المشهد الاخباري الفلسطيني 3-5-2016

 

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • عقدت اللجنة المركزية لحركة "فتح" اجتماعا، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة السيد الرئيس، وافتتحت اللجنة المركزية اجتماعها بقراءة الفاتحة على روح عضوها الشهيد القائد عثمان أبو غربية، مشيدة بمناقبه وتاريخه البطولي الحافل، وعلى روح المناضلة ربيحة ذياب عضو المجلس التشريعي، وعلى روح شهداء فلسطين كافة. (وفــا،PNN)
  • صرح عضو مركزية فتح والناطق الرسمي باسمها نبيل أبو ردينة، بأن السيد الرئيس أطلع أعضاء المركزية، على نتائج جولته السياسية الأخيرة، التي شملت المشاركة في القمة الإسلامية التي عقدت في اسطنبول، والقرارات والتوصيات الصادرة عنها الداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة، وعلى جولته إلى كل من باريس وموسكو وبرلين ونيويورك مؤخرا. (وفــا)
  • كشف عضو مركزية فتح سلطان ابوالعينين ان مركزية فتح باجتماعها ليلة أمس قررت بشكل نهائي وقف العلاقات مع الاحتلال الاسرائيلي خاصة التنسيق الأمني قائلا :"اللجنة المركزية تناولت عدة مواضيع في اجتماعها وناقشت بإشباع قرار وقف العلاقات الفلسطينية مع اسرائيل وسيتم طرح القرار باجتماع اللجنة التنفيذية ليدخل حيّز التنفيذ".(دنيا الوطن)
  • أشار عضو مركزية فتح، عزام الأحمد إلى أنّ المباحثات الأمنية التي جرت مع الجانب الإسرائيلي وصلت إلى طريق مسدود، بخصوص إمتناع الجيش الإسرائيلي عن دخول مناطق "أ"، وأضاف:"نأمل بأن يجند المجتمع الدولي في المؤتمر القادم بباريس للضغط من أجل تطبيق قرارات الشرعية الدولية".(ت.فلسطين)
  • أكَّد عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني أن التصعيد الإسرائيلي الجديد على المستوى السياسي مصحوب بتصعيد ميداني على الارض مما يشير إلى ان حكومة الاحتلال لا تضع قضية السلام على جدول اعمالها على الإطلاق وتقوم بكل ما من شأنه ان ينسف كل المرجعيات التي قامت عليها عملية السلام. (ت.فلسطين)
  • قال المتحدث بإسم حركة فتح فايز أبوعيطة:"نحن نريد من خلال المبادرة الفرنسية مواجهة إسرائيل التي تنوي شطب إمكانية حل الدولتين، وهذه مبادرة لا تريدها إسرائيل لشعورها أنها ستحقق شيئا للفلسطينيين"، وأضاف:"نحن مع المفاوضات ولكن على أسس جديدة وليس على الأسس القديمة". (ق.فلسطين اليوم)
  • أكَّد عضو ثوري فتح عبد الله عبد الله، أهمية الثبات على المواقف والصمود على الأرض حتى نيل حقوقنا وإقامة دولتنا المستقلة على حدود العام 67 وعاصمتها القدس، وأضاف:"لا نستطيع القول أن المبادرة الفرنسية فشلت على العكس هناك جهود كبيرة تبذل لعقد هذا المؤتمر الدولي للسلام، وهناك دول فاعلة في الساحة الدولية تشارك بهذه الجهود".(ق.فلسطين اليوم)
  • أكد سليمان الهرفي السفير الفلسطيني في باريس بأن فرنسا منسجمة مع موقفها الداعم والثابت بخصوص عدم شرعية الإحتلال وعدم شرعية ضم الجولان والإستيطان في الضفة الغربية، مشيراً إلى أن فرنسا مستمرة في إتصالاتها ومشاوراتها حول عقد مؤتمر للسلام سينعقد في الثلاثين من مايو المقبل على المستوى الوزاري. (ت.فلسطين)
