منتدى صور الثقافي يعقد لقاء لجنة المتابعة في صور لدعم الحراك المدني في لبنان

عقد في منتدى صور الثقافي لقاء لجنة المتابعة في صور لدعم الحراك المدني في لبنان بحضور ممثلين عن هيئات و جمعيات و فاعليات . 

تلا بيان لجنة المتابعة الدكتور عبد الناصر فرات

اهلنا في صور ومنطقتها...

انطلاقا من الازمة الوطنية المتعلقة بالعديد من الملفات واهمها ملف النفايات وعجز السلطة على حلها، وبناءا على المعطيات التي تنذر بكارثة بيئية تضرب كل المناطق اللبنانية ومنها صور ومنطقتها، عبر انتشار المكبات العشوائية وخاصة بعد اقفال مكب راس العين دون معالجته وايقاف العمل في معمل فرز النفايات في عين بعال.

ومن خلال المعطيات التي يعمل عليها اتحاد بلديات منطقة صور والتي لا تتناسب مع حجب الكارثة البيئية، لذلك نعلن نحن لجنة المتابعة في صور ومنطقتها لدعم الحراك المدني نعلن ما يلي:

  1-   اننا جزء لا يتجزأ من الحراك المدني على الصعيد الوطني ونتبنى القضايا والملفات المطلبية والحقوقية المطروحة من قبله وبالاخص فيما يتعلق بملف النفايات وبالخطة البيئية المطروحة للحل.

  2-   اننا كحراك مدني في صور ومنطقتها ندعم اي حل او استراتيجية معتمدة او ستعتمد لحل ملف النفايات شرط ان تتبنى الخطة البيئية الموضوعة من قبل الحراك المدني والمرتكزة على الفرز من المصدر واعادة التدوير والتسبيخ والمرتكزة على اسس علمية ةمعايير صحية عالمية.

  3-   اننا كحراك مدني في صور ومنطقتها سنعمل على متابعة ومراقبة كل القضايا والمشكلات المتعلقة بحقوق الناس وقضياهم المطلبية على صعيد منطقة صور من نفايات وكهرباء وماء وتعديات على الملك العام وكل ملفات الفساد المتعلقة بها.

  4-   رفض سياسة المكبات العشوائية والمطالبة بتشغيل معمل فرز النفايات في عين بعال ووضعه في الخدمة الفعلية.

  5-   دعوة اهلنا في صور ومنطقتها للانضمام الى الحراك المدني في منطقة صور وعلى الصعيد الوطني لتشكيل قوة ضاغطة على السلطة العاجزة والفاسدة من اجل حل مشكلة النفايات من خلال اعادة الحقوق الى البلديات حتى تعمل كل منها على معالجة نفاياتها بطرق علمية وصحية بالاضافة الى العمل على مقاربة الملفات المطلبية الاخرى بناءا على اعادة الحق الى اصحابه وايقاف الهدر والفساد المستشري في الادارات العامة والوزارات.

 

https://youtu.be/xlBhr-e2nC4