البيت الفلسطيني في برلين ينظم ندوة حول مئوية وعد بلفور وكيفية مقاضاة بريطانيا

ندوة حول مئوية وعد بلفور وكيفية مقاضاة بريطانيا_فيديو
 
بمناسبة مرور مائة عام على صدور وعد بلفور المشؤوم نظم البيت الفلسطيني في برلين ندوة حول دور بريطانيا في مأساة الشعب العربي الفلسطيني.
حضر الندوة نخبة من المثقفين العاملين في الشأن العام وجمع كبير من أبناء فلسطين والأمة العربية.
كما حضر الندوة الأخ عبد الهادي أبوشرخ قنصل فلسطين في ألمانيا ممثلاً لسفارة فلسطين وممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في جمهورية ألمانيا الإتحادية وكذلك الأخ الدكتور عوني الهابط رئيس الحملة الشعبية الفلسطينية لمقاضاة المملكة المتحدة والفنان الفلسطيني جمال النجار منسق الحملة في رومانيا.
بعد الترحيب بالحضور من قبل الهيئة الإدارية للبيت الفلسطيني والوقوف دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لشهداء فلسطين والأمتين العربية والإسلامية عزف النشيد الوطني الفلسطيني.
 
حاضر في الندوة الدكتور عوني الهابط رئيس الحملة الشعبية لمقاضاة المملكة المتحدة القادم خصيصاً من جمهورية مصر العربية حيث قدم في البداية لمحة عن بعض القوانين الدولية والإقليمية ذات الصلة وكذلك شرح فكرة الحملة وماهية عمل الحملة الشعبية الفلسطينية وعدد بعضاً من أنشطتها.
كما قال الدكتور عوني أن بريطانيا بدأت التحدي مجدداً لإرادة الشعب العربي الفلسطيني بدعوتها رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو لزيارة بريطانيا والمشاركة في الإحتفالية المزمع عقدها بمناسبة مرور مائة عام على وعد وزير خارجيتها آنذاك آرثر بلفور بقيام وطن قومي لليهود. وأردف قائلاً إن القيادة الفلسطينية قد بدأت الآن حملة من أجل مقاضاة بريطانيا وإرغامها على الإعتذار من الشعب العربي الفلسطيني مما يعطي الحملة زخماً إضافياً والتي أنطلقت عام 2013 من القاهرة من قبل أكاديميين وحقوقيين آمنوا بهذه الفكرة وقال الدكتور عوني أن الحملة هي حملة شعبية ولا ترتبط بأي فصيل أو جهة وهي مفتوحة لكل فلسطيني وعربي وحر في هذا العالم للمشاركة فيها.
 
و أعرب الدكتور عوني الهابط عن سعادته الكبيرة لزياره برلين بدعوة من البيت الفلسطيني آملاً أن تكون هذه الزيارة بعد التفاهم مع الإخوة في البيت الفلسطيني في برلين بداية إنطلاقة الشرارة بإتجاه أوروبا الغربية لما تمثله ألمانيا من قوة إقتصادية وسياسية داخل الإتحاد الأوروبي.
 
بعد ذلك فتح باب النقاش والأسئلة وكانت كلها موضوعية وهامة تدل على إهتمام المشاركين بهذه القضية الحساسة والتي
تصوير الاخ ابو الوليد والاخ ابو عيد
 
ندوة حول مئوية وعد بلفور وكيفية مقاضاة بريطانيا_تصوير