  • قال عضو مركزية فتح، عزام الأحمد:"هناك إتفاق على إجتماع ثالث ما بين حركة حماس وفتح ولكننا لم نتفق على الموعد، لذا علينا ألا نجتمع قبل أن تكون الأمور واضحة، وواضح أن حماس لديها مشكلة"، وأضاف:" بدون انهاء الإنقسام لا يمكن أن يكون هناك مصالحة، وبالتالي علينا أن ننهي الإنقسام إذا أردنا ان ننهي الإحتلال".(ت.فلسطين)
  • نوه عضو مركزية فتح، سلطان ابوالعينين الى انه تم طرح ملف المصالحة باجتماع مركزية فتح موضحا ان اللجنة المكلفة بملف إنهاء الانقسام ستتابع مهامها مع حماس، مؤكدا انه حتى اللحظة لم يتم تحديد موعد للقاء القادم لاستكمال جهود المصالحة، وتابع :"لا نريد ان نحمل حماس مسؤولية عدم الاتفاق على موعد للقاء الطرفين حتى الان".(دنيا الوطن)
  • قال القيادي بالجبهة الشعبية كايد الغول:"إسرائيل تريد أن تخلق واقعا جديداً لتقطع الطريق في نيل الحقوق الفلسطينية وبعد ذلك تسعى لحل القضية الفلسطينية في إطار الحل الإقليمي بفصل الضفة الغربية عن القطاع وإعطاء الفلسطينيين كيانا ما في قطاع غزة وإخضاع الضفة الغربية إلى حكم ذاتي لا أكثر ولا أقل". (ق.فلسطين اليوم)
  • حذرت القوى الديمقراطية ال5 "الجبهتين الديمقراطية والشعبية، حزب الشعب، المبادرة والوطنية، الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا)"، من تفاقم أزمة الكهرباء بقطاع غزة، والتي ستلقي بظلالها على الأوضاع المتدهورة بالقطاع، وذلك في أعقاب عدم استجابة الحكومة للقرارات السابقة بالإعفاء الكامل للسولار المورد لمحطة توليد الكهرباء من ضريبة البلو.(PNN)
  • هدد أمين عام حزب الشعب النائب بسام الصالحي، باللجوء للشارع في حال مماطلة الحكومة وعدم استجابتها في إداخل تعديلات جوهرية وحقيقية على قانون الضمان الاجتماعي. (معــا)
  • قال وزير العدل السنغالي صديقي كبا، إنه سيعمل لصفته رئيسا لمجلس الدول الأعضاء في اتفاقية روما المنشئة لمحكمة الجنايات الدولية، على تكريس مفهوم العدالة الدولية بدلا عن العدالة المجتزأة وسياسة الكيل بمكيالين المعهودة، خاصة حينما يتعلق الأمر بالضحية الفلسطينية. (وفــا)
  • طالب المراقب الدائم لدولة فلسطين بالأمم المتحدة السفير رياض منصور البرلمان السنغالي بدعم المطالب وكذلك الجهود الفلسطينية في إنجاح المبادرة الفرنسية كفرصة مواتية لإنقاذ الخيار السياسي القائم على حل الدولتين. (وفــا)
  • قال وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو بمؤتمر صحفي عقب لقائه وزير الخارجية رياض المالكي الذي يزور المجر لافتتاح منتدى رجال الاعمال الفلسطيني المجري، إن الطريق الوحيد لإنشاء علاقات متوازنة وتعاون جيد بين أوروبا والشرق الأوسط، يتمثّل بإنهاء العنف وإطلاق المحادثات المباشرة بين إسرائيل وفلسطين وضرورة تحقيق حل الدولتين.(وفـا،شاشة نيوز)

