حوار مع ابراهيم ابو النجا محاقظ مدينة غزة وعاطف السويركي عضو المجلس الوطني

حوار مع ابراهيم ابو النجا، محاقظ مدينة غزة عضو المجلس الوطني وعاطف السويركي، عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال وعضو المجلس الوطني.
 
أوصى المجلس المركزي الفلسطيني في اجتماعه الذي عقد بمدينة رام الله بتاريخ 14-15/1/2018، بـ"إجراء الانتخابات العامة وعقد المجلس الوطني الفلسطيني بما لا يتجاوز نهاية العام 2018"، وقررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماعها بتاريخ 7/3/2018 عقد المجلس الوطني يوم 30/4/2018. وباشرت رئاسة المجلس بتوزيع الدعوات على الأعضاء.
ما سيناريوهات عقد المجلس الوطني في ظل تحضير رئاسة المجلس لجلسة 30 نيسان، دون الاستناد إلى ما جاء في اتفاقات المصالحة وتوصيات اجتماع بيروت للجنة التحضيرية لعقد المجلس مطلع العام 2017؟
تناقش هذه الورقة فرص عقد المجلس وتحدياته، ما بين عقد جلسة عادية، أو جلسة خاصة، أو عقد مجلس توحيدي عبر إضافة أعضاء عن الفصائل غير الممثلة في المنظمة استنادًا للاتفاقات الموقعة، أو تأجيل عقد جلسة 30 نيسان.
 
المجلس الوطني بعد غياب طويل
عقد المجلس الوطني أول اجتماع له في مدينة القدس العام 1964، وأُعلن فيه قيام منظمة التحرير، في حين عقدت آخر جلسة عادية له في مدينة غزة العام 1996. ومنذ ذلك الحين لم يعقد المجلس أي جلسة عادية، سوى جلسة خاصة في العام 2009 لملء الشواغر في اللجنة التنفيذية التي بلغت الثلث.