الممثل الكوميدي المصري سيد زيان يفارق الحياة عن عمر يناهز 73 عاما

فارق الممثل الكوميدي المصري سيد زيان الحياة صباح يوم الاربعاء 13 أفريل/نيسان عن عمر يناهز 73 عاما بعد معاناة شديدة وصراع مع المرض لسنوات عدة.

وأعلن الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة الممثلين خبر وفاة الممثل الكوميدي

وكان سيد زيان يصارع المرض لما يزيد عن 10 سنوات حيث أصيب في عام 2003 بجلطة في المخ سببت له شللا نصفيا وهو الأمر الذي أبعده عن الحياة الفنية، كما تعرض لأزمة صحية ثانية بعد تحسن صحته بعض الشيء مما أدى إلى دخوله المستشفى.

ولد سيد زيان عطية سليمان في 10 ابريل/نيسان عام 1943 بالقاهرة، وعمل بالقوات الجوية في القوات المسلحة المصرية نظرا لتخصصه في هندسة الطائرات، قبل أن يبدأ حياته الفنية في فترة الستينات من خلال فرقة المسرح العسكري، حيث اكتشف موهبته في الكوميديا لينضم فيما بعد إلى فرقة الهواة مع الفنان عبد الغني ناصر الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية "إعلان جواز".

واشتهر الفنان الراحل بأعماله المسرحية ومن بينها "الفـهلـوي" و"العسكري الأخضر" و"واحد ليمون والتاني مجنون" كما عمل بالسينما في عدة أفلام أشهرها "بنـت اسـمها محمود" و"أريد حلا" و"عفوا أيها القانون" و"المتسول" و"ليلة ساخنة"، فضلا عن الأعمال الدرامية التلفزيونية.

تشييع جثمان سيد زيان.. وغياب كامل للفنانين

وفاة سيد زيان : بالصور خبر وفاة الكوميديان المصري سيد زيان بعد صراعه مع المرض صباح الاربعاء 13 ابريل 2016

توفي الفنان المصري الكبير سيد زيان، صباح اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع مع المرض.

وقال الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة الممثلين إن أسرة الفنان الراحل لم تحدد الجنازة أو العزاء حتى الآن.

سيد زيان اسمه بالكامل سيد زيان عطية سليمان، ولد يوم 10 أبريل عام 1943 في حي الزيتون بالقاهرة، التحق بمعهد الطيران، حيث تخصص في هندسة الطائرات ثم عمل بالقوات الجوية في القوات المسلحة المصرية وبدأ مشواره مع الفن من خلال فرقة المسرح العسكري، التي قدمت العديد من المسرحيات العالمية والعربية لكبار المؤلفين المصريين والعرب، ثم اكتشف موهبته في الكوميديا بعدما انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان عبدالغني ناصر الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية إعلان جواز.

أسند إليه المخرج نور الدمرداش دوراً بارزاً في مسرحية حركة واحدة أضيعك حتى جاءت انطلاقته الحقيقية بعدما رشحه الفنان فؤاد المهندس للمشاركة معه في مسرحية سيدتي الجميلة، حيث تعاقد بعد ذلك للعمل مع فرقة الفنانين المتحدين في كل أعمالها التالية.

انتقل زيان إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة، ومن ثم قام بالاشتراك في العديد من المسلسلات التلفزيونية، كما اختطفته السينما ليقدم البطولة المطلقة لأول مرة في أفلام دورية نص الليل حظ من السماء كيف تسرق مليونيرا.

اشتهر زيان باللزمات الشعبية التي حفظها الجمهور منه عن ظهر قلب وكان معروفا بالخروج عن النص كثيرا في أعماله المسرحية، ومن أبرز أعماله المسرحية: بمبه كشر وبرغوت في العش الذهبي وزنقة الستات وقصة الحي الغربي والقشـاش والعسكري الأخضـر والفـهلـوي كما تميز في السينما من خلال أعمال العتبة جزاز وأرملة ليلة الزفاف ومدرسة المشاغبين

 

https://youtu.be/duPxqx-t5sM