 

التقرير المسائي الاثنين 3-5-2016             

 

  • أكَّد السيد الرئيس أن النضال القانوني والدبلوماسي الذي نقوم به الآن هو حلقة جديدة تستند للقانون والشرعية الدولية، على طريق الحرية والاستقلال، جاء ذلك لدى استقباله عددا من نشطاء كادر الانتفاضة الأولى، حيث عبر سيادته، عن فخره بالقيمة العليا للانتفاضة الأولى، ونضالات ومعاناة شعبنا التي عززت صورته الإبداعية عالميا، واستقطبت التعاطف الدولي معنا.(وفــا)
  • تلقى السيد الرئيس، برقية شكر جوابية من الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ وون، ردا على رسالة سيادته في الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فلسطين وكوريا الديمقراطية، والذكرى 104 لميلاد الزعيم كيم ايل سونغ، وجدد وون تأييد وتضامن كوريا الديمقراطية الشعبية المطلقين لحقوق شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة. (وفــا)
  • كشف مسؤول رفيع في مؤسسة الرئاسة أن السيد الرئيس اتخذ قرارا بتشكيل قيادة جديدة لتنظيم حركة فتح في قطاع غزة، يقوده عضو المجلس الثوري عبد الله أبو سمهدانة، وأن القرار سيكون نافذا خلال الساعات القليلة المقبلة، وحسب المصدر فإن الرئاسة أبلغت مفوض تنظيم الحركة في قطاع غزة د. زكريا الأغا بالقرار الجديد. (رأي اليوم)
  • طالب عضو مركزية فتح د. محمد اشتية، إسرائيل بوقف استغلال البترول من البئر المكتشف قرب البحر الميت كونه يقع في حدود أراضي الدولة الوطنية حسب الشرعية الدولية، وأضاف أن استخراج إسرائيل للبترول من هذا الموقع يخالف القوانين والقرارات الدولية، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية ستثير الموضوع قانونيا وستطالب بتعويضات مقابل أي خرق للقانون.(وفـا)
  • قلل مصدر بالحكومة الأردنية من أهمية إعلان إسرائيل اكتشاف حقل نفطي في منطقة البحر الميت، مؤكداً أن الدراسات التي أجريت على المنطقة تثبت عدم ارتقاء الكميات المكتشفة في تلك المنطقة للمستويات التجارية. (الغد،أجيــال)
  • قال د. صائب عريقات، إن أن مشروع القانون لضم الضفة الغربية الى اسرائيل يدل على أن الحكومة الاسرائيلية قررت فعلياً تدمير عملية السلام ومرجعياتها، وضرب القوانين الدولية بعرض الحائط، ودعا الى وجوب مساءلة اسرائيل، ودعم الأفكار الهادفة لعقد مؤتمر دولي، ووضع آليات إلزامية لإنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف. (وفــا)
  • قال حنا عميرة عضو تنفيذية منظمة التحرير حول مشروع قانون في الكنيست لضم الضفة الغربية الى اسرائيل:"أن الهدف من وراء تمرير هذه التصريحات في وسائل الإعلام العبرية من خلال قيادات إسرائيلية متطرفة، هو قياس ردود الأفعال الدولية المحلية حول هذه القرار، ومعرفة موقف المجتمع الدولي من هذه الفكرة".(إذاعة موطني)
  • أوضح الأمين العام لحزب الشعب النائب بسام الصالحي أن مشروع القانون لضم الضفة الغربية الى اسرائيل هو امتداد لمجمل السلوك الاسرائيلي المتمثل في التوسع والاحتلال ورفض اقامة الدولة الفلسطينية، وأكد أهمية بناء واستعادة الوحدة الداخلية، وتعزيز مقاومة شعبية، والسعي من أجل ارادة دولية لإنهاء الاحتلال وتعزيز حملة المقاطعة. (وفــا،PNN)
  • أدانت وزارة الخارجية، اليوم، الدعوات "العنصرية التي يطلقها أركان حكومة نتنياهو وقيادات المستوطنين، بشأن فرض القانون الإسرائيلي على المناطق الفلسطينية، كخطوة متقدمة لضمها إلى إسرائيل، خاصةً المناطق المصنفة (ج)". (وفــا)
  • أشارت العضو العربي بالكنيست عايدة تومة إلى أن مجلس المستوطنات اليهودي شكل "لوبيّا" داخل الكنيست، للدفع نحو سن قانون ضم الضفة الغربية لإسرائيل بأسرع وقت ممكن، وأضافت:"أن قادة مجلس المستوطنات مستعدون لتطبيق قرار الضم بالتدريج، على أن يتم أولا ضم تجمع أدوميم، الذي يضم كل المستوطنات التي تحيط بالقدس".(ص.فلسطين)
  • أكد عضو تنفيذية منظمة التحرير حنا عميرة أن القيادة ستعقد اجتماعا قريبا لمناقشة رفض اسرائيل للمبادرة الفرنسية، وأضاف بأن رفض إسرائيل للمبادرة الفرنسية لن يؤثر على الدعوة التي ستتواصل لعقد اجتماع مجموعة الدعم الدولية نهاية الشهر الجاري. (ص.فلسطين)
  • قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف إن القيادة الفلسطينية ستجتمع لمناقشة رفض حكومة الإحتلال للمبادرة الفرنسية للتسوية، وستناقش أيضا القيادة قرار الكبينيت الإسرائيلي في إستمرار إقتحام المدن الفلسطينية المصنفة "أ".(ق.القدس)
