حركة "فلسطين أكشن" تنظم محاضرات حول القضية الفلسطينية في مدينة أورهوس

فعاليات الحملة الدولية لدعم الخليل 

كوبنهاجن - وليد ظاهر - نظمت حركة العمل من اجل فلسطين "فلسطين أكشن" " Palæstina Aktion  " محاضرات حول القضية الفلسطينية في مدينة أورهوس، ضمن فعاليات الحملة الدولية لفتح شارع الشهداء في الخليل، تناولت جوانب مختلفة من القضية الفلسطينية، وتحدث بها عدة محاضرين.

 

في البداية تحت عنوان "افتحوا شارع الشهداء" تحدث السيد مهند قفيشة من حركة شباب ضد الاستيطان في الخليل ، حول البلدة القديمة في الخليل، والتي تحولت من مدينة مليئة الحياة، لتصبح اليوم مدينة أشباح من جراء الاستيطان. قصة مهند هي قصة الحياة في ظل الاحتلال ، وكيفية العمل مع المقاومة السلمية (غير العنيفة) للاحتلال .

 

وبدورها تحدثت السيدة ليلى ستوك مار (Leila Stockmarr  ) تحت عنوان "صناعة الأمن الإسرائيلية و المختبر الفلسطينيون"، حول كيفية استخدام إسرائيل للفلسطينيين مختبر للاسلحة، وفي صناعة الأسلحة الإسرائيلية بشكل عام . هي اكثر المختصين في الدنمارك معرفة حول ذلك الموضوع.

 

اما السيد بيورن ميدل (Bjørn Meidell  ) كانت محاضرته بعنوان "الحياة في دولة فصل عنصري"، تحدث فيها حول عن كتابه الذي نشر مؤخرا باللغة الدنمركية "وراء الجدار : الحياة اليومية في دولة فصل عنصري" "Bag muren: hverdagen i en apartheid stat "، بيورن سافر عدة مرات الى فلسطين ، وعلى دراية تامة بحياة الفلسطينيون تحت الاحتلال . في محاضرته اعطى نظرة فريدة ماذا تعني الحياة في دولة فصل عنصري ، وكيف أن الفلسطينيين هم الضحايا ، ولكن أيضا العديد من الأمور الأخرى كالنضال الفلسطيني للاحتلال، والكفاح من أجل مستقبل أفضل ، وأن الفلسطينيون يفعلون ذلك مع الكرامة .

 

وتحدث السيد يوناثان قولدشتاين تحت عنوان "معايشته في دولة فصل عنصري" كشاهد عيان كان مقيم في الخليل هذه السنة وشاهد ما يتعرض له الفلسطينيين من ممارسات وحشية من الاحتلال وقطعان مستوطنيه، وكيف يتعامل جنود الاحتلال مع حامل السكين الإسرائيلي في محاولة تجريده لها، اما في حالة الفلسطيني فيتم اطلاق النار للقتل بدم بارد.

 

https://youtu.be/vP64XvsMXbA