المشهد الاخباري الفلسطيني 17-5-2016

 

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

 

  • استقبل السيد الرئيس ، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الزيمبابوي ماروما هوكو، وعددا من النواب، وأطلع سيادته، الوفد الضيف، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. (وفــا)
  • قدم السيد الرئيس واجب العزاء لعائلة المرحوم المفكر العربي والدبلوماسي اللبناني، كلوفيس مقصود، معزيا بوفاة نجلهم، كما نعت كل من المفوضية العامة لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة، وعضو تنفيذية منظمة التحرير د. حنان عشراوي إلى شعبنا الفلسطيني والعربي المفكر مقصود. (وفــا)
  • قالت الخارجية الأميركية إن جون كيري لن يكون بإمكانه الحضور إذا عقد اجتماع باريس الدولي لإعادة إطلاق مباحثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية في 30 أيار/مايو، لكن البلدين يبحثان موعداً آخر محتملاً، وأوضح جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأميركية، "قلنا بوضوح إن تاريخ 30 أيار المقترح بالأصل لا يناسب وزير الخارجية وجدول مواعيده".(القدس العربي،AFP)
  • صوّت البرلمان البرتغالي بالأغلبية على مشروع للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وإدانة انتهاكات حقوقه الأساسية، بما فيها "حقه بوطن"، وتم التصويت على المشروع من قبل الحزب الاشتراكي،وحزب كتلة اليسار، والحزب الشيوعي، وحزب الخضر، وحزب الأشخاص- البيئة-الحيوانات، وامتنع عن التصويت حزب الشعب المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.(وفـا،وكالات.)
  • قال عضو مركزية فتح توفيق الطيراوي حول زيارة السيد الرئيس لأكاديمية العلوم الأمنية بأريحا:"كوادر فتح وأجهزتنا الأمنية بحاجة لكثير من الثقافة والوعي والعمل النقابي والتنظيم للعودة بكادرنا الاساسي كي يكون قادراً أن يأخذ دوره"، مشيرا إلى ان السيد الرئيس أصرّ على زيارة أريحا رغم الحر الشديد للإطمئنان على المواطنين رغم النصائح بتأجيل الزيارة.(ت.فلسطين)
  • قالت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي فيما يتعلق بقرار اللجنة التنفيذية بتحديد العلاقة مع اسرائيل:"العلاقة هي إعادة تعريف مع إسرائيل وليس تحديد العلاقة معها او قطعها. (دنيا الوطن)
  • قال د. رامي الحمد الله، إن التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي مستمر كما كان، وأضاف في مؤتمر صحفي في رام الله "كان هناك مؤخرا قرار من منظمة التحرير الفلسطينية لوقف التنسيق الأمني (مع إسرائيل) ونحن بانتظار وضع الآليات لذلك. أعتقد أنه سيتم وضع آليات لذلك ولكن لغاية الآن الأمور كما كانت عليه".(سما)
  • قال عضو تنفيذية منظمة التحرير، جميل شحادة، إن "الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة ورفض حكومة بنيامين نتنياهو للمبادرة الفرنسية تؤكد على ان تل ابيب غير جادة في الوصول الى أي صيغة اتفاق من شانه ان يوقف الاستيطان وينهي الاحتلال." (ق.القدس)
  • قال عضو مركزية فتح عباس زكي:"التطورات الحاصلة في المنطقة العربية من داعش وغيرها ومن مشاكل داخلية عربية أدت إلى عدم تقدمنا على المستوى التحرري والإستقلالي وعطلت مشروعنا للوصول إلى إهتمام العالم الدولي بقضيتنا"، كما دعا لمعالجة ملف الإنقسام الفلسطيني من خلال أدوات فلسطينية بدلا من مواصلة التنقل من عاصمة لأخرى.(ق.فلسطين اليوم)
