المشهد الاخباري الفلسطيني 10-5-2016

 

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

 

  • غادر السيد الرئيس العاصمة المصرية القاهرة أمس متوجها إلى الأردن في طريقه إلى رام الله بعد زيارة لمصر استغرقت يومين استقبله خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. (شاشة نيوز)
  • أشار عضو تنفيذية منظمة التحرير د. واصل أبو يوسف، إلى أهمية زيارة السيد الرئيس لمصر ولقائه نظيره عبد الفتاح السيسي، مع إمكانية إيجاد الحلول لفك الحصار عن قطاع غزة، وإعادة فتح معبر رفح.(ق.فلسطين اليوم)
  • أكد وزير الخارجية د. رياض المالكي على أهمية إطلاع السيد الرئيس لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، على ما وصل إليه ملف المصالحة الفلسطينية، خاصة وأن مصر هي المكلفة رسميا بمتابعة هذا الملف من الجامعة العربية. (ت.فلسطين)
  • أكد الباحث السياسي عمر الغول أن غزة كانت حاضرة وبقوة خلال لقاء السيد الرئيس بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وأضاف:"مصر معنية بالقضية الفلسطينية ومستعدة وبشكل ثابت للدفاع عن القضية العربية الفلسطينية، على الرغم من أن لديها أولويات في محاربة عمليات الإرهاب التي تحيط بها. (ق.القدس)
  • دعا د. واصل أبو يوسف، إلى التصدي للعدوان الإسرائيلي اليومي وإجراءات مستوطنيه، وذلك بإنهاء الإنقسام، والوصول إلى مصالحة فلسطينية وطنية حقيقية، كما رحّب باللقاء المزمع عقده بالدوحة بين وفدي فتح  وحماس لإستكمال المشاورات بشأن إنجاز المصالحة الوطنية.(ق.فلسطين اليوم)
  • انتقد فيصل أبو شهلا عضو المجلس الثوري لحركة فتح الحملات الإعلامية التي تشنها حركة حماس ضد السيد الرئيس واتهامه بخلق الأزمات في قطاع غزة، محذرا من أنها تؤثر على المصالحة والعلاقات الوطنية. (معــا)
  • قال د. رياض المالكي:"نحن واثقون ان كل الدول العربية التي ستحضر اجتماع باريس ب 30 مايو ستعكس الموقف الفلسطيني بكل تفاصيله"، وأضاف:"فرنسا تحركت ووضعت اطارا ضمن مرحلتين، المرحلة الاولى هي اجتماع وزاري بدون فلسطين وتشكيل ما يسمى مجموعة الدعم الدولية دون فلسطين واسرائيل، والتي عليها ان تحدد الاطار التفاوضي".(ت.فلسطين)
  • إتهم عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية هاني ثوابته، الإحتلال الصهيوني بمحاولة جر قطاع غزة لحرب جديدة، وأضاف:"فرضية الحرب فرضية قائمة، مقارنة مع مجموعة السيناريوهات في الحروب السابقة، نجد أن إسرائيل تريد جر قطاع غزة إلى حرب جديدة، وهذه سياسة الإحتلال، على مر العقود. (ق.فلسطين اليوم)
