لان حسب قوله ان مصر لا تشكل عقبة عسكرية كبرى بسبب صراعاتها الداخلية.في عام 1956، تم الكشف عن أسطورة مصر القائد قوي في العالم العربي ؛ وتأكد ذالك في عام 1967. ان اقتصادمصر في أزمة، مما يجعل المساعدات الخارجية أساسية لها. الهدف الاستراتيجي لاسرائيل هو زيادة إضعاف  مصر من اجل تقسيمها إلى مناطق جغرافية متميزة. وإذا ما سقطت مصر، يمكن للبلدان الأخرى تباعا، بما في ذلك ليبيا والسودان  .
انما احتمال وجود الدولة المسيحية القبطية في صعيد مصر مع عدد من الدول ضعيفة القوة، هو مفتاح التطور التاريخي , و الذي تأخر بسبب اتفاق السلام . ولكن يبدو ان لا مفر منه على المدى الطويل  .
وتقسيم لبنان إلى خمس مقاطعات هى سابقة للعالم العربي بأسره، بما في ذلك مصر والعراق وإيران وسوريا وشبه الجزيرة العربية. سوف تقسم سوريا إلى دولة ساحلية علوية شيعية، والى منطقة سنية في حلب، واخرى في دمشق.  و سوف يكون للدروز دولتهم المستقلة. وسيؤدي ذلك الى ضمان السلام والأمن لاسرائل على المدى الطويل. وهذا الهدف هو بالفعل في متناول أيدين اسرائيل اليوم.ان العراق التي تم تمزيقها لا تزال غنية بالنفط، وتعتبر هدفا لضمان بقاء إسرائيل، وهى أكثر أهمية من سوريا فى نظر اسرائيل. على المدى القصير، هى الخطر الأكبر على إسرائيل. ان حرب  العراق مع ايران سوف تسبب الى سقوط العراق وربماتشققها وفصل محافظاتها الغنية بالنفط، والناطقة باللغة العربية، من الباقي من البلاد. سوف تتوسع المواجهات الى أماكن أخرى  للتسبب بالمزيد من التفكك. بسبب الضغط الداخلي والخارجي، سوف تتعرض شبه الجزيرة العربية بأسرها الى الخطر، وخاصة المملكة العربية السعودية. ولن تكون الأردن تهديدا على المدى الطويل بعد انحلاله. ليس هناك فرصة حسب اسرائيل  أن تستمر الاردن في الوجود لفترة أطول في هيكلها الحالي  .
وبالتالي، سوف تنقل سياسة إسرائيل السلطة الى اللفلسطينيين ، ووسوف مع تسارع الهجرة في الأراضي المحتلة، مما يؤدى  إلى ازدياد العرب في الأردن واليهود إلى الغرب من نهر الأردن "الجولان".ا
وبالنسبة لاسرائيل لا يسود السلام و التعايش الحقيقي على الأرض الا عندما يفهموا العرب ان بدون حكم اليهود بين نهر الأردن والبحر لا يكون لهم وجود ولا أمن. والأردن هو البديل الوحيد، الذي يعطي إسرائيل المزيد من الأراضي مطهرةا من العرب.
خلاف ذلك، يقول يانون ان اسرائيل سوف تزول من الوجود في أي حدود. ان يهودا والسامرة, (الضفة الغربية) والقدس والجليل هما ضماننا الوحيد لوجود وطني. انها إعادة توازن إلى اسرائل ديموغرافيا، استراتيجيا واقتصاديا
يبقى أهم موضوع اليوم.
انما احتمال وجود الدولة المسيحية القبطية في صعيد مصر مع عدد من الدول ضعيفة القوة، هو مفتاح التطور التاريخي , و الذي تأخر بسبب اتفاق السلام . ولكن يبدو ان لا مفر منه على المدى الطويل.
وتقسيم لبنان إلى خمس مقاطعات هى سابقة للعالم العربي بأسره، بما في ذلك مصر والعراق وإيران وسوريا وشبه الجزيرة العربية. سوف تقسم سوريا إلى دولة ساحلية علوية شيعية، والى منطقة سنية في حلب، واخرى في دمشق.  و سوف يكون للدروز دولتهم المستقلة. وسيؤدي ذلك الى ضمان السلام والأمن لاسرائل على المدى الطويل. وهذا الهدف هو بالفعل في متناول أيدين اسرائيل اليوم.ان العراق التي تم تمزيقها لا تزال غنية بالنفط، وتعتبر هدفا لضمان بقاء إسرائيل، وهى أكثر أهمية من سوريا فى نظر اسرائيل. على المدى القصير، هى الخطر الأكبر على إسرائيل. ان حرب  العراق مع ايران سوف تسبب الى سقوط العراق وربماتشققها وفصل محافظاتها الغنية بالنفط، والناطقة باللغة العربية، من الباقي من البلاد. سوف تتوسع المواجهات الى أماكن أخرى  للتسبب بالمزيد من التفكك. بسبب الضغط الداخلي والخارجي، سوف تتعرض شبه الجزيرة العربية بأسرها الى الخطر، وخاصة المملكة العربية السعودية. ولن تكون الأردن تهديدا على المدى الطويل بعد انحلاله. ليس هناك فرصة حسب اسرائيل  أن تستمر الاردن في الوجود لفترة أطول في هيكلها الحالي.
وبالتالي، سوف تنقل سياسة إسرائيل السلطة الى اللفلسطينيين ، ووسوف مع تسارع الهجرة في الأراضي المحتلة، مما يؤدى  إلى ازدياد العرب في الأردن واليهود إلى الغرب من نهر الأردن "الجولان".ا
وبالنسبة لاسرائيل لا يسود السلام و التعايش الحقيقي على الأرض الا عندما يفهموا العرب ان بدون حكم اليهود بين نهر الأردن والبحر لا يكون لهم وجود ولا أمن. والأردن هو البديل الوحيد، الذي يعطي إسرائيل المزيد من الأراضي مطهرةا من العرب.
خلاف ذلك، يقول يانون ان اسرائيل سوف تزول من الوجود في أي حدود. ان يهودا والسامرة, (الضفة الغربية) والقدس والجليل هما ضماننا الوحيد لوجود وطني. انها إعادة توازن إلى اسرائل ديموغرافيا، استراتيجيا واقتصاديا  يبقى أهم موضوع اليوم.
ويقول يانون ان تغييرات تحويل المجتمع اليهودي العالمي يجعل من إسرائيل الخيار الوجودي الوحيد, وان جود اسرائيل مؤكد. ويشير الى ان لا شيء يمكن أن ينزع منالا بالقوة ولا بالغدر (مثل استخدامه أنور السادات). 
ثلاث نقاط مهمة للتأكيد:
أولا، الجيش الإسرائيلي وحده لا يمكنه احتلال المزيد من الأراضي.
الحل: "قوات حداد"، أو "جمعيات القرية" وسيطرة حكومية محلية، والفصل بين سكانها، مع حاميات إسرائيلية واستراتيجية بين دول صغيرة.
ولتحقيق ذلك، يجب علي اسرائيل  الحرص على إبقاء الانقسام العربي

 

 

Yousser G., Hegazi, Ph.D.

Freelance Blogger

https://albaitalsaid.wordpress.com 

https://www.facebook.com/pages/Activist-Yousser-Gherissi-Hegazi/136198553238031

https://www.linkedin.com/today/author/200141367