منتدى صور الثقافي ينظم لقاء حول كتاب كريم مروة

نقد تاريخنا. و التنمية و الانتاج . و التمسك بوطننا لبنان الخالد، و التوازن و الديمقراطية، و الحراك المتعقّل ، و عدم الاستغلال و الفساد ، هي نتاج و خلاصات ما قدمه المنتدون في لقاء نظمه منتدى صور الثقافي حول كتاب كريم مروة "فصول من تجربتي : في الفكر و في السياسة". شارك فيه، إلى مروة ، الدكتور حسين سعد و الدكتور يوسف الخليل، أحمد فقيه قدّم مداخلة للقاء و للمنتدين بحضور نخبة من المثقفين، و سيادة المطران ميخائيل الأبرص.
بعد النشيد الوطني اللبناني، اعتبر فقيه ان مروة المثقف العضوي في كتابه تناول التجربة الشيوعية ليطرح مفاهيم الديمقراطية بدل ديكتاتورية البروليتاريا، و انتقد الدوغمائية، و هو صاحب نضال طويل مجيباً على اسئلة ثلاثة افتراضية: حول استحضار الماضي و التوقيت و هو في سن 85 يوبيلاً ثقافياً، و للمراجعة النقديه و المطالبة بوطن حقيقي، و الحاجة في لبنان الى قيامة، و طرح مفاهيم التوازن و الديمقراطية و الحرية الفردية .
د. حسين سعد ركزّ على الرائد لمروة في التحوْل او الانقلاب للبحث عن " نظرية " و عدم التمسك بكلمة " أليسار " في مجازفة منه، و يقدْم " براديغما " جديدة و التمسك بماركس بروح جديدة فلا حاجة للحمية التاريخية و للحزب  الثوري و لا للصراع الطبقي. ويجب اختبار الحلول حتى و لو فشلت،   متذكراً " بوبر ": ان ما بقي من ماركس هو التاريخانية. و يحب البحث عن بناء الدولة لا بالسلاح بل بالعقل و العصرنة و بطبقة اجتماعية ( المتوسطة ) موجِّهاً التحية للمقاومة و للمقاومين ، و على ضرورة كتابة تاريخ لبنان بصورة مختلفة .
د. الخليل اشاد بدور مروة و جرأته و توقّف أمام التقدم التقني الذي لحظه ماركس و يجب الأخذ به،
خاصة اقتصاد السوق ، كما لينين طبقه سابقاً، و مقاربة ماركس بطريقة جديدة و اعتبر ان المجتمع الرأسمالي يخلق مفهوم الفرد المنتج، و الحر، ولا يكفي المجتمع الصناعي دون الإنتاج العصري لرفع الاستغلال عن الانسان كما اراد ماركس.
الاستاذ كريم مروة : قدم تحية لمدينة صور حيث تعلم بالجعفرية، و بدأ التحول عنده من القومية،
و ركز أنه يعتز بتاريخه ، محدداً الاسباب البُنيوية ، ولاعادة النظر بنقد لتقديم شئ آخر و قال أنا ابن تجربتي ولا اتنكر لهذا التاريخ و يجب التمسك بالمجيد منه، و المهم مراعاة الظروف و الشروط و البرامج القابل للتحقيق و اعتبر ان الحراك في لبنان مشتت و عفوي، لكنه يفتح الآفاق .
وقد جرى حوار حول اللقاء توقف فيه الحاضرون أمام ما يجري اليوم من احداث و وقائع ، تؤكد على ضرورة التغيير الديمقراطي و على اهمية لبنان كوطن لأبنائه، و على الحرية و الديمقراطيه .
 
https://youtu.be/Z1lVmls7xHI