  • قال المتحدث باسم حركة "فتح" أسامة القواسمي إن ما نطق به البردويل عبارة عن ترهات ومهاترات، لا تنطلي على طفل فلسطيني أو مصري، وأضاف القواسمي، في تصريح صحفي، أمس، أن مثل هذه التصريحات المكشوفة لا يمكن لها أن تؤثر قيد أنملة على علاقتنا الراسخة مع الشعب المصري وقيادته الوطنية. (وفــا،شاشة نيوز)
  • أعرب مسؤولون وصحفيون مصريون عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني بوجه المحتل الغاصب.. وأكدوا على هامش لقاء في القاهرة بمناسبة الذكرى الثامنة والستين للنكبة الفلسطينية أن قضية فلسطين هي القضية الأساسية بالنسبة لمصر في مجال الأمن القومي العربي. (ق.العالم)
  • أعرب نائب القنصل البريطاني العام جيمس داونر عن قلق حكومته مما وصفه بـ"تفتيت" المجتمعات والاراضي الفلسطينية، وقال:"يصدمني يومياً تفتيت المجتمعات والاراضي الفلسطينية في قطاع غزة والقدس الشرقية ومناطق الضفة الغربية، حيث تشعر حكومتي بالقلق البالغ بسببه. وتابع: "نريد دولة يعيش فيها الفلسطينيون بدون نقاط التفتيش. (معــا)
  • قال النائب مصطفى البرغوثي في أعقاب اجتماعه وعدد من النواب مع وفد برلماني من دولة زيمبابوي أن الاتصالات جارية بكثافة مع عدد من البرلمانات في العالم لطرد الكنيست الاسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي. (معــا)
  • قال مواطنون في الجالية الفلسطينية في التشيك أن الحكومة هناك تعمل على عقد اكبر مهرجان ثقافي سياسي يعترف بالقدس المحتلة عاصمةً لدولة إسرائيل رغم مناقضة ذلك للقوانين الدولية، وذلك من خلال رعايتها مهرجانا ثقافيا اسرائيليا يدعى (أيام القدس) بالتعاون مع سفارة اسرائيل ووزارة الثقافة التشيكية وبلدية القدس المحتلة وبعض الشركات الصهيونية.(دنيا الوطن)
  • أعرب مدير عام خارجية الاحتلال الإسرائيلي دوري غولد عن تقدير الكيان لقرار نرويجي قال إنه ينص على وقف تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية في حال وصلت لأسرى محررين. (ق.فلسطين اليوم)
  • استهجن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، ورئيس الهئية الإسلامية العليا الشيخ د. عكرمة صبري، ورئيس مجلس الأوقاف بالقدس الشيخ عبد العظيم سلهب، ومدير عام أوقاف القدس الشيخ محمد عزام التميمي، اعتذار فرنسا عن دعمها التاريخي والمشرف لقرار اليونسكو بخصوص القدس. (معــا)
  • أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس أهمية القضية الفلسطينية وما تتعرض له المقدسات من انتهاكات إسرائيلية متتالية، وذلك خلال مشاركته بفعاليات المؤتمر الـ26 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في محافظة أسوان بجمهورية مصر العربية. (وفــا)
  • شيع أهالي القدس فجر اليوم جثماني الشهيدين فدوى أبو طير والطفل معتز عويسات بعد تسليمهما من قبل سلطات الاحتلال، واشترطت قوات الاحتلال مشاركة 45 شخصا في الجنازة والتشييع ودفع مبلغ 20 الف شيكل لضمان الالتزام بالشروط. (معــا)
  • كشف وزير العمل الفلسطيني د. مأمون ابو شهلا عن أن نهاية العمل ستشهد استحداث محكمة خاصة بالعمل والعمال . (معــا)
  • أصدرت وزارة الإعلام في السنوية الثامنة والستين للنكبة فيلماً قصيراً بعنوان "الإعلام الفلسطيني ما قبل النكبة"، تناول أبرز المجلات والصحف التي صدرت في فلسطين قبل نكبة1948، وأبرز محطتي إذاعة: هنا القدس والشرق الأدنى. (وفــا)
  • طالب محمود الزق "أمين سر العمل الوطني في غزة باقالة مجلس شركة الكهرباء بغزة بسبب الفشل الذي سجله في ادارة ملف الكهرباء في غزة وهو من يتحمل المسؤولية على معاناة المواطنين وكافة الأحداث التي حدثت في الأيام السابقة، متهما الشركة بجباية ثمن الكهرباء بطريقة عرجاء وظالمة فهي تستهدف المواطن الذي لا ينتمي لحماس كحركة وحكومة.(دنيا الوطن)