  • أكد عضو مركزية فتح عزام الاحمد أن رفض اسرائيل للمبادرة الفرنسية لم يكن مفاجئا ، حيث سبق لها أن رفضت التحرك الفرنسي منذ بداياته، وأضاف:"فرنسا قالت انه حتى لو لم تشارك اسرائيل في المؤتمر الدولي فإن فرنسا ستعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية المستقلة بغض النظر عن المؤتمر وهذا بحد ذاته انجاز سياسي كبير". (ص.فلسطين)
  • أكد وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو أن قرار القائمين على نهائيات المسابقات الاوروبية للغناء بحظر رفع العلم الفلسطيني في حفلها المرتقب، هو استمرار لسياسة الحصار على الثقافة الفلسطينية، داعياً اتحاد البث الأوروبي مراجعة هذه المسألة وتقديم اعتذار وموقف يوضح حقيقة ما جرى. (ص.فلسطين)
  • أعتذر اتحاد البث الأوروبي، لدولة فلسطين ولجميع من شعر بالإهانة، من حظر أعلام معينة من قائمة الأعلام، التي ادرجت في وثيقة مسابقة الأغنية الأوروبية، جاء ذلك برسالة رسمية وجهتها مدير عام اتحاد البث الأوروبي إنغريد ديليترن، إلى د. صائب عريقات، ردا على رسالته التي طالب بها بالاعتذار لشعبنا الفلسطيني، وإلغاء قرار بإخراج علم فلسطين من المسابقة. (وفــا)
  • قالت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، إن حكومة الاحتلال تقوم بحملة مسعورة على الإعلام الفلسطيني الذي ينقل حقيقة جرائم الاحتلال ووحشيته، وإن قرارا اتخذ من أعلى المستويات في حكومة الاحتلال بارتكاب المزيد من الانتهاكات ضد الصحفيين الفلسطينيين. (وفــا)
  • أكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر التزام النقابة بعهدها وقسمها على محاسبة ومحاكمة قتلة الصحفيين الفلسطينيين، جاء ذلك في بيان لنقيب الصحفيين، صدر اليوم، عشية الذكرى السنوية لإحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف غدا، الثالث من أيار والذي يتزامن مع تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين الفلسطينيين.(وفــا)
  • دعت رئيسة دائرة الثقافة والإعلام بمنظمة التحرير حنان عشراوي، اليوم، الهيئات الدولية، والاتحاد الدولي للصحفيين، واتحاد الصحفيين العرب، إلى التدخل العاجل لردع ومحاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ومساءلتها على تصعيدها الملحوظ ضد الإعلام الفلسطيني في مخالفة متعمدة للقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حرية الصحافة والإعلام والتعبير عن الرأي.(وفــا)
  • أظهر تقرير حقوقي اليوم الاثنين، جرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقترفت عمداً بحق الأطقم الصحفية، واستخدام القوة بشكل مفرط بحقهم دون مراعاة لمبدئي التمييز والتناسب، وعلى نحو لا تبرره أية ضرورة أمنية، بغية فرض عزلة والتستر على تلك الجرائم. (وفــا)
  • دعت قيادة القوى الوطنية في بيان صادر عنها في ختام اجتماعها اليوم الاثنين، الى الاسراع بوضع استراتيجية فلسطينية جامعة لمواجهة تصعيد وجرائم الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني واستمرار سياسة التصفية والقتل بدم بارد. (وفــا)
  • قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، نفذوا 124 انتهاكا واعتداء بحق المقدسات خلال شهر نيسان المنصرم. (وفــا)
  • قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع إن ملف الأسرى وجرائم الاحتلال بحقهم سيطرح أمام لجنة خاصة تابعة للامم المتحدة اليوم في العاصمة الاردنية بعد ان منعت اسرائيل وفد اللجنة من دخول الاراضي المحتلة.(ص.فلسطين)
  • ترى وزارة الإعلام في إصدار الاحتلال حكمًا بالسجن الإداري أربعة أشهر بحق عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال استهدافًا لحرية الصحافة، وإمعانا في محاولة تكميم أفواه حراس الحقيقة، في وقت تستعد دول الأرض لإحياء الثالث من أيار.(وفــا)
  • أشار عضو مركزية فتح عزام الاحمد إلى أهمية توقيع كتلة فتح البرلمانية اعلانا سياسيا مشتركا مع اليسار الأوروبي الموحد لأن هذا يدلل على اهمية القضية  الفلسطينية وعدم امكانية تهميشها في العالم. (ص.فلسطين)
  • أشاد رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بالتزام الكويت بصرف منحتها المخصصة لإعادة إعمار قطاع غزة، والبدء بصرف الدفعة الأولى، اليوم الإثنين، للمستفيدين من المنحة الكويتية، ممن دمرت منازلهم خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة. (وفــا)
  • أشار رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير د. أنور عبد الهادي أن تنظيم داعش بات يسيطر على أغلبية مناطق مخيم اليرموك، الذي يبلغ عدد اللاجئين فيه حوالي 5 آلاف لاجئ. (ص.فلسطين)

