المشهد الاخباري الفلسطيني 11-6-2016

 

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • أكد السيد الرئيس أن اللقاء التحضيري لوزراء الخارجية الذي انعقد في باريس الجمعة الماضي مثل خطوة هامة نحو استعادة المجتمع الدولي لإرادته وقدرته في التأثير بعملية السلام وإنجاحها على أساس حل الدولتين وإنهاء الاحتلال، مضيفا أنه "ما زال هنالك من يحاول الالتفاف على هذا الجهد وإفراغه من مضمونه". (وفــا)
  • ترأس السيد الرئيس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اجتماعا للجنة المركزية لحركة فتح، بحثت خلاله عددا من القضايا الهامة والمستجدة في الوضع السياسي والوطني والحركي، ووضع سيادته، أعضاء اللجنة المركزية، في تفاصيل التطورات والاتصالات التي جرت خلال الفترة السابقة، وعلى نحو خاص الأفكار الفرنسية. (وفــا،معــا)
  • قال الناطق الرسمي باسم حركة فتح ، عضو لجنتها المركزية، نبيل أبو ردينة، إن المركزية ناقشت الوضع السياسي، وتطور التحرك الدولي في ظل تعنت حكومة اليمين وتنكرها لكل الاتفاقات السابقة، وتعدياتها المتواصلة في الأرض الفلسطينية المحتلة، من خلال سياسة الاغتيالات والاعتقالات والتعدي على مقدرات شعبنا العامة وأملاك المواطنين.(وفــا)
  • قال نبيل أبو ردينة، إن المصالحة الوطنية الفلسطينية تقوم أساسا على إنهاء الانقسام الذي تقترب ذكراه العاشرة، وأن اللجنة المركزية مع أي جهد في الإطار العربي يمكن أن يسهم باستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني.(صفا،وفــا،معــا)
  • طالب المتحدث باسم حركة "فتح" فايز أبو عيطة قادة "حماس" بالتريث وعدم إطلاق التصريحات الاستباقية لجولة الحوار المقبلة في الدوحة، وقال: إن التصريحات التي تصدر عن قيادات في "حماس" لا تبشر بالمصالحة. (وفــا،سما،راية FM)
  • قالت مصادر في فتح إن قرارا صدر بعدم الحديث للإعلام بخصوص ملف  إنهاء الانقسام إلى حين التوصل لحلول عملية، فيما تحدثت ذات المصادر عن خشيتها مما وصفته خلافات في حماس قد تؤدي لإفشال الجهود الإقليمية لإنهاء الانقسام .(دنيا الوطن)
  • اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت أن قرار إسرائيل منع الفلسطينيين من دخول الأراضي المحتلة عام 48 والقدس بعد عملية تل ابيب من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوتر ومزيد من أعمال العنف.(معــا،القدس العربي)
  • قالت عضو تنفيذية منظمة التحرير د.حنان عشراوي "إن فلسطين ما زالت تعاني من نكبة متدحرجة جراء الاحتلال الإسرائيلي"، وذلك في كلمة لها بحفل تخرج طلبة جامعة رفيق الحريري في بيروت، أمس.(شاشة)
  • أكدت وزارة الخارجية المصرية على لسان مصادر دبلوماسية أن مصر تمكنت من منع محاولة سكرتير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من حذف صفة دولة فلسطين في التقرير السنوي لوكالة الطاقة الذرية في معاهدة منع الانتشار النووي. (معــا)
  • دعت "جماعة العدل والإحسان"، كبرى الجماعات الإسلامية في المغرب، من وصفتهم بـ"أحرار الأمة" إلى المطالبة باستعادة "حارة المغاربة" في مدينة القدس؛ باعتبارها "ملك مغتصب وحق سليب من مقدسات الأمة". (رأي اليوم،القدس العربي)
  • قال الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين إن 70 % من عمال قطاع غزة يقبعون تحت خط الفقر والفقر المدقع، لافتا أن نسبة البطالة في صفوفهم وصلت إلى 60%.(الدستور الأردنية)
  • هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منزل منفذ عملية مستوطنة "عتنائيل" الأسير مراد بدر ادعيس في قرية بيت عمره غرب مدينة يطا جنوب الخليل. (معــا)
  • رأت الغالبية المشاركة باستفتاء وكالة معا الأسبوعي على الانترنت، أن الحكومة يجب أن تتدخل بتخفيض كل الأسعار في رمضان لأن جميعها مرتفعة. (معا)

