لقاءً تضامنياً مع قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائلي

عقدت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" لقاءً تضامنيا مع الأسرى والمعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي واستنكارا للاجراءات التعسفية التي تمارس في حقهم"، قبل ظهر يوم الجمعة في دار نقابة الصحافة، في حضور الملحق الثقافي في سفارة دولة فلسطين ماهر مشيعل ممثلا السفيراشرف دبور، ممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة، مدير "شاهد" محمود الحنفي، الأسير الفلسطيني المقدسي المحرر أيمن ابو خليل، ممثلي عدد من الفصائل الفلسطينية والهيئات اللبنانية والفلسطينية.
بدأ اللقاء بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، تلتها كلمة فؤاد الحركة ممثلاً نقيب الصحافة اللبنانية والذي قال: "فلسطين كلها في الأسر، وهناك احتلال يجب إزالته بشتى الطرق والوسائل، فقضية تحرير الأسرى من أولى واجبات القيادات والفصائل والمؤسسات الفلسطينية. لو اهتم بهذه القضية اولئك الذين مروا بتجربة الأسر، لدارالحديث عن عشرات الآلاف من المتضامنين والمهتمين".
 
تخلل اللقاء التضامني كلمات تضامنية عديدة،  حيث ألقى الملحق الثقافي في السفارة الفلسطينية الأستاذ ماهر مشيعل كلمة سفير دولة فلسطين الأستاذ أشرف دبور، والتي استنكر فيها الممارسات التعسفية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الإحتلال وطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، وكذلك المفوض السامي لحقوق الإنسان في جنيف بتحمل مسؤولياتهم القانونية والإنسانية تجاه الأسرى خصوصاً الأطفال والنساء والشيوخ وقدامى الأسرى.
 
كما تحدث ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس الأستاذ علي بركة، والذي أكَّد على ضرورة وضع استراتيجية فلسطينية موحدة لتحرير الأسرى سواء بالأساليب الدبلوماسية، والسياسية وحتى العسكرية منها، وطالب بركة الفصائل الفلسطينية المجتمعة في القاهرة مساء هذا اليوم بضرورة تبني قضية الأسرى الفلسطينيين، كما طالبهم بضرورة الإسراع بتحقيق المصالحة الفلسطينية من أجل حمل جميع ملفات الشعب الفلسطيني بما فيها ملف الأسرى خصوصاً بعد أن بدأت حكومة الإحتلال الإسرائيلي بترتيب ملفاتها للفترات المقبلة.
 
بدوره تحدث الأسير المحرر أيمن أبو خليل عن معاناة الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، وقد أعطى صورة تفصيلية عن معاناة الأسرى اليومية، خصوصاً  داخل سجون العزل الإنفرادي، ومنع الزيارات، وكذلك منع العلاج، وقد أكّد على ضرورة وضع قضية الأسرى على أجندة أعمال فصائل العمل الوطني الفلسطيني، لأن نجاح جهود الأسرى  بتحقيق مطالبهم تعتمد بشكل كبير على الدعم والمساندة من خلال الاعتصامات والمظاهرات وغيرها من الفعاليات.
 
  وأخيراً  أكّد مدير المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان " شاهد" محمود الحنفي، على أن حقوق  الأسرى تتحقق من خلال إطلاق سراحهم، مشيراً الى أن "شاهد" لن توفر جهداً في تسليط الضوء على معاناة الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي في سبيل تبني المجتمع الدولي لقضية الأسرى والعمل على إطلاق سراحهم.
 
بيروت في 8/2/2013
المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان"شاهد" 
 
http://youtu.be/aNtw8Cb77uI