جمعية "عطايا وآمال" - سهل عكار تقيم حفل إفطارها السنوي الأول

 أقامت جمعية "عطايا وآمال" - سهل عكار حفل إفطارها السنوي الأول في معطم الصديق الأصالة - بحنين بحضور أمين سر الفتوى في الجمهورية اللبنانية القاضي الشيخ خلدون عريمط، مفتي عكار الشيخ زيد زكريا على رأس وفد من المشايخ، النائب خالد الضاهر ممثلا بشقيقه ربيع الضاهر النائب السابق وجيه البعريني ممثلا بالسيد خضر محمد، عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل محمد المراد، مسؤول الجماعة الإسلامية في عكار محمد هوشر، رئيس بلدية المقيطع قعبرين كفرملكة الرمول خالد الخالد، رئيس بلدية القليعات أحمد ابراهيم أحمد وأعضاء المجلس البلدي، رئيس بلدية مجدلا محمد الأسمر، رئيس بلدية تلمعيان محمد المصري، نائب رئيس بلدية الحيصة خضر محمد فريوان، رئيس بلدية البيرة محمد وهبي ممثلا بنجليه ابراهيم ويوسف، منسق عام تيار المستقبل في

الجومة عصام عبدالقادر، أمين العلاقات العامة والإعلام في الجامعة المرعبية خالد راغب، رئيس حركة الشباب خالد العبود، رئيس نقابة المزارعين في سهل عكار السيد خضر الميدا، المحامي زياد بيطار ممثلا ببرنار عبيد مختار القليعات خضر خشفه مختار القليعات خالد خشفه، مختار بلانة الحيصه عمر غانم، مختار  شيخ ذناد علي العلي، مختار العريضة علي الخالد، مختار تل معيان حسن خالد،  إمام مسجد المقيطع الشيخ محمد شحادة، رئيس جمعية الحداثة زاهر عبيد، رئيس جمعية فرح العطاء ملحم خلف، رئيس جمعية ضوء حسين مراد، رئيس جمعية إبداع ونجاح ماهر الشيخ، رئيس جمعية وعد عكار أحمد عكاري، رئيس جمعية الإرتقاء بالعطاء هلال الحصني، المديرة التنفيذية للرابطة النسائية حلبا سعدية غنيم وحشد من الفاعليات ومدعوين.

زكريا

وبعد رفع أذان المغرب وتناول الإفطار، استهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم للمقرئ الشيخ خضر طالب بعدها كلمة ترحيب من الزميل أسامة عويد ثم ألقى سماحة مفتي عكار زيد زكريا كلمة قال فيها "نجتمع اليوم على مائدة رمضانية وبعد استحقاق بلدي واختياري، تجاوزته عكار كما سائر المناطق اللبنانية بكل خير ومحبة، ونريد أن ننهض بعد انتهاء هذا الاستحقاق لنلتفت الى بلداتنا وقرانا، لا ان ننتظر أن يمن أحد علينا بالحقوق، فقد اعتدنا على الحرمان وان لا تلتفت الينا دولتنا للأسف. لكن التعويل على البلديات المنتخبة وعلى المخاتير والفاعليات والكوادر والطاقات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات التي ستقوم بواجبها في البناء، حق القيام. ومع كثرة هذه الجمعيات والبعض ينظر اليها نظرة سلبية، الا أننا نقول لولا فضل الله ثم مساعي هذه الجمعيات لرأينا حرمانا مزمنا ومتفاقما. فهذه جمعية تقوم ببناء المساجد، وأخرى ترعى الأيتام وشؤون الأرامل، وثالثة تقدم المساعدات الصحية وأخرى المساعدات التموينية وغيرها الدورات التوجيهية والتربوية والثقافية، حين تقاعست دولتنا عن واجبها كان لا بد من شكر هذه الجمعيات بدل النظر إليها على أنها مجرد أرقام، فهي تساهم في نهضة عكار ورفع الغبن عنها".

