الخبير البيئي الدكتور ناجي قديح يحذر ممَّا يُخطط له على مستوى النفايات

 

حذر الخبير البيئي الدكتور ناجي قديح ممَّا يُخطط له على مستوى النفايات، خاصة المحارق، و طالب بخطة وطنية شاملة و بتحرك الجميع، لأننا في وطن واحد و ليس مناطق أو كانتونات.

و كشف عن طرق تسبيخ حديثه في 4 أيام كما في كندا، وكان قديح يتحدث في منتدى صور الثقافي عن " النفايات أزمة و حلول".

بحضور ممثلين عن رئيس بلدية صور، و فاعليات، و هيئات و ناشطين.

بعد النشيد الوطني اللبناني رحب الاستاذ حيدر عماشة بالخبير قديح ، بنبذة عن نشاطاته المحلية و الدولية و مساهماته العالمية . قديح اكد ان ساعة الزمن عندنا متوقفة منذ 1997 بالنسبة لأزمة النفايات نفسها (حينها ظلت اسبوعين) و الخطَّة ذاتها و ان الحل المقدّم للدولة لا يكلف 10% ممّا يخططون له ، بعقلية مافياوية لذلك كان الخلاف بينهم على ضرورة الكلفة الباهظة و تخاصصها بينهم. و اكد ان هناك تجارب ناجحة أفشلوها،

و نخشى على تجارب أخرى ، داعياً لدعم البلديات التي صادروا حقوقها بمرسوم ، و حذر من اهمال أو تخريب المعامل الناجحة . و حذر من المحارق التي تلي المطامر ، و هذه خطة جهنمية كونها تستلزم تكاليف عالية و لعشرات السنوات ، أي تجهيز المطمر كما المحرقة فنيّاً ، فتجهيزات الحماية تساوي ثلاثة اضعاف ثمنها و المحرقة تساوي أربع أضعاف كلفة المطمر و تستمر حتى ستين عاماً!

و دعا الشعب لتحمل المسؤولية ، لان القائمين على الامور يسيرون بخطط خطيرة على الوطن، كما ردم البحر بكميات من النفايات (تحت البيال)، و حذر من خطورة مكبات في كوستابرافا بالنسبة للمطار، و من عدم استمرارية المراقبة ، فحتى في أوروبا يخشون من التلوث رغم كل المقاييس ، خاصة الحرق و أثره على الصحة رغم الفلاتر الحديثة عندهم، و نخشى من اعتماد الحرق لأنه الأسهل .

شارك في الحوار الاستاذ يوسف خضرا (منسق حملة النظافة في بلدية صور) عن تجربة فرز من المصدر في حي نموذجي، و صخر عرب و د. عمر خالد ، و رائد عطايا (ذكرّ باتفاقية برشلونة حول البحر المتوسط) و غيرهم ، و اكد قديح في رده على ضرورة المتابعة و الملاحقة، فيما المسؤولون يفتشون عن حصصهم المالية ، و توزيع المناطف ، مشيراً الى ان المسألة منذ برج حمود و العمروسية ، و الناعمة الى جبال نفاياتها في الساحل .. لم يحلها 9 وزراء بيئة تعاقبوا على الوزارة ، كل يبدأ من جديد، و تخوّف مما يحصل الآن ، إذا لم تتّبع الخطة الوطنية.

https://youtu.be/UgwLbIWrkj8