معرض "أيدي نساء خريبة الجندي" : لتمكين المرأة العكارية وتحسين ظروفها

بمناسبة اعياد نهاية العام، نظمت "نساء خريبة الجندي" - وبعد خضوعهن لتدريب ضمن برنامج التمكين الاقتصادي والتعبئة المجتمعية للنساء المتأثرات بالأزمة السورية في لبنان، الذي تنفذه "مؤسسة الصفدي" بالتعاون مع "هيئة الامم المتحدة للمرأة" وبتمويل من الحكومة اليابانية - معرض " أيدي نساء خريبة الجندي".
 
المعرض:
تضمن المعرض - الذي افتتح عند الثانية عشرة ظهراً واستمر حتى التاسعة مساء - عرضاً لمنتوجات حرفية ومأكولات شعبية، وأقيم في السوق الشعبي لبلدة حلبا، تخلله حفل افتتاح حضره ممثلون عن مؤسسة الصفدي، مديرة برنامج تمكين المرأة في هيئة الأمم المتحدة فاتن طيبي، ورئيس دائرة الشؤون الإجتماعية في عكار حسن طرابلسي، رؤساء بلديات وعدد من المنظمات الدولية والمحلية.
 
جولة:
وفي جولة لنا في أرجاء المعرض كان لقاء مع السيدة "سمر بولس" مديرة قطاع التنمية الإجتماعية في مؤسسة الصفدي التي تحدثت إلينا فقالت "لقد قمنا في مؤسسة الصفدي بتدريب النساء في مركز بلدية خريبة الجندي، ووصلناهم بسوق العمل ليصبح لهن زبائنهن من أجل رفع المستوى الإقتصادي لعائلاتهن".
 
وأكدت "أن مؤسسة الصفدي ستبقى تعمل على دعم المرأة وتمكينها إقتصادياً واجتماعياً، لتكون المرأة قادرة فعلاً على لعب دورها وأن تحتل مكانتها في المجتمع العكاري".
 
خالد طه
كما تحدثنا إلى رئيس بلدية خريبة الجندي خالد طه الذي أكد" "على أهمية هذا المشروع، في الوقت الذي نشهد فيه بأم العين على إنجازات حقيقية قامت بها النساء ال 60 المشتركات اللواتي شملهن المشروع من بلدتنا، وما هذا المعرض للمنتوجات الحرفية والمأكولات وهذه الصناعة المميزة في الإتقان، إلا دليل على أن ما قمتن به هو إنجاز بكل معنى الكلمة. ونؤكد أيضاً دعمنا لمزيد من هذه المشاريع والمبادرات ومثيلاتها. ونؤكد كمجلس بلدي أننا سنواصل السعي لمزيد من المشاريع التي تعزز من حضور المرأة الإجتماعي".
 
المشروع ونتائجه:
وفي حيثيات مشروع " أيدي نساء خريبة الجندي" أن أكثر من 60 امرأة عكارية غير مقتدرات، تم تدريبهن ضمن مشروع تعزيز وتمكين وحماية النساء والشباب في المجتمعات المضيفة المنفذ بالتعاون بين هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ووزارة الشؤون الاجتماعية بمنحة من حكومة وشعب اليابان ومؤسسة فورد وتنفيذ "مؤسسة الصفدي".
 
ومن نتائج المشروع   "تأسيس تعاونية نسائية للتصنيع الغذائي مؤلفة من نخبة متدربات التصنيع الغذائي في مركز خريبة الجندي وتأسيس لمجموعة من نخبة الحرفيات اللواتي تدربن في المركز نفسه ايضاً واللواتي انضممن الى جمعية "طارة وخيط" الحرفية التي تساعدهن على تسويق إنتاجه" .
 
المستفيدات
النساء المستفيدات من المشروع أكدن بدورهن " أن هذا المشروع كان بمثابة دعم حقيقي لهن وتفعيل لوجودهن ضمن البيئة الإجتماعية التي يعشن فيها، عندما يتحولن إلى نساء منتجات، لديهن مشاريعهن الإنتاجية التي تمكنهن من مواجهة مصاعب الحياة بشكل أقوى وأفضل". وشكرن  "مؤسسة الصفدي، والأمم المتحدة ووزارة الشؤون الإجتماعية والحكومة اليابانية وبلدية خريبة الجندي وكل من ساهم في هذه المبادرة المميزة".
 
الحضور
أما الحضور في المعرض " فقد أبدوا سرورهم بالنتائج التي حققها من جهة، وبما تقوم به النساء من صناعات ومأكولات وغيرها، التي تتميز بالذوق والفن والإتقان وحسن التدريب والأداء".
 
تجدر الإشارة إلى أن مشروع " أيدي نساء خريبة الجندي" ليس المشروع الأول ولن يكون الأخير لمؤسسة الصفدي في عكار، حيث تعمل المؤسسة بشكل متواصل على دعم المجتمع العكاري بكل أطيافه، إلى جانب التركيز على دعم المرأة العكارية وتمكينها وتنمية قدراتها".