وأضاف "لنطوي صفحة الإنتحابات البلدية وما رافقها من خلافات وتشنجات ولنقبل على العمل والإنتاج في الزراعة والإقتصاد والصناعة والتربية وشتى المجالات ولنبتعد عن أسلوب التجريح والقدح والذم الذي انتشر مؤخرا عبر وسائل التواصل الإجتماعي وذلك عملا بقول السلف الصالح ( أميتوا الباطل بينكم). لذلك فإننا مدعوون الى التعاون جميعا ومهمة الناجح عظيمة أن يقبل على ربه وما سيطلق سراحه يوم القيامة هو خدماته وبره ووفاؤه بالعهود وأداء الأمانات وقال عليه الصلاة والسلام (من ولي من أمر المسلمين شيئا فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفاقتهم احتجب الله عنه يوم القيامة دون حاجته وخلته وفاقته) . فعلينا أن نلتفت إلى هذه القرى والبلدات وأن نضحي بكل ما تفرضه المسؤولية من أجل رفع الحرمان عنها".

 

وختم "إننا جميعا مدعوون الى الوحدة والتعاون في شهر التعاون والتكافل وعلينا التفاؤل بالخير فعكار الطاقات والكوادر والإنجازات هي نموذج للوحدة والتآخي والإنصهار فلنتحمل في سبيل الحفاظ على هذه القيم السامية لأنها لا تقدر بأثمان".

 

الخلف

ثم تحدث رئيس الجمعية علي الخلف فقال "نحن مجموعة من الشباب الحالم بتغيير واقعه نحو الأفضل أدركنا أن حرمان الدولة لنا طويل ومزمن ولن تتغير هذه الصورة النمطية من التعاطي معنا إلا إذا استطعنا فرض إرادتنا بالعمل والإنتاج. فمن قعبرين المنطقة المحرومة في سهل عكار، تنطلق جمعية عطايا وآمال هذه الجمعية الفتية والحديثة النشأة في خط الطريق الصحيح نحو التنمية والتطوير معتمدة على الله وعلى سواعد شبابها وعلى ثقة المحبين والداعمين بها وبمسيرتها".

وأضاف "نسعى في مسيرتنا الطويلة أن نبحث عن مشاريع ودراسات وخطط وأفكار من شأنها أن ترفع المعاناة عن مناطقنا والغبن اللاحق بأهالينا، ولن نوفر في ذلك أي جهد ونريد جهدكم معنا للوصول إلى هذه الغاية. لذلك كان دأب جمعيتنا منذ تأسيسها وأولى أهدافها أن تشبك الأيادي مع الجمعيات المحلية والدولية والبلديات والمنظمات على اختلافها وتنوعها ومع الأهالي والمعنيين جميعا من أجل النهوض بالمنطقة وهذا ما تدل عليه أنشطتنا ومبادراتنا منذ تأسيس الجمعية وحتى اليوم".

وأكد "أن جمعيته ستعمل على تنمية الحجر والبشر وسيكوه الإرتقاء بواقع الناس نحو الأفضل من صلب عملها في المرحلة المقبلة وهذا سبيل سنصل إليه بتضافر جهودنا جميعا كل من حيث موقعه وما يمثل".

وختم شاكرا "رئيس بلدية القليعات أحمد ابراهيم أحمد وزملائه في المجلس البلدي على دعمهم كما شكر الحضور جميعا على تلبية الدعوة وزملائه في جمعية عطايا وآمال على جهدهم ونشاطهم" متمنيا أن يبقى كعضو في بلدية القليعات "عند حسن الأهالي جميعا الذين اختاروه لتمثيلهم في البلدية".

كما تخلل الحفل عرض فيلم مصور عن أنشطة الجمعية وتوزيع درعين تقديريين باسم الجمعية لكل من المفتي زيد زكريا ورئيس بلدية القليعات أحمد ابراهيم أحمد 

https://youtu.be/nOaYxWDiV4w