صائب عريقات يطالب الأمم المتحدة بوضع حد لعدم مساءلة إسرائيل على جرائمها

حذر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، من إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على هدم 100 شقة سكنية في القدس الشرقية المحتلة، مطالبا الأمم المتحدة بوضع حد لعدم مساءلة ومحاسبة إسرائيل.
وتساءل عريقات، فى بيان صحفى، مساء أمس، الأحد، عن سبب إحجام المحكمة الجنائية الدولية عن فتح تحقيق قضائى مع المسئولين الإسرائيليين؟، موجها انتقادات إلى فريق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، متسائلا "هل هناك تعليق على هذه الجريمة من هؤلاء الذين يدعون أنهم يريدون مستقبلا أفضل لأطفال فلسطين، والذين يقولون إن إسرائيل لا ترتكب أخطاء؟.
وأدان عريقات بأقوى العبارات، خطة إسرائيل الوشيكة المتمثلة بهدم 10 مبان فى مدينة صور باهر بالقدس الشرقية المحتلة، ما سيؤدى إلى تشريد ثلاث أسر فلسطينية، يبلغ مجموعها 17 شخصا، من بينهم 9 أطفال، مضيفا أنه إذا تم تنفيذ عمليات الهدم المخطط لها، فإن أفعال إسرائيل ستشكل انتهاكا خطيرا لاتفاقية جنيف الرابعة، كذلك جرائم الحرب وفقا لنظام روما الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية.
 
وقال إن السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية، التى تتراوح بين هدم المنازل والتهجير القسرى وتدمير سبل العيش الفلسطينية، فى القدس الشرقية وبقية فلسطين المحتلة، تخدم غرضا واحدا وهو الحفاظ على مشروع الاستيطان الاستعمارى الإسرائيلى على حساب الفلسطينيين الأرض والناس، وتوسيعه.
وتابع عريقات: ليس للفلسطينيين أى ملاذ، حيث أظهر النظام القضائي الإسرائيلي مرارا وتكرارا تورطه فى مشروع الاستيطان الاستعماري غير القانوني فى إسرائيل، لذلك، يقع على عاتق المجتمع الدولي مسئولية التدخل الفوري لوقف عمليات الهدم فى صور باهر، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المتكررة للقانون الدولي.
قامت قوات الشرطة والجيش الإسرائيلي بتفجير وتدمير منزل محمد ادريس ابو طير بحي وادي الحمص ببلدة صور باهر شرقي القدس.
 
يذكر أن قوات كبيرة من الشرطة والجيش الإسرائيلي قاموا الليلة الماضية بإخلاء عشرات البنايات السكنية بحي وادي الحمص ببلدة صور باهر شرقي القدس وهدمها.
وقامت قوات الجيش الإسرائيلي بهدم 12 بناية، تحتوي على 70 شقة سكنية، بناء على قرار المحكمة العليا في إسرائيل.