حوار مع الاخ أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة في الكنيست

 
أيمن عادل عودة (مواليد 1 يناير 1975 في حيفا) محام وسياسي من عرب الداخل يشغل حاليا منصب نائب في الكنيست الإسرائيلي عن القائمة المشتركة. كان في الماضي عضوًا في مجلس بلدية حيفا منذ عام 1998 وحتى 2003 خلال الفترة التي كان فيها عمرام متسناع رئيسًا للبلدية كما وأشغَلَ منصِبَ الأمين العام "للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" بين الأعوام 2006
أحد المشاريع التي اهتمّ بها على مستوى الهوية الوطنية إطلاق أسماء لشوارع القرى والمدن العربية وقد تحقق ذلك في عدد لا يتجاوز عشرة قرى ومدن، وكان يدعو إلى إطلاق الأسماء الوطنية الجامعة من أجل تعزيز الانتماء الوطني الجامع.
 
من أهمّ الأمور التي ثابر على طرحها هو تعزيز الشراكة بين المواطنين العرب الفلسطينيين وبين اليهود الديمقراطيين، رافضًا دعاوى التقوقع والانغلاق القومي، مؤكدا أن الشراكة في صُلب الرؤيا الإنسانية التي تقيّم الإنسان كإنسان بغضّ النظر عن انتماءاته التي لم يخترها مثل القومية، أو اللون، أو الجنس. وكذلك من الناحية العملية حيث أن الفلسطينيين في إسرائيل البالغة نسبتهم 20% لن يحصلوا على الحقوق لوحدهم دون تعاون مع القوى اليهودية التي ترى أن عدم المساواة تعني أن الدولة غير ديمقراطية. وهذا الطرح ينسجم لديه مع الطرح الطبقي حيث لا وطنية ولا قومية حقيقية تترفّع عن قضايا الفقراء، الذين يشكلون تسعين بالمئة من الشعب، على حدّ تعبيره.
عودة برفقة الاسيرة المحررة خالدة الجرار
كتب أيمن عودة كتابًا عنوانه "الجبهة الآن بالذات" موجهًا للشباب، وكذلك كراسيْن هما: "حقوقك البلدية" و"جواب عن كل سؤال في ضرائب البلدية ورُخص البناء" وذلك حينما كان عضوًا في بلدية حيفا. وله عشرات المقالات في الصحف العربية والعبرية، وبالأخص في صحيفة الاتحاد اليومية.