برنامج ذاكرة وطن مع المناضل أحمد عبد الرحمن

 

نقلا عن فضائية فلسطين

عشت فترة الحصار مع ياسر عرفات وكنت أحد المقربين منه ، برأيك هل تم اغتيال ياسر عرفات ؟ ولماذا تأخر إعلان نتائج التحقيقات حتى الآن؟

المعلومات شحيحة ، لكن دعنا نتساءل ما الذي حدث مع ياسر عرفات؟ وإذا كان قد تم تسميمه فكيف تم ذلك؟ لقد انتهيت مؤخرا من كتاب عن ياسر عرفات والذي سيحمل عنوان "سنوات مع ياسر عرفات" ، وخصصت آخر فصل في الكتاب عن اغتيال ياسر عرفات بالسم. وأنا رأيي أنه تم اغتياله على طريقة خالد مشعل ولكن مع فارق أنهم أعطوا ياسر عرفات سما بطيئا يتفاعل على المدى البعيد وأخذ مداه وظل يتفاعل في جسم أبوعمار لمدة سنة ، لكن السم الذي حقن به خالد مشعل كان فوريا مما كشف عملية القتل فورا وتمكنت الشرطة الأردنية والمواطنين الذي شاهدوا محاولة القتل من إلقاء القبض عليهم .

 أبو عمار خلال فترة الحصار كان يحرص على إظهار تحديه للحصار وإيصال عدة رسائل أهمها أن يوصل رسالة إلى شعبه أنه لن يتأثر بالحصار، فكان يستقبل الوفود ويلتقط الصور التذكارية معهم ويتحدث بجانبهم أمام الكاميرات ، و في 24 ايلول 2003 جاءه وفد من المتضامنين وبطبيعة الحال كان يتم الترحيب بالمتضامنين وكانوا مقسمين إلى وفدين، وفد في القاعة السفلى والآخر في القاعة العليا في الرئاسة ، وقام الرئيس أبوعمار في حينها بمصافحة المتضامنين ، و صعد الى القاعة العليا وصافح المتضامنين المتواجدين في القاعة ، وكان من بينهم متضامنين من سلفيت وبعد أن صافحهم عاد باتجاه زاوية القاعة وكان في الركن منفضة سجائر فتقيأ وقمنا على الفور بإدخاله إلى غرفته ، وعلى إثرها فقد من وزنه تقريبا 13 كيلو على مدى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .

ما الذي حدث بعد ذلك؟

لقد حضر أطباء مصريين وأردنيين وتونسيين وغيرهم لمتابعة حالة الرئيس ، لكن أنا كأحد الذين كانوا متواجدين معه كنت ألاحظ عليه حالة الهزال فلم يكن يقوى على نفسه، وكان في حالة مرضية صعبة ، قبل أن تظهر معركة "الكرات مع الصفائح" في الدم لأنه بدأت "الكرات تأكل الصفائح" فمثلا لو أعطي في الليل دم تجد صباحا أن الكرات قد قضت على الصفائح، ولم يكن أحد يعلم كيف يحدث ذلك ، حتى الفرنسيين لم يجدوا مصلحة لهم لكي يكشفوا عن نوع السم أو كيف تناوله لأنها ستصبح معركة أبدية وقالوا لقد قدمنا ما نستطيع أن نقدمه، لقد قالوا لنا بصراحة ليس لدينا استنتاجات ولا نستطيع أن نقول لكم ما حدث.

 

http://youtu.be/5m5vcDSfZ60