لقاء زجلي مع شعراء الزجل هيثم حمدان، محمد بنوت، جان لقيس، فادي فياض

 
ريحان يونان مقدمة برنامج "مترو" تلتقي شعراء الزجل هيثم حمدان، محمد بنوت، جان لقيس، فادي فياض.
ويعتبر الشعر الزجلي، الشعر الأكثر شعبية في لبنان، أو على الأقل هذه مكانته المفترضة، وهكذا كانت حاله منذ الثلاثينات مع الشعراء المؤسسين مثل: شحرور الوادي ، ورشيد نخلة ، ومع الجيل الثاني والثالث مثل: أنيس فغالي ، وزعلول الدامور ( جوزيف الهاشم ) ، وزين شعيب ( أبو علي ) ، ومحمد مصطفى ، وجان رعد ، وموسى زغيب ، وأسعد سعيد وغيرهم..
 
أشهر الجوقات الزجلية في لبنان
كان الشعر المنبري في عصر النهضة في ازدهاره ووهجه ، وبما أنه رمز من رموز التراث العامي وبما أنه عمل ثقافي وشعري كان الشعراء يسعون إلى تأسيس جوقات زجلية وترؤس هذه الجوقات دلالة على مكانتهم الشعرية في المجتمع، حققت شهرة كبيرة جدا ومنها ما هو مستمر حتى يومنا هذا.
  1. كانت جوقة شحرور الوادي (الشاعر أسعد الخوري الفغالي) أولى الجوقات ، حيث راودت الشحرور فكرة إنشاء جوقة مدة 3 سنوات قبل أن نفذها في عام 1928، وواجه عقدتين اسم الفرقة وأشخاصها. وتمكن من تكوين جوقة شحرور الوادي وضمت في بدايتها الشحرور – أمين أيوب ، يوسف عبد الله الكحالة ، إلياس القهوجي، ثم انضم إليها بعد ذلك علي الحاج ، طانيوس عبده ، وأنيس روحانا.
بعد وفاته انضم إلى الجوقة حسب وصية الشحرور الشاعر أميل رزق الله ، وبقيت الجوقة محافظة على أعضائها إلى تاريخ وفاة الشاعر علي الحاج عام 1971، وكانت نواة الزجل وتأسيس الجوقات.
  1. جوقة بلبل الأرز: تألفت سنة 1928 وأسسها وليم صعب ، وكان حينها في السادسة عشر من عمره ، وملقبا ببلبل الأرز. بقيت حتى عام 1937 بعد وفاة وليم توقفت عن نشاطها الزجلي وتحولت إلى النشاط التمثيلي.