منتدى صور الثقافي ينظم لقاء حواري مع الكاتبة الدكتورة عايدة الجوهري

لقاء حواري في منتدى صور الثقافي مع الكاتبة الدكتورة عايدة الجوهري تحدث فيه الى جانب د. الجوهري الكاتب و الاعلامي عماد خليل و الدكتور علي الصغير

"اليسار الماهية و الدور" كتاب للدكتورة عايدة الجوهري ، كان عنوان اللقاء الثقافي في منتدى صور الثقافي ، تحدثت فيه الجوهري ، و الكاتب و الاعلامي عماد خليل ، و الدكتور علي الصغير.

بحضور عدد من المهتمين ، بعد ترحيب موجز من احمد فقيه ، تحول اللقاء إلى ندوة حوارية شارك فيها خليل بمداخلة وأسئلة إشكالية و د. الصغير .

تطرق خليل الى الدولة و النظام و ماهية اليسار و أطيافه الثلاثة وفق تصنيف الكاتبة و عن التجربة من الاسلام الى العصر الحديث و لمفهوم العدالة . و اعتبر الصغير أن الكتاب يرمي أبعد مما تضمّن و عرض لتجارب يسارية و للاتحاد السوفياتي ، و مبدأ الإيديولوجيا ، و الأنظمة الإستبدادية الكلّيائية و جرأة الكاتبة في زمن ردئ .

د. الجوهري أكدت أن اليسار لا ينبغي ان يُحصر بمرحلة أو بدولة او بحزب بل ظاهرة اجتماعية سياسية أقتصادية ، و لفتت لفوضى استخدام المصطلح ، و لجدوى الافكار اليسارية في مقابل العنف الدائر حولنا، و عن اولويات اليسار في لبنان ،و ردت في الحوار على اسئلة عن دور اليسار، و استعاده و الاحباط ، و العنف و غيرها و اكد على اهمية الدولة و وجودها ، و لدور يساري متفهم و واعي و مختلف يقوم على دراسة و نقد ، والى ان هناك ثلاثة أطياف يعيشها اليسار اليوم من منكفئ الى ماتحق الى يساري متبرئ و ...

شارك في الحوار محمد فران و د, اسماعيل شرف الدين ، عبدالله شهاب ، عصام الحاج علي و قاسم زيات.

ثم وقّع الكتاب.

 

https://youtu.be/vHjewOQlJ8c