ندوة حول الحملة الدولية لإعادة فتح شارع الشهداء في مدينة الخليل

بدعوة من سفارة فلسطين في جمهورية ألمانيا الإتحادية عقدت ندوة حوارية ضمن فعاليات الحملة الدولية لإعادة فتح شارع الشهداء في مدينة الخليل المحتلة وذلك يوم الأربعاء الواقع في 17.02.2016.

   

في البداية رحب الأخ عبد الهادي أبو شرخ بالوفد القادم من مدينة الخليل وبالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة لحضور هذه الندوة حول الحملة الدولية لإعادة فتح شارع الشهداء في مدينة خليل الرحمن.

   

هذا وقد ألقى وفد تجمع شباب ضد الإستيطان "صامدون" القادم من مدينة الخليل محاضرة حول هذه الحملة الدولية. ضم الوفد الأخ مراد عمرو وجواد أبو عيشة والناشطة الألمانية الأخت ثمنة بونته.

   

تكلم الأخوة أعضاء الوفد عن معاناة أهل مدينة الخليل هذه المدينة العريقة والتي تعتبر المدينة التجارية الأولى في الضفة الغربية  وقال إن شارع الشهداء في البلدة القديمة يعتبر بمثابة شريان الحياة لمدينة الخليل وهذا الشارع مغلق في وجه الفلسطينيين منذ إنتفاضة عام 2000 إلى يومنا هذا. وكيف يحتاج الفلسطينيون الآن إلى وقت طويل لقطع مسافة بين الجنوب والشمال تصل إلى حوالي نصف ساعة بينما كان الشخص لايحتاج لذلك قبل إغلاق شارع الشهداء إلا إلى بضع دقائق فقط.

 

كذلك أعطوا فكرة وافية عن تجمع شباب ضد الإستيطان وكذلك الحملة الدولية لإعادة فتح شارع الشهداء وعدد بعضاً من ما يعانيه أهل مدينة الخليل جراء ذلك وكذلك تقسيم المدينة إلا مناطق H1   و H2  .

 

كما شرح أهداف تجمع شباب ضد الإستيطان وما يقومون به مثل توثيق الإعتداءات الإسرائيلية وترميم مبنى وتحويله إلى روضة أطفال والدفاع عن تلاميذ مدرسة قرطبة الذين يتعرضون للإعتداء كل يوم أثناء ذهابهم وعودتهم من المدرسة.

بعد ذلك فتح باب النقاش وتم مناقشة أنواع مقاومة الإحتلال للوصول إلى الحقوق المسلوبة وأعرب الجميع عن تضامنهم  الكامل مع "تجمع شباب ضد الإستيطان" وطالبوا بإعادة فتح شارع الشهداء في مدينة  الخليل.

حضر الندوة جمع من أبناء فلسطين في ألمانيا وعدد كبير من الناشطين والأصدقاء الألمان.

 

https://youtu.be/4I2RGZohsF4