 

التقرير المسائي الاثنين 16-5-2016

 

  • وضع السيد الرئيس حجر الأساس للمختبر الجنائي وأكاديمية ياسر عرفات لتأهيل القادة بجامعة الإستقلال بمدينة اريحا، كما تفقد سيادته سير معبر أريحا وأعطى التوجيهات لإستكمال المباني والعرائش الخاصة بالإستراحة، فيما أشار مدير المعابر نظمي مهنا، إلى أن الزيارة كانت مفاجئة أعطى سيادته خلالها تعليمات مباشرة بالتعامل مع المواطن بكرامة وإحترام.(ت.فلسطين،وفــا)
  • أكد د. صائب عريقات أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ السيد الرئيس رسميا نيته حضور الاجتماع الوزاري التشاوري حول المؤتمر الدولي للسلام بداية الشهر المقبل، وذلك خلال إتصال هاتفي أجراه كيري بالسيد الرئيس قبل ثلاثة أيام، وطالب د. عريقات المجتمع الدولي البدء بمساءلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها.(ص.فلسطين)
  • كشف عضو مركزية فتح، د. نبيل شعث ، عن اتصالات مكثفة ومستمرة، لعقد مؤتمر دولي في جنيف لبحث العديد من القضايا الفلسطينية من بينها المصالحة، وأكد أن المؤتمر الدولي الذي دعت إليه سويسرا سيركز على قضايا كثيرة والتي مازالت بحاجة إلى حل، مضيفاً " وهناك اتصالات مستمرة أتمنى أن تنجح جميعاً وأن يقترب يوم الاتفاق على تحقيق الوحدة".(دنيا الوطن)
  • أوضح د. نبيل شعث، أن فكرة المؤتمر الدولي بجنيف استمرار للمشروع السويسري المطروح منذ أكثر من سنة، واستدرك بالقول " لكن الظروف الآن أعتقد أنها أفضل للوصول إلى اتفاق"، معرباً عن أمله أن تؤدي الجهود السويسرية إلى الوصول إلى اتفاق يحقق المصالحة الفلسطينية، ويزيل هذا الانقسام الذي عانى منه الكل الفلسطيني. (دنيا الوطن)
  • أشار د. زكريا الآغا عضو تنفيذية منظمة التحرير إلى أنّ حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شُردوا منها هو حق تاريخي وقانوني مُقدس، وأنه حق فردي مكفول بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الدولية والإنسانية بهذا الخصوص والضغط من اجل تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة.(إذاعة موطني)
  • أكد د. زكريا الآغا ضرورة الإستمرار بالاشتباك السياسي والدبلوماسي مع الاحتلال الإسرائيلي في كافة المحافل الدولية، وفي مقدمتها محكمة الجنايات الدولية لتجريم الاحتلال ومعاقبة قادته على ما ارتكبوه من جرائم بحق أبناء شعبنا، مضيفا أن أي تحرك دولي او مبادرة دولية ومن ضمنها المبادرة الفرنسية يجب ان يستند إلى تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال.(موطني)
  • أشار فتحي ابو العردات امين سر فصائل منظمة التحرير إلى أنّ تداعيات النكبة لازالت قائمة منذ 68 عام والمعاناة التي يعانيها شعبنا لازالت موجودة، وأضاف:"نعاني من تقليص خدمات الاونروا والبطالة ومن الوضع الامني الذي يهدد وجودنا بمخيمات لبنان، ونعاني من الاغتيالات التي تحصل بأيدي خبيثة وتستهدف قادة في حركة فتح آخرهم القائد فتحي زيدان". (موطني)
  • أكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله أن الخطط التنموية تشكل مرجعية وطنية هامة لرفد عمل مؤسسات المجتمع والحكم المحلي بشكل خاص، وتطوير التخطيط التنموي، من خلال حشد ومأسسة الجهود والطاقات بل والموارد والمشاريع أيضا، وعلى طريق التأسيس لتنمية وطنية شاملة ومستدامة. (ت.فلسطين)
  • أطلع د. رامي الحمد الله، في مكتبه، اليوم ، القنصل البريطاني العام في القدس اليستر ماكفيل، على آخر التطورات السياسية، وانتهاكات الاحتلال المستمرة بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم، مجدداً تأكيده على ضرورة دعم الدول العظمى خاصة بريطانيا للمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، وفق الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. (وفــا،شاشة نيوز)
  • كتبت "هآرتس" في عددها الصادر اليوم ، أن دائرة "الاستيطان" الإسرائيلية شرعت الاعتراف بحي "لشام" في مستوطنة "عيلي زهاف" المقامة على أراضي المواطنين من قرى كفر الديك، والزاوية، ودير بلوط في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية كمستوطنة جديدة، بدعوى أن الحكومة لا تفعل ذلك "لأسباب تقنية، وسياسية".(وفــا)
  • بدأت يوم أمس ما تسمى "حركة إنقاذ القدس اليهودية"، حملة لنشر مبادئها في جميع أنحاء إسرائيل بوضع ملصقات كتب عليها "جبل المكبر ليس القدس"، وأن كل ملصق يحمل اسم قرية فلسطينية مختلفة عن الأخرى من قرى القدس البالغ عددها 22، مبينًا أن الحملة تهدف لإخراج تلك القرى خارج حدود مدينة القدس باعتبارها يهودية. (يديعوت احرنوت،ج.القدس)
