مسرحية "يا بلاد العجايب" - بطولة هشام يانس و نبيل صوالحه و أمل الدباس

 
 
 
عمان ــ وسط حضور جماهيري كبير، احتضن المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية عمان، مساء الثلاثاء الماضي، عرضا مسرحيا كوميديا ناقدا للمسرحي الأردني نبيل صوالحة حمل عنوان "يا بلاد العجايب" ينتقد بطريقة لاذعة الواقع السياسي العربي. صوالحة استوحى فكرة المسرحية بعد أن تم اختيار البتراء كإحدى عجائب العالم السبع، حيث جاءت الأحداث ساخرة ومضحكة من بلاد العجايب لمن تكون منها أعجب بلد.
وناقشت المسرحية من خلال مشاهد درامية وغنائية متعددة أحوال المواطن الأردني والعربي، خصوصا في الاردن وفلسطين ولبنان، بالارتكاز على مشكلات وأحداث ذات بعد مطلبي وسياسي، ضمن سيناريو نقد سياسي لاذع يستعرض الواقع السياسي في المنطقة.
المسرحية التي كتبها وأخرجها صوالحة، ساعده في تمثيلها كل من حسن سبايلة ومحمود الحايك ونانسي بيترو ولارا صوالحة ورانيا إسماعيل، حيث تنقل الفنانون بين آلام المواطن العربي الكثيرة وأحلامه الضئيلة ضمن إطار كوميدي ساخر غلبت عليه روح المأساة. وتناولت المسرحية العادات الاجتماعية السيئة والأوضاع الاقتصادية ومساحات الحريات الضيقة، وكلها موضوعات تهدف لإصلاح المجتمعات العربية وتهدف لإطلاع الجمهور على العجائب المتواجدة ليس فقط في الأردن بل في الدول العربية.
واستطاع الممثلون أن يجعلوا الأحداث سواء المحلية والعربية تأتي في إطار فكرة العجائب نفسها، حيث أن كل ما يتعرض له المواطن في الأردن وخارجه يعد من العجائب، وبالنسبة للمسرحية فإن كثيرا من السلوكيات الخاطئة التي تدخل في نسيج ممارسات المواطن اليومية تعد حسب العرض واحدة من العجائب