  • أشار القيادي بالجهاد الإسلامي أحمد المدلل إلى أن العدو الصهيوني يعيش في أزمة ليس لها أي مثيل، خاصة في ظل إنتفاضة القدس المباركة، وأضاف:"العدو الصهيوني يريد أن يستفز المقاومة ويريد ان يخلط الأوراق في المنطقة، وأن المقاومة بعثت للعدو الصهيوني في أكثر من مرة بأن غزة لن ولم تكون لقمة سائغة على الإطلاق".(ق.فلسطين اليوم)
  • أحيت الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة، الذكرى الثامنة والستين لذكرى النكبة في مدينة دالاس الامريكية، بحضور عضو الكنيست المناضل د. أحمد الطيبي، ولفيف من الشخصيات الاعتبارية، وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية، وبالأخص السورية، واللبنانية، والاردنية، وطالب الطيبي الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة بدعم مقاطعة الاحتلال في العالم. (معــا)
  • قررت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، أمس إطلاق حملة وطنية إقليمية دولية تضامنا مع الزميل عمر نزال الذي أصدرت محاكم الاحتلال الإسرائيلي حكما إداريا بحقه لمدة أربع أشهر. (وفــا)
  • استقبل وزير الصحة جواد عواد، ظهر أمس، سفير الجمهورية الإكوادورية لدى دولة فلسطين خافير سانتوس، وذلك في مقر الوزارة برام الله، وعبر السفير الإكوادوري عن شكر بلاده للسيد الرئيس محمود عباس، وللحكومة الفلسطينية ولوزارة الصحة، وللشعب الفلسطيني على ما قدمه الوفد الطبي الفلسطيني في المناطق المنكوبة في الإكوادور. (وفــا)
  • توجهت عائلة الشهيد محمد أبو خضير من خلال محامي العائلة المحامي مهند جبارة، بكتاب الى وزير الداخلية الإسرائيلي "ارييه درعي" مطالبة إياه بسحب الجنسية الإسرائيلية من قتلة الشهيد محمد أبو خضير، إضافة الى كتاب اخر إلى وزير الامن "موشيه يعلون" مطالبة اياه بالعمل فورا على هدم بيوتهم. (معــا)
  • أفاد شهود عيان بأن سائقا أشعل النار في نفسه في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، محاولا الانتحار احتجاجا على المخالفات التعسفية التي تحررها شرطة "حماس" بحق السائقين. (وفــا)
  • أفاد شهود عيان، مساء أمس، بأن أفرادا من أمن "حماس"، اقتحموا اعتصاما نفذه عدد من الشبان العاطلين عن العمل في رفح جنوب قطاع غزة، وقال شهود العيان إن أفراد أمن "حماس" اعتدوا بالضرب على المعتصمين المضربين عن الطعام، وسحلوهم في الشارع ونهبوا أمتعتهم وفراشهم قبل أن يعتقلوهم.(وفــا)
  • كشفت مصادر خاصة أن المزيد من العناصر الجهادية، التي تناصر تنظيم داعش في قطاع غزة انضمت في الشهر الأخير إلى فرع التنظيم في شبه جزيرة سيناء المصرية المحاذية للحدود الجنوبية من القطاع رغم إجراءات حماس. (المصدر)

