منتدى صور الثقافي يفتتح ورشة عمل مخصصة لمشاركة المرأة في الانتخابات البلدية

 

افتتح منتدى صور الثقافي في أولى جلسات ورشة العمل المخصصة لموضوع مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية، وقد تحدث فيها الناشط ناجي سعيد ، و دارت المناقشات حول دور المرأة اقتراعاً و ترشيحاً . و قد جرى تداول بعض الارقام عن مشاركة المرأة اذ بلغت 5% رئيسات ،

و بين 5-10% وزارية و 5/1 لمناصب أخرى و في البرلمات 16.3 % ، و عربياً 6.8 % ،

ثم جرى التداول و المناقشة حول : المعوقات على مستوى السيطرة الذكورية و غياب ثقافة الديمقراطية و شبه غياب لدور المرأة ، و القبلية و الاصولية ، و بالنسبة للمرأة نفسها ، ضعف الثقة ، و عدم التشجيع .. ثم استعرض الاعلان العالمي لحقوق الانسان في مواده 1 و2 و 21 حول ارادة الشعب ، و المساواة أنتخابياً .

أما ما يواجهها من معوقات سياسية : دورها الضعيف في الاحزاب ، و غياب الوعي و الانخراط و المواطنية الحقة و شارك الحضور في عرض تجارب و دور المجتمع الأسري و المحلي و المدني الذي لم يشجع المرأة و ضرورة الاندفاع لكسر هذا الحاجز ، رغم الصعوبات خاصة هيمنة قوى تمثيلية اكبر و تحالفاتها مما يسدّ الأفق ، لكن اليوم هناك فرصة للمجتمع المدني بكل شرائحه و ألوانه للمحاسبة حتى من داخله ، بعد تجاوب المرَّة خاصة لعدم وجود كوتا كمرحلة أولى لدخول المجالس البلدية أمام المرأة .

على ان تتابع جلسة لاحقة السبت 9 نيسان الساعة السادسة في قاعة المنتدى.

 

https://youtu.be/1nY0qCcKkVQ