 

مقال اليوم

 

حماس واثارة الفتن

مركز الإعلام

تحاول حماس اصطناع ازمة داخل حركة فتح عندما أعلنت ان هناك محاولات لتصفية عددا من كوادر الحركة في القطاع، وادعت ان هناك اعترافات بهذا الشأن جاءت بعد اعتقال "اميره المصري" التي ادلت باعترافات بهذا الخصوص حسب ادعاءات حماس.

وتدعي حماس ان هناك ارتباطات لــ أميره المصري مع جهات أخرى داخل حركة فتح لكن حماس لم تطلع الحركة على نتائج التحقيق الامر الذي يدعو للتشكيك بادعاءات حماس وربما تكون محاولة لأحداث ازمة داخل حركة فتح ومخطط لأثارة الفتن في ظل هذه المرحلة التي تاهت معالمها وفي ظل مرحلة سياسية تعددت اوراقها.

والمتتبع للشأن الفلسطيني جيدا وعلاقة حماس مع حركة فتح والقيادة الفلسطينية يدرك جيدا بأن حماس ليست حريصة على وحدة حركة فتح بل تتمنى ان تدب بها الخلافات وتزول عن الخريطة الحزبية الفلسطينية، بل ان حماس ربما يراودها الامر ان تقوم بتغذية مثل هذه الظاهرة لو وجدت حقا.

صحيح اننا نختلف داخل حركة فتح والخلاف والتنوع هو ظاهرة إيجابية تساعد على الوقوف عند كافة الآراء والمواقف واستثمار ذلك من اجل تحقيق نتائج إيجابية والعمل على تحقيق الاستراتيجيات العامة، لكن الخلاف لم يكن يوما ما يصل داخل الحركة الى حد الصدام المسلح والاقتتال كما تروج حركة حماس لذلك مهما كانت درجة الخلافات داخل حركة فتح.

ربما استعصت محاولات حماس في إيجاد خرق في جدار حركة فتح سياسيا وان عقودا من الزمن من حالة العداء الذي تكنه حماس للحركة لم تسعف حماس في جعل حركة فتح تتراجع عن مشروعها فاختارت محاولات الهدم من الداخل من خلال خلق الفتن داخل الحركة وتحريض بعض التيارات فيها

حماس لا تريد استقرار الساحة الفلسطينية لان الاستقرار يعتبر خسارة لها في موازين الربح والخسارة لان استقرار الساحة الفلسطينية يعني استقرارا للموقف السياسي للقيادة الفلسطينية وترسيخ لشرعيتها فلذلك ستبقى تحاول ادخال عوامل كثيرة من اجل رفع وتيرة التوتر وعدم الاستقرار.

استقرار الساحة السياسية الفلسطينية يعني فشل حماس وفشل استراتيجيتها ومشروعها حيث ان الاستقرار يعني استقرار للخريطة الحزبية الفلسطينية في موقف واحد بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية.

اذاً وفق هذه المعطيات وفشل حماس في اختراق جدار الموقف الفلسطيني لم يبقى امام حماس سوى اللعب على التناقضات بل خلقها داخل الساحة السياسة وداخل حركة فتح.

ان الاستقرار داخل حركة فتح يعني الاستقرار السياسي الفلسطيني لان حركة فتح تشكل العمود الفقري لمنظمة التحرير الفلسطينية وللمشروع الوطني وبحكم علاقات فتح الإقليمية والدولية فان الاستقرار يكسبها مزيدا من الشرعية وان رفع حالة التوتر التي تريدها حماس يعني اغراق المنطقة في حالة من التيه.

وتفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير

المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا - فلسطيننا

الموقع: http://www.fatehmedia.eu

الفيسبوك: https://www.facebook.com/www.fateh.dk

التويتر: https://twitter.com/FatehDk

للمراسلة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.