  • دعا عشرات الحاخامات اليهود لقتل الفلسطينيين "بدون حساب"، وذلك في ختام اجتماع لهم أمس، وذكرت القناة العبرية السابعة المقربة من المستوطنين، اليوم الاثنين، إنه جاء في الدعوة: "كل مخرب عربي خرج من بيته بنية المسّ باليهود يفقد حقه في الوجود، ويجب إطلاق النار عليه دون حسابات زائدة".(وفــا،شاشة نيوز)
  • قالت هيئة العلماء والدعاة في فلسطين، إن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) باستخدام مصطلح المسجد الأقصى ورفض المصطلح الإسرائيلي "جبل الهيكل" بأغلبية ثلاث وثلاثين دولة هو انتصار للشرعية الدينية والتاريخية المتعلقة بالمسجد الأقصى المبارك. (وفــا،PNN)
  • دعت وزارة الخارجية، المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي، لإدانة القرصنة الإسرائيلية وسرقة الأرض الفلسطينية، وتشريد مئات العائلات الفلسطينية، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بلجم التغول الاستيطاني الإسرائيلي. (وفــا)
  • ادانت وزارة الخارجية بأشد العبارات إقدام طواقم الإدارة المدنية في جيش الإحتلال بإقتحام منطقة جبل البابا، شرق قرية العيزرية في القدس المحتلة، حيث عمدت الى تفكيك ومصادرة ما لا يقل عن (12) كرفاناً، يقطنها حوالي (90) مواطناً غالبيتهم من الأطفال، كان قد تبرع بها الاتحاد الاوروبي لأهالي المنطقة. (PNN)
  • ادان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تهديدات الحكومة الإسرائيلية بـ"الإغتيال المدني الموجّه" ضد النشطاء القياديين في حركة المقاطعة والمدافعين عن حقوق الإنسان، وذلك خلال المؤتمر الذي نظمته صحيفة يديعوت أحرونوت اليمينية بحضور قادة النظام الاستعماري الإسرائيلي وعلى رأسهم بنيامين نتنياهو وعدد من وزرائه.(PNN)
  • أطلع رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، وفدا برلمانيا من زمبابوي، برئاسة هون كايندنس بارازادا، على الانتهاكات الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا، خاصة استمرار الاستيطان وبناء جدار الفصل العنصري. (وفــا)
  • أطلع وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات، وفدا برلمانيا من زمبابوي برئاسة هون كايندنس بارازادا، خلال لقائه في مقر الوزارة برام الله، على الأوضاع بفلسطين، وتأتي زيارة الوفد الضيف في سياق الاستماع لوجهة النظر السياسية الفلسطينية، والاطلاع عن كثب على حقيقة ما يجري في فلسطين.(وفــا)
  • جددت حركة "فتح"، اليوم، تقديرها لدور الأحزاب والحكومة النرويجية في التزام دعمها المالي والسياسي لدولة فلسطين دون تغيير، وأوضح المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا جمال نزال في بيان صحفي: أن دولة فلسطين تتصدى بفاعلية لحملات التشويه الاسرائيلية في دول صديقة في إطار مساعي حكومة الاحتلال للضغط على الدول التي تدعم السلطة الوطنية ماليا. (وفــا)
  • قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم ، إن هناك رغبة دولية في دعم طلب انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب، وتطوير الاقتصاد الفلسطيني في مختلف المجالات، وإن مساعي فلسطينية تبذل مع مختلف الدول لترجمة هذه الرغبة إلى تحقيق فعلي للانضمام للنظام التجاري العالمي. (وفــا)
  • حثت مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف، السفيرة روان أبو يوسف، أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة فلسطين، من خلال دولهم، بدعم وتأييد قرار فلسطين في جمعية الأمم المتحدة للبيئة، الذي سيصوت عليه لدى جمعية البيئة العالمية في العاصمة الكينية، نيروبي في 23-27 من الشهر الجاري. (وفــا)
  • قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم في رسالة بعثتها إلى رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور إن على عمّان تخفيف إجراءات السفر المفروضة على الفلسطينيين الراغبين في السفر من غزة إلى دول أخرى. (موقع هيومن رايتس ووتش hrw)
  • وعد رئيس لجنة فلسطين النيابية في البرلمان الاردني النائب يحيى السعود، بالتواصل مع وزير الداخلية الاردني اليوم لاستيضاح ما اذا فرضت الحكومة الاردنية تشديدات جديدة على دخول الغزيين للاردن، مشيرا الى انه سيثير الموضوع تحت قبة البرلمان في حال تبين وجود ذلك. (راية FM)
  • إستنكر الامين العام لاتحاد المعلمين سائد رزيقات الدعوى القضائية التي رفعتها الحكومة بمحكمة العدل العليا ضد خطوات اتحاد المعلمين الاحتجاجية التي اقرها بخصوص عدم الاستجابة لمطالب الاتحاد بقضية الموظفين الاداريين بوزارة التربية، متهما الحكومة بمحاربة العمل النقابي ومحاولة اضعاف الاتحادات والنقابات. (راية FM)

