المشهد الاخباري الفلسطيني 8-6-2016

 

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

اليوم 8 حزيران  ذكرى  اغتيال الشهيد  القائد عاطف بسيسو 'رجل الظل' 

  • كشف عضوٌ بمركزية فتح، عن اعتزام السيد الرئيس التوجه إلى الدوحة، خلال الأسبوع المقبل، وذلك استجابة لدعوة قطرية، وأكد القيادي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن سيادته قبل الدعوة، وأوعز للجهات المختصة بالتجهيز لزيارة العاصمة القطرية، وسيتم الإعلان عن موعدها رسمياً خلال أيام قليلة. (سما،الرسالة نت)
  • وصل وزير الخارجية رياض المالكي، أمس، إلى العاصمة الروسية موسكو، تلبيةً لدعوة وجهها له نظيره الروسي سيرغي لافروف، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وللتباحث في مخرجات الاجتماع الدولي بشأن المبادرة الفرنسية.(وفــا،PNN،معــا)
  • قالت مصادر سياسية مصرية، إن وفداً من حركة فتح يترأسه عضو مركزية فتح صخر بسيسو يزور القاهرة للاتفاق بشأن الخطوط العريضة للتجهيز للقاء الفصائل الفلسطينية بالعاصمة المصرية قريباً، لبحث المصالحة الداخلية.(العربي الجديد)
  • قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنا، إن وفدا من الجبهة عقد لقاء مع رئاسة المخابرات المصرية، ناقش خلاله عدة أمور سياسية، وعلى رأسها رفض الفصائل للمبادرة الفرنسية ، وملف المصالحة ، وأزمات قطاع غزة. (سبوتنيك)
  • وصف تيسير خالد ، عضو تنفيذية منظمة التحرير، زيارة الرئيس الاسرائيلي لما يسمى مجلس مستوطنات بنيامين شرق رام الله بالخطوة الاستفزازية بدلالتها الخطيرة وبأنها تؤشر على طبيعة التحولات اليمينية المتطرفة التي تشهدها اسرائيل. (PNN)
  • قال النائب مصطفى البرغوثي ان الحملات الشرسة التي تشنها الحكومة الاسرائيلية ضد حركة المقاطعة BDS و نشطائها تلقى الصد والفشل في كل انحاء العالم. (PNN)
  • طالب عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة، دول غرب أوروبا بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية عن  ترشيح "إسرائيل" لرئاسة اللجنة السادسة التابعة للأمم المتحدة والمعنية بمكافحة الإرهاب وقضايا القانون الدولي. (صفا)
  • نفى وزير الأوقاف والشئون الدينية د. يوسف ادعيس ما تداولته وسائل إعلام محلية وصفحات للتواصل الاجتماعي حول تسلمه موافقة رسمية مصرية بفتح معبر رفح البري في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك لمرور المعتمرين.(دنيا الوطن)
  • قال ياسر حبوب، نقيب تجار الذهب في غزة، أمس، إن السلطات الإسرائيلية سمحت باستئناف تصدير واستيراد الذهب بين غزة والضفة الغربية، بعد توقف دام نحو شهرين. (شاشة نيوز)
  • تفقد سفير دولة فلسطين لدى لبنان أشرف دبور مخيم برج البراجنة والعمل الجاري في مشروع المطبخ الرمضاني الذي سيقوم بتقديم وجبات إفطار رمضانية لحوالي 300 عائلة في المخيم. (ت.فلسطين)

 

التقرير المسائي الثلاثاء 7-6-2016             

 

