بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تم بعون الله تعالى الإحتفال بالذكرى العشرين لتأسيس رابطة الحولة الخيرية في برلين

 مساء يوم الجمعة الواقع في 23 أكتوبر 2015  في مسكن للاجئين القادمين من بلدان عديدة منهم العرب وغير العرب... وبعيداً عن الصالات المزينة والموائد العريضة.

 

أردنا بهذا الإحتفال أن نضع النقاط على الحروف لِنُشْعِرَ أبناء أمتنا العربية بأننا من نسيج واحد ومن معدن من أنقى المعادن وبأنه مهما كانت الصعوبات والعوائق بحجمها وطبيعتها فإننا نمد يد العون لهم لمساعدتهم على إجتياح مِحْنَتِهِمْ العصيبة ولأننا نعرف تمام المعرفة قيمة الوطن والبعد عنه... ففي الوقت الذي يضع البعض  علامات الإستفهام علينا لإنتمائنا الوطني... فقط بكوننا نؤمن  بعدالة قضيتنا وحقوقنا المشروعة والعادلة... يتكالب البعض الآخر علينا  وراء الكواليس الشفافة للمساس من وطنيتنا والتشكيك بها... فرغم ذلك ... ستبقى رابطة الحولة الخيرية في برلين العنوان بل البيت الفلسطيني والذي سيكون بإذن الله بداية الطريق بل الخطوة الأولى التي سنجتاز بها كابوس البعد عن الوطن... والتغريب المصطنع ... لنضع في يد الأجيال القادمة مفتاح العودة الذي ما زلنا نحمله في قلوبنا ... والذي هو نبض الروح  وأوكسجين الحياة لنا.

تأسست رابطة الحولة الخيرية في شهر أكتوبر من عام 1995 من مجموعة من أبناء تل الزعتر الذين تعودوا وترعرعوا على العطاء... وكانت الفكرة مجرد أمنية نابعة من وحدة الحال والمصير التي جمعتنا هنا في برلين بعد العدوان الغاشم على مخيمنا وتدميره من الإنعزاليين وأعوانهم... وكبرت الفكرة ... وكبر العمل والعطاء لتصبح رابطة الحولة الخيرية في برلين بحيرة من الوطن المغتصب في الشتات...

أحيت الأمسية  فرقة نبأ للإنشاد على أنغام فلسطينية مع دبكات من التراث الوطني الفلسطيني العريق... وتحول الحفل الى عرس فلسطيني  بحضور سعادة سفيرة فلسطين في ألمانيا الدكتورة خلود دعيبس ومشاركة السيد منجيلكوخ المكلف بشؤون الهجرة في منطقة النويكلن.

 

وقدمت الشاعرة الفلسطينية فاتن نخبة من أشعارها التي تكتبها باللغة الألمانية وتجيدها بأسلوب راقي.

ولا بد لنا هنا من أن نشكر كل الذين ساعدوا على إنجاح هذا الحفل ... ومنهم من إهتم ببرنامج ترفيهي للأطفال ... ومنهم من قدم المأكولات والشراب... ومنهم من نظموا الحفل منذ البداية وحتى النهاية... فشكراً لكم يا أبناء وأعضاء الحولة ... فالعهد هو العهد... والقسم هو القسم.

قدم الحفل السيدات مريم كراوس باللغة الألمانية وسميرة طنانة نائبة رئيس الرابطة باللغة العربية. وألقى رئيس الرابطة السيد عمر دخول كلمة الرابطة باللغة الألمانية والسيد غازي العلي باللغة العربية.

ولا بد لنا هنا أن نشكر الأخ أبو الوليد الذي قام بتصوير المهرجان.

 

ولنا لقاء على أرض الوطن بإذن الله مع تحية فلسطسينية معطرة برياحين البرتقال والزيتون.

 

 كتب التقرير أبو وسام