 

التحليل اليومي

 

النكبة واستمرار وضع العراقيل لايجاد لتداعياتها

 

مركز الإعلام

ثمان وستون عاما مضت على تشريد الشعب الفلسطيني من ارضه وهو ما اطلق عليه مصطلح "النكبة" حيث احتلت العصابات الصهيونية ارض فلسطين بمساعدة بعض الاطراف الدولية وفي ظل صمت اطراف اخرى، حيث ارتكبت العصابات الصهيونية جرائم بحق ابناء شعبنا لاجبارهم على الرحيل وتشتت ابناء الشعب الفلسطيني في اقطار عدة واقيمت المخيمات على عجل والتي بقيت شاهدة على عمق الجريمة التي رعاها المجتمع الدولي.

وصدرت قرارات الامم المتحدة فيما بعد بالاعتراف بــ "دولة" اسرائيل على الاراضي الفلسطينية وهي سابقة تاريخية لم تحدث في التاريخ السياسي الحديث وحتى القديم ان تم احلال واستبدال شعب بـــ "آخر". واذا كانت الامم المتحدة قد ساهمت من خلال قراراتها في تكريس نكبة الشعب الفلسطيني وفي ولادة دولة اسرائيل؟ فلماذا بقيت قراراتها بخصوص فلسطين دون تنفيذ؟ ولماذا عجزت الامم المتحدة عن اجبار اسرائيل على الانصياع لقراراتها ولماذا بقيت الازدواجية سيفا مسلطا على رقاب الشعوب الضعيفة.