 

التقرير المسائي الجمعة 10-6-2016          

 

  • استقبل السيد الرئيس، اليوم، وفد قضاة المحاكم الشرعية، برئاسة قاضي قضاة فلسطين الشرعيين محمود الهباش، وقدم وفد القضاة، التهاني لسيادته، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مشددين على اعتزازهم بقيادة الرئيس وحكمته بحماية المصالح الوطنية، داعينَ أبناء شعبنا إلى نبذ الخلافات، وتعزيز الوحدة الوطنية والالتفاف حول القيادة حتى تحقيق آمال شعبنا. (وفــا)
  • أبدت عضو تنفيذية منظمة التحرير د. حنان عشراوي قلقها لتأخر تقرير اللجنة الرباعية، وقالت:"نأمل ألا يكون السبب هو وجود تراجع عن مواقف واضحة أو تخفيف للمحتوى والمضمون"، جاء ذلك لدى لقائها القنصل البريطاني العام أليستر ماكفيل، حيث جرى مناقشة الوضع الراهن مع استمرار إسرائيل فرض العقوبات الجماعية وممارسة العنف والإرهاب.(وفــا،PNN
  • التقت عضو تنفيذية منظمة التحرير نائبة القنصل الفرنسي العام منه دى تانغ، حيث ناقش الطرفان نتائج اجتماع وزراء الخارجية الأخير في باريس والمؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في وقت لاحق من هذا العام، وأشارت عشراوي إلى أن الجانب الفلسطيني بعكس إسرائيل معنيٌ بإنجاح المبادرة الفرنسية. (وفــا) 
  • استهجن عضو تنفيذية منظمة التحرير، تيسير خالد، قيام دول بالاتحاد الاوروبي بدعم ترشيح اسرائيل لرئاسة لجنة في الامم المتحدة معنية بمكافحة الارهاب وحماية المدنيين زمن الحرب، في الوقت الذي تبدي فيه هذه الدول تذمرها لقيام اسرائيل بهدر اموال الاتحاد الاوروبي وزيادة وتيرة استهدافها لمشاريع بالضفة الغربية، بنيت بتمويل من الاتحاد الاوروبي.(صفحته بالفيسبوك)
  • أعرب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس عن استعداد بلاده للمساهمة في استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في إطار جهود الرباعية الدولية، وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي بموسكو مع نظيره الأردني ناصر جودة "روسيا لديها فعلا علاقة ثقة جيدة مع الفلسطينيين والإسرائيليين".(شاشة نيوز)
  • قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبو علي، اليوم، إن الجمود الحالي لعملية السلام واستفراد إسرائيل بالشأن الفلسطيني لن يخدم إلا العنف والإرهاب، وثمن أبو علي الدور الفرنسي المبذول لإخراج عملية السلام من حالة الركود. (وفــا) 
  • فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، طوقا أمنيا شاملا على الضفة الغربية منذ فجر اليوم الجمعة، وحتى منتصف ليلة الأحد الاثنين المقبلة، بحجج أمنية واهية.(وفــا،وكالات...)
  • قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إن الموقف الذي اتخذته السلطات الاسرائيلية عقب  عملية تل ابيب "مسألة داخلية" لكنه "يجب أن يتم بطريقة لا تؤدي لعقاب فلسطينيين أبرياء"، مستدركاً بالقول "لكننا بكل تأكيد نحترم رغبتهم (الإسرائيليين) في التعبير عن استيائهم والدفاع عن سلامة مواطنيهم".(شاشة نيوز)
  • قال المفوض العام لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين، إن القرار الذي اتخذته اسرائيل بفرض طوق أمني واغلاق المناطق بعد عملية اطلاق النار في مدينة تل أبيب مخالف للقانون الدولي، كونه عقاب جماعي لكافة الفلسطينيين.(معــا) 
  • نفى عبدالله المعلمي مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة تهديد بلاده بوقف تمويل منظمات تابعة للأمم المتحدة متخصصة بمساعدات اللاجئين الفلسطينيين، وقال:"هذا سخيف جداً، لماذا نعاقب اللاجئين الفلسطينيين لخطأ ارتكبته الأمم المتحدة؟ وأياً كان من ينشر هذه الشائعات، هو يحاول أن يلطخ سمعة المملكة أو أن يسبب النزاعات بيننا وبين إخواننا الفلسطينيين".(CNN)
  • طرح عضو مركزية فتح، رئيس مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات، د. ناصر القدوة، برنامجًا من نقاط عشر للخروج من المأزق الحالي الذي يعيشه المشروع الوطني، ابتداء بإعادة تحديد الهدف الوطني المركزي، وانتهاء بالإمساك بزمام المبادرة السياسية والحفاظ على القرار الفلسطيني المستقل.(معــا)
