الإجتياح 1982, الغزو الإسرائيلي للبنان.. من انتاج الميادين

 

وثائقي من إنتاج شبكة الميادين الإعلامية يتضمن لقاءات مع شخصيات عاشت الحدث ويظهر لأول مرة معلومات وخبايا ما قبل وما بعد إجتياح القوات الإسرائيلية للبنان في العام 1982

بدأ الغزو الإسرائيلي للبنان في الرابع من يونيو/حزيران من عام 1982م بغارات عنيفة شنها سلاح الطيران الإسرائيلي على بيروت الغربية والجنوب كانت الذريعة لبدء الغزو محاولة اغتيال تعرض لها السفير الإسرائيلي في لندن (شلومو أجوف) لم تأبه إسرائيل إلى أن مهاجم (أجوف) كانوا من جماعة أبو نضال المناهضة لياسر عرفات.

زجت إسرائيل إلى لبنان بضعف عدد القوات التي واجهت بها مصر وسوريا في حرب لبنان عام 73 بدأ الغزو البري للأراضي اللبنانية بعد يومين من الغارات الجوية.

كان الاعتقاد السائد أن القوات الإسرائيلية ستبعد قوات منظمة التحرير مسافة 40 كيلو متراً عن الحدود، وهي المسافة الكافية لتجنب تأثير صواريخ منظمة التحرير.

كان أول من سارع لتبرير الغارات الجوية الإسرائيلية وزير الخارجية الأميركي (ألكسندر هيج)، الذي بدأ وكأن أفكار وزير الدفاع الإسرائيلي أرييل شارون قد راقت له فأعطاه ضوءً أصفر.

نيكولاس فيلي وتيس (مساعد وزير الخارجية الأميركي): نحن لم نشجع الغزو، ولكن كان هناك تفاهم أنه إذا كنتم تغزون فافعلوا ذلك بسرعة، وعودوا لأراضيكم.

 

الاجتياح "غزو لبنان" - الجزء السابع 

https://youtu.be/QXx-GKk5yC4

 

الاجتياح "غزو لبنان" - الجزء السادس
 

 

الاجتياح "غزو لبنان" - الجزء الخامس

 

   

الاجتياح "غزو لبنان" - الجزء الرابع

  

الاجتياح "غزو لبنان" - الجزء الثالث  
 
الاجتياح "غزو لبنان" - الجزء الثاني  
 
الاجتياح "غزو لبنان" - الجزء الاول