برنامج سنرجع يوما يلتقي مع أهالي مخيم نهر البارد للمرة الثانية

مخيم نهر البارد هو مخيم للاجئين الفلسطنيين يقع في محافظة لبنان الشمالي، على مسافة 16 كم شمال طرابلس بالقرب من الطريق الساحلي من ميناء مدينة طرابلس، عند مصب نهر البارد في البحر المتوسط. وتقدر مساحة المخيم وقت إنشائه بحوالي 1 كلم² أما اليوم فتبلغ مساحته حوالي 2 كم². وأنشأ المخيم في البدايات اتحاد جمعيات الصليب الأحمر عام 1949 لتوفير الإقامة للاجئين الفلسطينيين المهجرين قصرا عام 48 من الوطن فلسطين وغالبيتهم العظمى من بحيرة الحولة شمالي فلسطين  . 
وقد تم اختيار الأرض التي يقع عليها المخيم من قبل الحكومة اللبنانية بالاتفاق مع منظمة الصليب الأحمر الدولي الذي أشرف حينها على توزيع الخيام وتنظيمها في صفوف متوازية  .
وتقدر جهات مسؤولة أن عدد سكان المخيم قد بلغ 6,000 فردًا عند تأسيسه، أما اليوم يبلغ عدد سكانه أكثر من 38,000 نسمة, ويبلغ ارتفاع المخيم عند أعلى نقطة حوالي 32 م عن سطح البحر .
وفي ايار 2007 أصبح هذا المخيم محور صراع بين القوات المسلحة اللبنانية وجماعة فتح الإسلام المسلحة التي تسعى لإقامة دولة الخلافة الإسلامية. وقد أدت هذه الاشتباكات إلى نزوح سكان المخيم وتدمير المخيم بالكامل ومقتل عدد كبير من الطرفين.
https://youtu.be/MCBwfGBH4Os