 

التقرير المسائي الاثنين 9-5-2016             

 

  • اجتمع السيد الرئيس اليوم ، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية الرئاسي بمصر الجديدة، وجرى خلال الاجتماع استعراض آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والمستجدات بالمنطقة، بالإضافة الى أهمية الاسراع بعقد المؤتمر الدولي، لخلق آلية مناسبة لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وحماية شعبنا، بالإضافة إلى ضرورة إنجاز الوحدة الوطنية. (معــا)
  • تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تنسيق الجهود العربية لدعم القضية الفلسطينية خصوصا مع تولي مصر رئاسة مجلس الأمن الشهر الحالي، وأكد السيسي خلال لقائه السيد الرئيس في القاهرة "ما تمثله القضية الفلسطينية من أولوية بالنسبة لسياسة مصر الخارجية وما تتمتع به من مكانة في الوجدان المصري"، بحسب بيان لمكتبه. (القدس العربي،AFP)
  • قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن القمة التي عقدت اليوم ، بين السيد الرئيس، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، تم الاتفاق من خلالها على كثير من القضايا وسوف يستمر التنسيق خلال الأسابيع القادمة حولها. (وفــا،شاشة نيوز)
  • أكد الناطق بإسم حركة فتح اسامة القواسمي أهمية زيارة السيد الرئيس إلى العاصمة المصرية القاهرة، مجددا الترحيب بالمبادرة لافرنسية كونها "تأتي منسجمة تماما ومنحازة الى القانون الدولي وتتحدث عن تغيير المسار".(ت.فلسطين)
  • جددت حركة فتح على لسان الناطق باسمها اسامة القواسمي، رفضها لإتهامات حماس للقيادة الفلسطينية وحكومة التوافق بالمسؤولية عن أزمة الكهرباء في قطاع غزة وقال:"حماس هي التي تتحمل المسؤولية عما حدث وهي التي تسيطر على قطاع غزة وهي التي تجني الاموال ولا تصدر تلك الاموال، هناك بيوت قيادات من حماس فيها 24 ساعة يوميا.(ت.فلسطين)
  • شدد د. صائب عريقات على ضرورة وجود أطر دولية لتشكيل المبادرة الفرنسية أمام تنكر الحكومة الإسرائيلية للإتفاقيات الدولية. (ت.فلسطين)
  • التقى عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني في مكتبه بمدينة رام الله اليوم ، مدير المكتب الصحفي الياباني في فلسطين تاكاشا واتانبي، وناقشا أوضاع المخيمات الفلسطينية في سوريا، خاصة مخيم اليرموك، وآخر المستجدات السياسية الفلسطينية في ظل التطورات الجارية حول الأفكار الفرنسية لعقد المؤتمر الدولي للسلام.
  • رحبت قيادة القوى الوطنية والإسلامية، في بيان صادر عنها عقب اجتماعها اليوم الاثنين، بقرار اللجنة التنفيذية البدء الفوري بتحديد العلاقة مع الاحتلال، فيما دعت إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى نكبة شعبنا الفلسطيني. (وفــا،PNN)
  • كشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية ، بأن مكتب المستشارية ببرلين فقد الأمل في إقامة دولة فلسطينية مع وجود رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو؛ ما بدأ يطرح تساؤلات عن احتمال تغيير سياسات ألمانيا تجاه إسرائيل، خاصة مع تجاهل الخارجية الألمانية طلبا إسرائيليا بالتدخل لإلغاء قرار أوروبي يدين سياسة الاستيطان. (معــا)
  • ذكرت صحيفة عبرية أن واشنطن تسعى لإقرار صيغة جديدة لشجب الإستيطان في تقرير الرباعية الدولية المقرر نشره نهاية هذا الشهر. (ت.فلسطين)
  • أدانت الكتل والقوائم البرلمانية اليوم، زيارة عدد من البرلمانيين السويسريين المنتمين الى مجموعة البرلمانية السويسرية – الإسرائيلية برئاسة اريك فون سبنثال، الى مستوطنة "معاليه ادوميم" المقامة على أراض فلسطينية محتلة منذ الرابع من حزيران عام 1967. (وفــا)
  • أكد رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف أن مخطط الإحتلال لبناء الاف الوحدات الاستيطانية على قريتي بيت اكسا ولفتا، يقع على أرضٍ مُحتلّة ولذلك وجب إبطاله، وأضاف:"القانون الدولي الإنساني يحمّل إسرائيل مسؤوليّة الاهتمام بالحاجات الحيويّة للسكّان الفلسطينيين في الأراضي المحتلّة دون أن تُحدث تغييرات جذريّة في هذه المناطق". (موطني)
  • نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم ، مناشدة الأسرى المرضى في ما يعرف بمستشفى الرملة، لإنقاذ حياة الأسير المريض منصور موقدة، المضرب عن الطعام منذ شهر تقريبا، ضد سياسة الإهمال الطبي في السجون، يذكر أن الأسير موقدة هو أقدم الأسرى المرضى والجرحى في مستشفى الرملة، حيث يقبع بشكل دائم هناك منذ اعتقاله وإصابته اصابات بليغة. (وفــا)
  • قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله:"إننا نطالب دول الاتحاد الأوروبي، بالانتصار لعذابات شعبنا، ودعم مسعى قيادتنا الوطنية في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن أرضنا، والاعتراف رسميا بدولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، كما ندعوها لمنع دخول بضائع المستوطنات غير الشرعية إلى أسواقها". (PNN)
  • بحث د. رامي الحمد الله مع مصطفى البرغوثي آخر التطورات السياسية لا سيما الجهود المبذولة على صعيد المصالحة الوطنية، وأكد الحمد الله على أهمية جهود المبادرة الوطنية غلى جانب جهود المستقلين في دعم جهود سيادة الرئيس في تحقيق المصالحة الوطنية وترتيب الصف الداخلي. (ت.فلسطين)
  • كشف سفير فلسطين في الكويت رامي طهبوب أن دولة الكويت بصدد تشغيل قرابة 400 مدرس من الضفة الغربية وقطاع غزة بدءا من العام الدراسي 2017- 2018، وأوضح طهبوب أن لجانا كويتية مختصة سوف تحضر لاجراء مقابلات مع المرشحين للعمل ضمن سلك التعليم في الكويت، مشيرا الى ان العدد سيترواح ما بين 200- 400 مدرس في إطار مرحلة أولية. (معــا)
  • أشار سمير الرفاعي مسؤول حركة فتح في سوريا إلى إستمرار الإشتباكات بين تنظيم داعش ومجموعات مسلحة أخرى بمخيم اليرموك. (ص.فلسطين)
  • أعلن وزير العدل، علي أبو دياك، اليوم ، أن الحكومة ووزارة العدل تحديداً، انتهت من وضع التعديلات التي أثارت خلافات على القرار بقانون الضمان الاجتماعي، ويجري حالياً مناقشة هذه التعديلات للتوافق عليها، وإصدار القانون بشكله النهائي. (معــا)
  • توعّد وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون، قطاع غزة، برد صارم "في حال تواصل إطلاق النار"، من القطاع، وقال يعالون:" إذا استمر إطلاق النار من جهة القطاع، فستقوم اسرائيل بالرد بصرامة أكثر على ذلك، حتى تفهم حركة حماس وباقي المنظمات الإرهابية أنه لا جدوى من تحدي الجيش الإسرائيلي".(شاشة نيوز،PNN)
  • ذكر موقع واللا العبري، اليوم، أن أجهزة الأمن الإسرائيلية المختلفة أطلقت تحذيرات شديدة لعناصرها من إمكانية تعرضهم لعمليات من خلال استخدام المنفذين حِقنًا سامّة، ووفقًا للموقع، فإن هذا التحذير جاء بعد أسبوع ونصف على محاولة فتاتين فلسطينيتين، إصابة الجنود قرب مستوطنة بيت حورون القريبة من رام الله، بحقن تحتوي على مواد تنظيف خطيرة.(شاشة نيوز)
  • طلبت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، المتطرفة ميري ريغيف، من طاقم مكتبها، اقتراح قانون يفرض على المؤسسات العربية التي تتلقى تمويلًا من الوزارة أو "مفعال هبايس" أو "توتو وينر"، رفع علم إسرائيل خلال ذكرى النكبة. (وفــا)
  • بثت القناة الإسرائيلية الثانية مقطع فيديو جديد وصفته بالسلاح السري للمدعي العام العسكري الذي سيثبت أكاذيب إدعاءات الجندي الذي أطلق النار على الشاب عبد الفتاح الشريف في الخليل. (ت.فلسطين)
  • قرر إتحاد الطلاب في جامعات تشيلي مقاطعة الجامعات الإسرائيلية بسبب الإنتهاكات التي يقوم بها الإحتلال لحقوق شعبنا، ودعم 86% من الطلبة قرار حظر الإنشطة التي يشارك فيها مسؤولون إسرائيليون وعدم الإحتفاظ بالعلاقات مع الجامعات الإسرائيلية حتى لو كانت من الجامعات المانحة. (ت.فلسطين،وكالات..)