  • أكد أحمد الرويضي مستشار الرئاسة لشؤون القدس أن القدس لن تكون إلا عاصمة للدولة الفلسطينية، داعياً الشعب الفلسطيني للتوحد من أجل مدينة القدس، وأضاف:"على الجميع أن يتحمل مسؤوليته حول مدينة القدس وليس فقط الجانب الرسمي".(ت.فلسطين)
  • وجه النائب مصطفى البرغوثي نداء الى ابناء شعبنا في كل انحاء فلسطين، لإستمرار الجهود للوصل إلى مدينة القدس بكل الوسائل والامكانيات. (ت.فلسطين)
  • استقبل سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي ،اليوم، وفداً من الجبهة الشعبية المتواجدين بالقاهرة برئاسة أبو أحمد فؤاد نائب الأمين العام للجبهة الشعبية، ومسؤول دائرة العلاقات السياسية ماهر الطاهر، وعضو المكتب السياسي أبو علي حسن، وذلك بمقر السفارة . (دنيا الوطن)
  • أجمعت قيادة تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في فلسطين والشتات برئاسة د. ياسر الوادية على النزول للميادين في الضفة الغربية في الذكري الأليمة للانقسام الفلسطيني.(معــا)
  • أكد القيادي في الجبهة الشعبية جميل مزهر، أن السلطات المصرية تنتظر الوقت الملائم لعقد لقاء للفصائل الفلسطينية جميعها في القاهرة، منوهاً إلى أن القيادة المصرية هي المخولة بتحديد موعد اللقاء".(موقع 24)
  • جدد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" تأكيده وعلى ضوء العملية التي وقعت بتل أبيب مساء الأربعاء، أن الاحتلال كان ولا يزال سببا لاستمرار مناخات التوتر والاحتقان وعدم الاستقرار المرشحة للانفجار في أية لحظة، وأن إنهاء هذا الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من تجسيد دولة فلسطين المستقلة وكاملة السيادة، هو الضمانة الوحيدة لاستتباب الأمن بالمنطقة.(معــا)
  • أكد الشيخ خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن عملية تل أبيب التي وقعت أول أمس هي رسالة لـ افيغدور ليبرمان وزير الجيش الاسرائيلي أن المقاومة حية والانتفاضة مستمرة. (معــا،سما)
  • استقبل النائب مصطفى البرغوثي، ممثل جمهورية روسيا السفير "روداكوف" وأطلعه على آخر المستجدات السياسية والممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني. (معــا)
  • شاركت جماهير غفيرة اليوم الجمعة في تشييع جثمان الشهيد عمر نايف زايد في العاصمة البلغارية صوفيا، وعقب إلقاء نظرة الوداع من قبل أسرة الشهيد ومعارفه وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية، ومن المناصرين لفلسطين، أدى المشيعون الصلاة على جثمانه في أحد المساجد، ثم جرى نقل الجثمان إلى مقبرة بوتانتس لمواراته الثرى. (وفــا،معــا،PNN)
  • حصلت فلسطين، ممثلة بنقيب الصحفيين ناصر أبو بكر على أعلى الأصوات في انتخابات اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين، التي جرت في فرنسا هذا اليوم. (وفــا،دنيا الوطن)
  • تفقد سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية العربية السورية محمود الخالدي، اليوم الجمعة، طلبة الثانوية العامة من ابنائنا القادمين من مخيم اليرموك ومخيم خان الشيح ولبنان والمقيمين في معهد سعيد العاص وعددهم 152 طالبا وطالبة. (وفــا)
  • رأت الغالبية المشاركة باستفتاء وكالة معا الاسبوعي على الانترنت، أن الحكومة يجب أن تتدخل بتخفيض كل الأسعار برمضان بسبب إرتفاعها، فقد رأت الغالبية المتمثلة بـ 95.1% أن جميع الأسعار بشهر رمضان مرتفعة، فيما قال 3.0% أن على الحكومة التدخل لتخفيض أسعار التموين والغذاء، في حين رأى 2.0% أن عليها التدخل لتخفيض أسعار العلاج والدواء.(معــا)
  • نقل مراسل التلفزيون الإسرائيلي، القناة الثانية، موشيه نوسباوم، أمس ، عن أن قريب إسماعيل هنية، واسمه حمزة، وهو يبلغ من العمر 6 سنوات، وصل إلى القدس لتلقي العلاج في مستشفى "هداسا عين كارم"، حيث خضع لعملية جراحية إثر تعقيدات تعرض لها في عملية جراحية في غزة. (موقع المصدر)

