مناقشة رواية "قبل صلاة الفجر" للكاتبة زينب شرف الدين

لقاء حواري مع  الكاتبة زينب شرف الدين
مناقشة رواية "قبل صلاة الفجر" للكاتبة زينب شرف الدين كان موضوع لقاء حواري في الموسم الثقافي الحالي في منتدى صور الثقافي لمناقشة الروايات و الكتب و الندوات العامة . بحضور الفنانة أميمة الخليل و عدد من الادباء و الكتاب و النقاد و المهتمين .
بعد النشيد الوطني اللبناني رحبت عضوة الهيئة الادارية السيدة منى جهمي بالحضور و قدمت للأمسية الادبية الربيعية و التي تحتاج الى فجر واحد .. و الكتابة عن سر الطفولة ودفء العائلة .
ثم تحدثت الكاتبة شرف الدين و ردت على اسئلة الحضور ، بأنها لا تدعي أنها روائية ، و ان "القصة"  بعد تجربة مع الروائية نجوى بركات و التشجيع منها و من الأصدقاء ، و رؤية مشاكل اجتماعية و انسانية . و قد كتبت الكثير و مزقته سابقاً ، و ان الرواية تصور لامر ما ، ثم فجأة يطرأ حدث و تحضر الشخصية للبطل التي لم نرها من قبل .. و اكدت في ردودها على اهمية ما ورد و أنها تفتخر بوقوفها على منبر المنتدى في مدينتها صور بين أهلها.
 
شارك في الحوار أ. صخر عرب سائلاً عن اسم نورهان (عربي و اعجمي) و تفضيل ارادة الحياة على الموت. د. هلال فران اثنى على السلاسة و الاسلوب و تمنى مع د. ناصر فران تعميق الموضوع و تركيزه بدل تعدد المواضيع و كان د. عدنان بسما و د. عدنان المولى سألا عن تجربة الكتابة و نجوى بركات. و د. عمر خالد سأل عن عدم انهاء الرواية كما يتوقع القارئ و محمد فران عن الحزن ، و المخطط المسبق. و د. محمد شرف الدين الذي اعتبر ان هناك ضرورة للتسامح مع الماضي و فهم الحاضر نحو مستقبل افضل، و الموروث و التأويل و الديني، و زينب زبيب (روائية) سألت عن الذاكرة هنا فروية ام مجتمعية. و هالة البزري : اكدت على ان الموضوع المأساة تم التذكير عليه و هو الاغتصاب و تسليط الضوء حول هذا التابو.
 
https://youtu.be/b2WNmn1hoMc