اسئلة من حق ابناء شعبنا طرحها على الاسرة الدولية التي تشكل في مجموعها المنظمة الدولية "الامم المتحدة" وهي التي تفرض الامن والسلم الدوليين وتعمل على فض النزاعات الدولية من خلال مجلس الامن الدولي.

ورغم القرار الاول "242"الذي صدر مباشرة بعد احتلال اسرائيل لما تبقى من اراض فلسطين عام 1967 ويطالب اسرائيل بالانسحاب من هذه الاراضي الا ان هذا القرار بقي قرارا اعلاميا لم تتوفر الارادة الدولية اللازمة لتنفيذه واجبار اسرائيل على الانسحاب.

ورغم مرور هذه العقود الطويلة من عمر النكبة وما تبعها ايضا من عمر النكسة وما رافقها من تغيرات وتحولات وتحالفات كانت القضية الفلسطكينية حاضرة في جميع هذه المعطيات الا ان التوجه الدولي العام كان الابقاء على حالة اللا حرب واللا سلم وهذه التوجهات الدولية شجعت اسرائيل على خلق وقائع جديدة في الاراضي الفلسطينية المحتلة من حيث مصادرة الاراضي الفلسطينية واقامة المستوطنات وفي استمرار حملات الاعتقال وهدم المنازل الفلسطينية.

وبقي الصراع الفلسطيني الاسرائيلي يدق ابواب المجتمع الدولي وبقي تحقيق الاستقرار الدولي مرتبطا ومشروطا بحل القضية الفلسطينية من خلال ما دلت عليه احداث كثيرة تناوب حدوثها على الاقل خلال الثلاثة عقود الماضية، وتوصلت بعض الدول المؤثرة في المعادلة السياسية الدولية الى قناعة تامة بان الاستقرار والسلم الدولي يساوي حل القضية الفلسطينية واصبحت هذه معادلة سياسية دولية تتعامل معها كافة القوى السياسية الدولية والاقليمية.

لكن ورغم اعتراف المجتمع الدولي بضرورة حل القضية الفلسطينية ورغم المبادرات والمشاريع التي طرحت واقرت جميعها بضرورة قيام دولة فلسطينية وانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي ورغم التوصل الى تفاهمات مع اسرائيل واتفاق اعلام مبادئ لحل الصراع واقامة دولة فلسطينية الا ان اسرائيل تنصلت من هذه الاتفاقيات وعملت على تمييعها وتمييع الموقف الدولي معها، اذ ان الراعي الاول لعملية السلام المتمثل بالولايات المتحدة الامريكية بقي شاهد زور فقط على هذه الاتفاقيات وهي التي كانت تعهدت بحل شامل للصراع فيما لو قبلت منظمة التحرير الفلسطينية خوض المعترك السياسي والتنازل عن الحلول العسكرية.

وعندما انخرطت منظمة التحرير الفلسطينية في المعادلة السياسية الجديدة بما يسمى عملية السلام تعمدت اسرائيل وبتشجيع من الولايات المتحدة على اطالة امد الصراع وادارته من جديد وارساله الى ثلاجة الموتى.

والسؤال الذي يطرح نفسه الا تكفي هذه السنوات لاعادة شعبنا الفلسطيني المشرد الى بيته لينعم بالامن والاستقرار في دولته المستقلة.

فيديو

كلمة السيد الرئيس في الذكرى الثامنة والستون للنكبة

https://youtu.be/WUl1ELupi9Q

 

وتفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير

المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا - فلسطيننا

الموقع: http://www.fatehmedia.eu

الفيسبوك: https://www.facebook.com/www.fateh.dk

التويتر: https://twitter.com/FatehDk

للمراسلة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.