 

مقال اليوم

 

على اوروبا الانتقال من التحذيرات الى الاقوال

 

بقلم : حمدي فراج / صحيفة القدس

حذرت فيديريكا موغيرني، الممثلة العليا للامن والسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي من حدوث حرب مفتوحة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وقالت ان الوضع الراهن لا يمكن ان يستمر واذا لم تتحسن الاوضاع فسوف تزداد سوءا.

وافادة موغيرني هذه جاءت خلال جلسة حول التعاون بين الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في مجلس الامن، مما يعطي اقوالها اهمية خاصة. واشارت الى الاستيطان والتصعيد حول الاماكن المقدسة بالقدس وكل الممارسات الاخرى. ولكنها بالحقيقة نسيت ان اسرائيل تخرب ما يعمره الاتحاد الاوروبي في الاراضي الفلسطينية، وكما جاء في بيان للمرصد الاورو متوسطي لحقوق الانسان، فان اسرائيل دمرت ما قيمته ٦٥ مليون يورو منذ العام ٢٠٠١، مما اثار تساؤلات كبيرة لدى دبلوماسيين اوروبيين حول جدوى الاستثمار في الاراضي الفلسطينية في ظل غياب اي بوادر حلول لاقامة دولتين في المدى المنظور.

ان هذا الكلام الاوروبي الرسمي مهم ودليل جديد على مدى تفهم العالم للممارسات الاسرائيلية وما تؤدي اليه من نزاعات وحروب وعدم استقرار في المنطقة والعالم بصورة عامة. وقد اقترحت موغيرني العودة الى "مفاوضات ذات مغزى" لايجاد حلول واعادة بناء الثقة ولو تدريجيا بين الجانبين.

لكن هذا المقترح ينقصه التنفيذ والوسائل العملية لتحويله الى واقع. لقد اقترحت فرنسا مبادرة جديدة وانعقد في باريس مؤتمر دولي موسع وتجري التحضيرات حاليا تمهيدا لمؤتمر موسع اكثر وبحضور مختلف.

لكن المشكلة التي تواجه كل هذه التحركات هي ان اسرائيل ترفض المبادرة وترفض القبول باية مبادرات او ما تسميه بالتدخل الخارجي، وتصر على مفاوضات مباشرة بدون شروط كما تدعي، وهي التي تضع كل الشروط والعراقيل. حتى المبادرة العربية تحاول مسخها الى اعتراف مسبق بها ثم الدخول في متاهة المفاوضات التي اختبرناها طيلة اكثر من عشرين عاما ولم ينتج عنها سوى ما نراه اليوم من اوضاع تنذر بحروب ونزاعات بلا نهاية.

واذا كان الاتحاد الاوروبي جاد فعلا في ايجاد مخرج فان عليه ان يحول اقواله الى افعال تجاه كل طرف يعرقل مساعي التسوية وهذا الطرف الوحيد هو اسرائيل لاننا تجاوبنا مع المبادرة الفرنسية وكل المساعي الدولية التي يتحدثون عنها والذي يعارض هو اسرائيل فقط.

لا بد من ممارسة ضغوط واتخاذ اجراءات عملية سياسية واقتصادية واية مجالات اخرى للتعاون والخروج من دائرة المقترحات النظرية لان الوقت يمر بسرعة فعلا وما هو ممكن اليوم يصبح مستحيلا غدا ..!!

فيديو

تقديم شهادات مشاركة للاخوة المشاركين في دورة (عمل الفريق وتحقيق الانجاز)

 

https://www.youtube.com/watch?v=F2yEDT-vv0U

 

وتفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير

المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا - فلسطيننا

الموقع: http://www.fatehmedia.eu

الفيسبوك: https://www.facebook.com/www.fateh.dk

التويتر: https://twitter.com/FatehDk

للمراسلة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.