 

التحليل اليومي

 

زيارة القاهرة لتنسيق الجهود والمواقف

مركز الإعلام

زيارة السيد الرئيس محمود عباس الى القاهرة  تأتي في ظل تطورات تشهدها الساحة السياسية الفلسطينية وفي ظل حراك سياسي اقليمي ودولي لاعادة القضية الفسطينية الى الواجهة الدولية بعد عزم فرنسا على طرح مشروعها في مجلس الامن والدعوة لعقد مؤتمر دولي لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بشكل يمكن الفلسطينيين من نيل حقوقهم باقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة.

ولما كانت مصر تشكل الثقل السياسي في النظام العربي الرسمي لما لها من مكانة سياسية اقليمية ودولية وتضع القضية الفلسطينية في سلم اولوياتها فان القيادة الفلسطينية تتطلع  لتنسيق الجهود كاملة مع مصر والاطراف العربية الاخرى لحشد الدعم الدولي للمبادرة الفرنسية لحل القضية الفلسطينية.وقد اكد سيادته على ذلك في اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي اكد من جانبه وقوف مصر الى جانب القضية الفلسطينية التي تعتبر في سلم اولوياتها.

الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اكد في اجتماعه مع السيد الرئيس ان الوقت قد حان فعلا لانهاء الصراع وان هناك رغبة جامحة من الدول العربية للتحرك بشكل فعلي وتقديم الدعم اللازم لدعم القضية الفلسطينية وخاصة في وقف الاستيطان والخطوات الواجب اتخاذها لدعم طلب حماية دولية للشعب الفلسطيني في ظل الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة بحق شعبنا.

السيد الرئيس سيبحث مع المسئولين المصريين ايضا العلاقات الثنائية والمستجدات على الساحة السياسية الفلسطينية وخاصة فيما يتعلق بازمة معبر رفح والمصالحة الفلسطينية، اذا تعتبر مصر من اكثر الدول اهتماما بتحقيق المصالحة والداعم الرئيسي لها وتمتلك الاوراق الكاملة لانجاحها.

ازمة معبر رفح ايضا سيكون لها حيزا في المباحثات التي يجرها السيد الرئيس مع القيادة المصرية في ظل استمرار حماس على رفض كافة الحلول والمقترحات لفتح المعبر. وقد اكدت مصر في مواقف سابقة بانها لن تسلم المعبر الا لجهة شرعية كما تم الاتفاق سابقا بان تتسلم السلطة الفلسطينية ادارة المعبر ، الا ان حماس رفضت هذا الطرح وآثرت الابقاء على المعبر مغلقا وتعطيل مصالح الشعب الفلسطيني على مصالحها الخاصة.

مصر بحكم العلاقة المتجددة مع حركة حماس بامكانها ان تقول كلمتها وان تطالب حماس باحترام المعايير والقوانين الدولية التي تحدد عمل المعابر والتي تشترط حكومة وسلطة شرعية لادارتها وهذه المعايير لا تنطبق على حركة حماس، فلذلك اذا ارادت حماس ان تعمل وفق مصالح الشعب الفلسطيني فعليها الالتزام بذلك.

لقد آن الاوان ان يكون هناك حراك عربي واسع والضغط على المجتمع الدولي لايجاد حل عادل للقضية الفلسطيني حسب الوعود التي قطعتها الدول الكبرى والا يتم الانتظار طويلا في ظل استفحال سياسة الاستيطان الاسرائيلية التي ابتلعت الاراضي الفلسطينية، والا فمن المؤكد ان لدى القيادة الفلسطينية خيارات اخرى سيتم اتخاذها فيما لو استمرت اسرائيل في سياستها الرافضة للاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية.

 

فيديو

 

حال السياسة جولة السيد الرئيس الى القاهرة 9 5 2016 

https://www.youtube.com/watch?v=YgKRgGmlQRo

ازمة الكهرباء في غزة

https://www.facebook.com/PalestineTv/videos/1114227968647196

 

وتفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير

المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا - فلسطيننا

الموقع: http://www.fatehmedia.eu

الفيسبوك: https://www.facebook.com/www.fateh.dk

التويتر: https://twitter.com/FatehDk

للمراسلة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.