حماس: ضعوا حدّاً للجبير!

المصدر: الميادين نت
حركة حماس تستنكر استمرار وزير الخارجية السعودي في التحريض على الحركة ووصفه إياها بـ "المتطرفة"، وتعتبر أن كلام الأخير لا يعكس مزاج الشعب السعودي.
استنكرت حركة حماس استمرار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في "التحريض" على الحركة ووصفه إياها بـ "المتطرفة" بهدف تضليل الرأي العام وتشويه مقاومة الشعب الفلسطيني المشروعة.
 
وفي بيان لها السبت اعتبرت حماس أن كلام الجبير "لا يعكس مزاج الشعب السعودي ولا يتوافق مع مواقف المملكة العربية السعودية المعلنة الداعمة للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في التمسّك بقضيته وحماية حقوقه والدفاع عنها."
وأشارت الحركة إلى أن "هذه التصريحات من شأنها تشجيع العدو الإسرائيلي على الاستمرار بارتكاب مزيد من الجرائم والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني ورموزه وعناوين نضاله".
ودعت حركة حماس إلى وقف هذه التصريحات "المسيئة للمملكة ولمواقفها المساندة لقضايا شعبنا العادلة"، مشددة على ضرورة "وضع حدّ لهذا التحريض غير المبرر والمخالف للتوجهات العربية والإسلامية والدولية في التعامل مع الحركة".
 
الناطق باسم حركة حماس: تصريحات وزير الخارجية السعودي لا تمثل إلا نفسه
من جهته، اعتبر الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع أن تصريحات الجبير "شيطنة للمقاومة وتحريض عليها"، وتتزامن مع الهجمة الأميركية الشرسة على المقدسات والقدس و"لا تخدم إلا الاحتلال".
وفي حديث لـ الميادين برّأ القانوع السعودية من تصريح وزير خارجيتها، مؤكّداً أن تصريحات الجبير "لا تمثّل المزاج الشعبي العربي الداعم للقضية كما أنها لا تلغي الجهود السعودية في دعم الشعب الفلسطيني، وخارجة عن كلّ النص العربي والسعودي بشان القضية الفلسطينية".
واعتبر القانوع أن المطلوب هو "إسناد عربي واسلامي لصمود الفلسطينيين في وجه قرار ترامب"، مشيراً إلى أن "تصريحات بعض الوزراء العرب لا تمثل مزاج الشعوب العربية".
ورحّب الناطق باسم حركة حماس بكل الجهود الداعمة للقضية الفلسطينية على رأسها إيران في دعم المقاومة والشعب الفلسطيني.
 
الجبير: قطر أوقفت تمويلها لحماس والنصرة
وكان الجبير وصف حركة حماس بالمتطرفة، وأضاف في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل "إن ما لا ترونه هو الوجه المظلم لقطر، عبر سماحها للمنظمات المتطرفة بجمع الأموال ونشر الكراهية"، مضيفاً "هذا كله غير مقبول ومحاولة تقويض البلدان المجاورة. فما نقوله لأصدقائنا القطريين أنه عليهم وضع حد لذلك، لكي يكون هناك علاقات طبيعية معهم".
وبحسب الجبير فإنّ قطر أوقفت تمويل النصرة في سوريا وحماس في فلسطين ما سمح للحكومة الفلسطينية أن تسيطر على قطاع غزة، وفق تعبيره.
وكان وزير الخارجية السعودي قال في حزيران/ يونيو الماضي إن "الكيل قد طفح" من سياسات قطر، وإن عليها وقف دعمها لجماعات كحماس والإخوان، معتبراً أن الهدف من قطع العلاقات مع قطر ليس الإضرار بالدوحة.
وفي حينها، استهجنت حماس ما صدر عن الجبير من تصريحات تُحرّض ضدّها، مؤكّدة أنها غريبة على مواقف السعودية التي اتسمت بدعم قضية شعبنا وحقه في النضال.
 
المصدر: الميادين نت