أغنية يا فلسطينية (أحمد نجم- الشيخ إمام) للفنانة دلال أبو امنة

حفل تكريم الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة / إقليم الشمال – تل الزعتر

https://youtu.be/GOL-kB3AXns

الفنانة دلال أبو امنة مع أغنية (يا فلسطينية) من تأليف الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم ـ و كان قد غناها الفنان الراحل الشيخ إمام عيسى

 

يا فلسطينية والبندقاني رماكو

بالصهيونية تقتل حمامكو في حماكو

يا فلسطينية وانا بدي اسافر حداكو

ناري في ايديا وايديا تنزل معاكو

على راس الحيه وتموت شريعه هولاكو

 

يا فلسطينية والغربة طالت كفاية

والصحرا اّنت م اللاجئين والضحايا

والارض حنّت للفلاحين والسقايا

والثورة غاية والنصر اول خطاكو

 

يا فلسطينية والثورة هي الاكيدة

بالبندقية نفرض حياتنا الجديدة

والسكة مهما طالت وبانت بعيدة

مدّ الخطاوي هو اللي يسعف معاكو

 

يا فلسطينية فيتنام عليكو البشارة

من نصرها طالعة من تحت ميت الف غارة

والشمعة والعة والامريكان بالخسارة

راجعين حيارى عقبال ما يحصل معاكو

 

دلال أبو آمنة (9 آب 1983 -)، فنانة و باحثة فلسطينية دلال غازي محمد أبو آمنة ولدت في 9 آب 1983 في مدينة الناصرة، شمال فلسطين المحتلة "فلسطين الـ 48". هي مغنية فلسطينية وباحثة في مجال علم الدماغ ذاع سيطها في فلسطين في عمر السادسة عشرة، حيث عرفت بأدائها المتقن لأغاني الطرب الأصيل و الأدوار القديمة إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني و الشامي. شهد لها كبار موسيقي العالم العربي مثل صلاح الشرنوبي و أصالة نصري وأشادوا بصوتها الذي يدمج برأيهم بين الأصالة و الحداثة.

تعرف بتقديمها للفن الإنساني الملتزم و تعمل على تطوير الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية و يحاكي الجيل الشاب و السمتمع الغربي من ناحية أخرى، كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني. شاركت دلال في مهرجانات عالمية و عربية هامة مثل مهرجان جرش و مهرجان الموسيقى العربية في دار الاوبرا المصرية وقامت بتمثيل فلسطين في عدة اوبريتات عربية كأوبيريت أرض الأنبياء 2012 و أوبريت نداء الحرية 2014 كما تشارك بشكل دائم في امسيات ثقافية وفنية محليا و عربيا و دوليا. بالأضافة لمشاركاتها ضمن فرقتها الخاصة، دلال هي المغنية الرئيسية في الأوركسترا العالمية MESTO وتقدم من خلالها أغاني التراث العربي والفلسطيني بمرافقة موسيقيين غربيين و بتوزيع اوركسترالي في كافة انحاء العالم.

تعرفت عام 2001 على الطبيب والشاعر عنان العباسي من مواليد مدينة حيفا 1977، من خلال اغنتيها أنا قلبي وروحي فداك التي كتب كلماتها، ونشأت بينهما قصة حب تكللت بالزواج عام 2006. دلال هي أم لطفلين، لور (مواليد 2008) وهشام (مواليد 2010)، إضافة لكونه طبيب عيون وشاعر، زوجها عنان هو المدير والمنتج لغالبية أعمالها ومشاريعها الفنية بالاشتراك مع السيدة دانا عمرو.