طبيب فنّان: شادي دكور من ترشيحا

نقلا عن فضائية مساواة
طبيب فنّان: شادي دكور من ترشيحا_فيديو1
 
طبيب فنّان: شادي دكور من ترشيحا_فيديو2
 
الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
لا يختلف اثنان، في فلسطين التاريخيّة وخارجها، على أنّ قرية ترشيحا، قضاء عكا، شمال فلسطين، هي القرية التي أنجبت العديد من الفنّانين والمواهب المُتعددة المجالات، والتي باتت معروفةً فلسطينيًا، عربيًا، دوليًا وعالميًا. فعلى سبيل الذكر لا الحصر، نذكر الموسيقار سيمون شاهين، المُقيم في الولايات المُتحدّة الأمريكيّة، والفنّان إبراهيم عزّام، الذي استقرّ منذ عدّة عقود في المملكة المُتحدّة، والفنان نسيم دكور، الذي يعيش في ترشيحا، ويُحاضر في كليّة الموسيقى التابعة للجامعة العبريّة في القدس. والمايسترو د. تيسير حدّاد. ولا يتسّع المجال هنا، لذكر الآخرين، مثل الفنانّة والممثلة المُتألقّة نسرين فاعور، والمُمثل العربيّ-السوريّ، الشهيد محمد رافع، نجل الفنّان السوريّ المعروف، أحمد رافع، والذي قُتل من قبل عصابات التكفيريين بسبب تأييده للدولة السوريّة. وغنيٌ عن القول، إنّ الفنّان رافع، هو في الأصل من قرية ترشيحا، وقد هُجّرت عائلته، كما السواد الأعظم من سكّان ترشيحا، إبّان النكبة المشؤومة. يُشار إلى أنّ قرية ترشيحا، التي كان عدد سكّانها حوالي خمسة آلاف، قُصفت بطائرات العصابات الصهيونيّة، وقدّمت الشهداء في المعركة، وسقطت في الـ28 من شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) من العام 1948، أيْ بعد ستة أشهر من إعلان قيام إسرائيل.
وفي هذه الأيّام يُنافس المطرب الشّاب، الطبيب شادي دكور (25 عامًا) في مسابقة (أراب أيدول). دكور من مواليد ترشيحا في شمال فلسطين، درس الطب في الجامعة التكنولوجيّة في الأردن، وعاد بعدها إلى أرض الوطن.
بدأ مسيرته الفنية مع الجوقة المدرسيّة المصغّرة، وبعدها انتقل ليكون عضوًا في فرقة ترشيحا للصغار حتى جيل 16 عامًا. ثُمّ أصبح عضوًا في فرقة ترشيحا للموسيقى العربيّة، وهي من أشهر الفرق الفلسطينيّة، من طرفي ما يُطلق عليه الخّط الأخضر، حيث قدّمت عروضًا في دار ألأوبرا في جمهورية مصر العربيّة.