ردود الفعل الدولية والغربية المنددة باعتداءات باريس

الميادين , نشر :  14.11.2015
توالت ردود الفعل الدولية والغربية المنددة باعتداءات باريس، وفي تعليق سريع قال الرئيس الأميركي باراك أوباما "إن الإرهاب بات يتهدد الدول الأوروبية وكل دول العالم".وأضاف "إن من المبْكر التكهّن بالجهّة التي تقف وراء الهجمات  واعلن وقوف الولايات المتحدة الى جانب فر"نسا وشعبها في مكافحة الإرهاب والتطرف".
 
بدوره، وصف مجلس الأمن الدولي الهجمات بـ "الهمجية والجبانة".
وأعرب رئيس الوزراء البْريطاني ديفيد كاميرون عن صدمته من الهجمات عارضاً المساعدة على باريس فيما بدت ايطاليا تضامنها مع فرنسا وعززت إجراءاتها الأمنية .
وفي وقت دان الرئيس الإيراني حسن روحاني الهجمات بشدة ووصفها بـ "الجريمة ضد الإنسانية"، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنّ اعتداءات باريس ارهابية، مؤكداً  التضامن مع الحكومة والشعب الفرنسيين، وان إيران" كانت وستواصل مواجهتها للإرهاب بكل جدية".
وفيما اعتبرت الخارجية الروسية أن هجمات باريس ستؤثر على جدول أعمال اجتماعات فيينا بشأن الأزمة السورية، رأت أن ما جرى "يستدعي توحيد الصفوف في وجه التطرف".
 
في حين أعربت وزارة الطورائ عن استعدادها لتقديم كافة انواع الدعم لفرنسا لإزالة اثار الهجمات في باريس.
 
ودان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الهجمات، معبّراً عن تضامن بلاده مع الشعب الفرنسيّ والرئيس هولاند.
 
من جهتها، أكدت الصين دعمها لجهود باريس في مكافحة الارهاب، كما أعرب رئيس الوزراء الاسباني عن تضامنه مع الشعب الفرنسي، وقال الأمين العام لحلف الناتو إن "الإرهاب لن يهزم الديمقراطية".
إقليمياً طالب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بإجماع دولي ضد الارهاب.
 
ووصفت الرئاسة المصرية هجمات باريس بـ "الحوادث الإرهابية الآثمة"، بينما استكر شيخ الأزهر يستنكر هجمات باريس ويصفها "بالاعتداءات البشعة".
ودعت وزارة الخارجية السعودية بدورها إلى  "مضاعفة الجهود لمواجهة الارهاب في العالم".
 
قطر بدورها، عبرّت عن "استنكارها الشديد" لهجمات باريس التي دانتْها أيضاً كل من الامارات والكويت.
 
المصدر: الميادين
http://www.al-mayadeen.net/news/europe-N5UXHxkiYUqrHKVQAE6AZw/باريس--عشرات-الشهداء-والجرحى-في-هجمات-ارهابية-و-داعش--يعلن-م