  • أشار وزير الخارجية رياض المالكي إلى أن السيد الرئيس سيقوم بزيارة الى بروكسل في الثالث والعشرين من هذا الشهر لإلقاء كلمة في البرلمان الأوروبي.(ص.فلسطين)
  • أدان د. صائب عريقات، اليوم ، زيارة رئيس اسرائيل روبين ريفلين مجلس مستوطنات شرق مدينة رام الله أمس، وقال إنها "تعبر عن نهج إسرائيل وإصرارها على نموذج الابرتهايد، ورفض المواثيق الدولية"، وكان ريفلين قد قام بزيارة هي الأولى من نوعها لرؤساء دولة إسرائيل لهذه المستوطنات.(وفــا)
  • وصف د.صائب عريقات اليوم بإعلان ما يسمى لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس المصادقة على بناء 82 وحدة استيطانية في مستوطنة "رمات شلومو" غير القانونية شمال القدس بالرد الإسرائيلي العملي على مؤتمر باريس ودول العالم المجتمعة على إنهاء الاحتلال.(دنيا الوطن)
  • أكد وزير الخارجية رياض المالكي أن توقيت إعلان الحكومة الإسرائيلية عن مخططات استيطانية جديدة بالقدس يعطي دلالة واضحة بأن قرارات الدول الثمانية والعشرين المشاركة في الاجتماع التحضيري في باريس ليس لها أي تأثير على قرارات الحكومة الإسرائيلية.(ص.فلسطين)
  • دعا مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها اليوم، برئاسة د. رامي الحمد الله إلى شد الرحال إلى مدينة القدس، وكل من يستطيع الوصول من أبناء شعبنا إلى المسجد الأقصى المبارك، للصلاة والمرابطة فيه، كما دعا العالمين العربي والإسلامي إلى تحمل مسؤولياتهم، ودعم صمود المواطنين المقدسيين باعتبارهم حماة القدس وسدنة مسجدها العظيم.(وفــا)
  • أعرب مجلس الوزراء عن تقديره للجهود الفرنسية في دعم عملية السلام، وإصرار فرنسا والتزامها بعقد اجتماع باريس، مؤكدا "أن رفض إسرائيل للمبادرة الفرنسية، وعدم الاستجابة لمتطلباتها، وإصرارها على التنكر لقرارات الشرعية الدولية، والاستمرار في مشروعها الاستيطاني، سيؤدي إلى القضاء على حل الدولتين، وسيقود إلى تكريس دولة واحدة بنظامين".(وفـا)
  • أدان مجلس الوزراء الحادث الإرهابي الذي وقع في "البقعة" في الأردن، وأودى بحياة خمسة من كوادر المخابرات العامة الأردنية، معربا عن استنكاره الشديد لهذا الحادث الإجرامي، الذي استباح حرمة شهر رمضان المبارك، وتقدم بعزائه الحار إلى العاهل الأردني، والحكومة الأردنية، وإلى شعبها الشقيق، وأهالي الشهداء. (وفــا)
  • أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون "العمل الإرهابي الجبان" الذي استهدف مكتب المخابرات العامة الأردنية يوم أمس في البقعة شمال المملكة الأردنية الهاشمية، والذي أودى بحياة خمسة من كوادرها.(وفــا)
  • أدانت وزارة الخارجية بشدة الاعتداء الإرهابي الذي ضرب مدينة اسطنبول التركية، في ثاني أيام شهر رمضان المبارك، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.(وفــا)
  • أدانت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، مصادقة لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، على بناء 82 وحدة سكنية في مستوطنة "رمات شلومو" شمال القدس. (وفــا)
  • اعتبرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم سماح سلطات الاحتلال لسوائب المستوطنين اقتحام المسجد الاقصى لليوم الثاني على التوالي خلال شهر رمضان المبارك، "انتهاك لحرمة المسجد الاقصى ولحرمة الشهر الفضيل".(وفــا)
  • تناول كتاب "الحائط المخفي" للباحث الإسرائيلي نداف سرجاي مخططات الاحتلال لهدم حارات وأحياء بالقدس القديمة ملاصقة للمسجد الأقصى على طول الجدار الغربي، شبيهة بعمليات هدم حي المغاربة عام67، بهدف السيطرة الكاملة على الجدار الغربي للأقصى، وتحويله إلى معلم يهودي مقدس، كما حدث لحائط البراق والساحة الملاصقة بعد أيام من احتلال القدس القديمة.(وفــا)
  • دعت حركة فتح إلى التلاحم وتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ الانقسام البغيض، والوقوف صفاً واحداً في وجه المخططات الإسرائيلية وإفشالها، جاء ذلك في بيان أصدرته دائرة الإعلام والثقافة في الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك. (معــا)
  • بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف، تطورات القضية الفلسطينية على ضوء نتائج اجتماع باريس الأخير، وقال المتحدث الرسمي للخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، في بيان صدر، اليوم، إن الاتصال تناول تطورات الأوضاع الإقليمية خاصة الفلسطينية. (وفــا)
  • بيّن تقرير أصدرته وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الثلاثاء، حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق طلبة الثانوية العامة للعام الدراسي 2015-2016، استشهاد 15 طالبا، واعتقال 90، وجرح 109. (وفــا)
  • أشار كريم جبران مدير البحث الميداني في مؤسسة بيتسيلم إلى أن شاهدي عيان أكدا أن جنود الاحتلال اعدموا الشهيد رمزي القصراوي بعد اصابته بجروح في تل الرميدة في الخليل وذلك في 24/3/2016 حيث استشهد أيضا عبد الفتاح الشريف.(ص.فلسطين)
  • أشاد سفير فلسطين لدى بلجيكا عبد الناصر الفرا بجهود التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين من أجل تدويل قضيتهم، وذلك خلال مشاركة بعثة فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي في بلجيكا باعمال المؤتمر الثالث للتحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين. (إذاعة موطني)
  • وصف عضو المجلس الثوري لحركة فتح ديميتري دلياني مسيرة الاعلام اليهودية في مدينة القدس، بانها استفزازية، وعنصرية وذات طابع عدائي يتبنى التطهير العرقي. (إذاعة موطني)
  • اعتبر حسام زملط مستشار الرئيس للشؤون الاستراتيجية نائب مفوض العلاقات الخارجية للحركة، توقيع اتفاقية التوأمة بين اقليم القدس لحركة فتح و الحزب الاشتراكي في مقاطعة باريس الكبرى اقرارا بأن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية وتحمل مكانة لدى الشعب الفلسطيني. (إذاعة موطني)

 

مقال اليوم

 

إرهاب... إرهاب

 

بقلم:عمر حلمي الغول  / الحياة الجديدة

هلّ الشهر الفضيل، شهر الخير والمحبة والتسامح، شهر التكافل والتعاضد بين بني الانسان عموما وابناء الشعوب العربية والاسلامية خصوصا من اتباع الديانة الاسلامية بكل طوائفها ومذاهبها ومدارسها أمس الاثنين لينثر قيمه الخيرة في اوساط العباد.

