وفاة الشيخ أكبر هاشمي رفسنجاني عن 83 عاماً إثر أزمة قلبية

وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام والرئيس الأسبق في إيران الشيخ أكبر هاشمي رفسنجاني (25 أغسطس 1934 ـــ 8 يناير 2017) إثر أزمة قلبية، والمرشد الإيراني علي خامنئي يعزي به ويعتبره رفيق حرب ونضال وعمل، وأن خسارته صعبة جداً.

أعلن التلفزيون الإيراني وفاة الشيخ أكبر هاشمي رفسنجاني، أحد أبرز الوجوه السياسة في تاريخ إيران ما بعد الثورة. رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام والرئيس الأسبق توفي عن عمر ناهز 83 عاماً إثر أزمة قلبية استدعت نقله إلى المستشفى لكنه ما لبث أن فارق الحياة. وأعلنت إيران الحداد ثلاثة أيام عقب وفاة رفسنجاني فيما تجمّع المواطنون أمام المستشفى الذي توفي فيه وسط انتشار أمني.

أكبر هاشمي رفسنجاني المعروف ب علي أكبر هاشمي رفسنجاني

سياسي ورجل دين إيراني. حكم عليه بالسجن عدة مرات في فترة حكم شاه إيران. شغل منصب رئاسة الجمهورية لدورتين رئاسيتين (1989-1997).

ولد علي أكبر هاشمي رفسنجاني يوم 25 أغسطس 1934، في قرية بهرمان وهي من ضواحي مدينة رفسنجان بمحافظة كرمان جنوب شرقي إيران، في عائلة ثرية. حيث كان والده ميرزا علي الهاشمي يزرع الفستق ويتاجر فيه. سماه والده أكبر، واشتهر في ما بعد بعلي أكبر.

بدأ رفسنجاني دراسته في مدرسة دينية محلية، ثم غادر قريته في سن الرابعة عشر لمتابعة تعليمه الديني في مدينة قم. فأكمل تعليمه في حوزة قم على يد علماء كبار، مثل آية الله حسين البروجردي، آية اللهروح الله الخميني، آية الله شهاب الدين المرعشي النجفي ، وآية الله محمد حسين الطباطبائي.

في عهد الشاه، كانت لرفسنجاني نشاطات سياسية معارضة. بدأ نشاطه السياسي بشكل جاد منذ 1961، وقد سار على نهج استاذه الامام الخميني وأصبح أحد أنصاره المقربين. ثم تولي إدارة القوى المؤيدة للخميني في إيران. اعتقل من قبل سافاك بسبب نشاطه السياسي 7 مرات وقضى خلالها 4 سنوات و 5 اشهر في السجن.