لكن قوى الشر والارهاب أبت ان يمر شهر البركة والخير هذا العام وفق ما جاء في كتاب الله "القرآن الكريم" وسنة نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وأصرت على ترك بصماتها السوداء على الشعب الشقيق في المملكة الاردنية، فقامت مجموعة (لا يعرف عدد افرادها حتى الآن) باختيار فجر امس الاثنين لتنفيذ عملية إرهابية ضد مبنى المخابرات الكائن بجوار مخيم البقعة الفلسطيني، أدت لسقوط خمس ضحايا من ملاك جهاز المخابرات الاردنية، رحمهم الله جميعا.

وفي قراءة اولية لتوقيت العملية، ومكانها ودلالاتها، يمكن تسليط الضوء على الآتي: اولا اختيار الساعة الخامسة وخمسين دقيقة فجرا من اليوم الاول لشهر رمضان الكريم، فيه دقة في هندسة العملية الارهابية الجبانة. حيث الجميع من المسلمين بعد السحور وصلاة الفجر، يأوون الى مخادعهم، وحتى رجال الامن والحراسات في مناخات شهر الخير، قد يكونون تراخوا بعض الشيء في درجة اليقظة، ما أتاح للقتلة تنفيذ عمليتهم بما يتوافق وحساباتهم. لا سيما انهم تمكنوا من الفرار من موقع الجريمة البشعة؛ ثانيا اختيار المكان بجوار مخيم البقعة، لم يكن مجرد صدفة، إنما له هدف واضح وصريح لدس السم في عسل العلاقات الاخوية بين ابناء الشعبين الشقيقين، والاساءة للروابط المتينة بينهما؛ ثالثا تأتي العملية الارهابية مع تسلم رئيس الوزراء الجديد، هاني الملقي مهامه، وايضا بالتزامن مع حدوث انشقاق جديد في جماعة الاخوان المسلمين غير الرسمية، لابلاغ رسالة للقيادة الاردنية بكل مستوياتها، ان الاردن في قلب العاصفة الارهابية، وان يد الجماعات التكفيرية طويلة؛ رابعا لا نجاح لبرنامج الحكومة الجديدة طالما جماعة الاخوان المسلمين بقيادة همام سعيد في حالة استهداف. وبالتالي لا انتخابات تشريعية ولا استقرار سياسي او أمني إلا بعد إرضائهم.

مع ذلك يمكن الافتراض ان للجماعات التكفيرية المتلفعة بثوب الدين الاسلامي السمح دون وجه حق، المتوالدة من رحم جماعة الاخوان المسلمين كـ"داعش" وغيرها من الاسماء النكرة، دورا اساسيا في العملية الجبانة لتصفية حساب مع النظام السياسي الاردني، ناجما عن ما يجري في الساحات العربية المجاورة. وقد يكون هناك يد خبيثة لاجهزة امن اقليمية او دولية شاءت إرسال رسائل للمملكة الاردنية.

من السابق لاوانه التشخيص والتحديد الدقيق لهوية القوة التكفيرية المنفذة للعملية الجبانة. لكن التقدير المبدئي ان رسائل العملية واهدافها الخبيثة والرخيصة بائنة وواضحة وضوح الشمس. الامر الذي يفترض بالحكومة وجهات الاختصاص الامنية والسياسية وقطاعات الشعب مواجهة التحدي بقوة وصلابة وعدم الاستسلام لمشيئة الارهاب الاسود، والتصدي لاية محاولات تستهدف العبث بوحدة الجبهة الداخلية او اللعب على وتر النغمة الفلسطينية والاردنية. والمضي قدما في تجفيف منابع الجماعات التكفيرية، وملاحقة تنظيم الاخوان المسلمين غير المرخص بشكل منهجي ومدروس جيدا وبعيدا عن سياسة ردود الفعل المتسرعة.

رحم الله شهداء الاردن الشقيق، والعزاء لذويهم وللمملكة بكل مستوياتها: ملكا وشعبا وحكومة.

 

فيديو

فيديو : برنامج “ملف خاص” يكشف عن اكبر شبكة تسريب اراضي للاحتلال تم القاء القبض عليها واحباط مخططها

https://youtu.be/NpZgB9WXDg4

 

وتفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير

المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا - فلسطيننا

الموقع: http://www.fatehmedia.eu

الفيسبوك: https://www.facebook.com/www.fateh.dk

التويتر: https://twitter.com/FatehDk

للمراسلة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.