المشهد الاخباري الفلسطيني 04-11-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • استشهد الشاب رائد فؤاد حجة (38عاما)، من قرية برقه شمال نابلس، متأثرا بجروح اصيب بها خلال الاجتياح الإسرائيلي لمدينة نابلس عام 2002. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)

  • استقبل السيد الرئيس، مساء أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رؤساء لجان المخيمات في الضفة الغربية،وأكد سيادته، على أن دولة فلسطين والقيادة ملتزمة بالعمل على استرداد حقوق الشعب الفلسطيني كاملة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. (ت.فلسطين،وفـا،معـا)

  • شدد كل من عضو تنفيذية منظمة التحرير، أحمد مجدلاني، وعضو المجلس الاستشاري لحركة فتح أحمد عبد الرحمن، على أن عقد المؤتمر السابع لهذه الحركة يمثل مصلحة وطنية عليا.(ت.فلسطين)

  • شدد أحمد عبد الرحمن على أن حركة فتح تسير على عهد الشهداء والمناضلين والشرفاء، والقادة العظام الذين ضحوا من أجل فلسطين، واستقلالية القرار الوطني. (ت.فلسطين)

  • ناشد زكريا الاغا عضو مركزية فتح أمس، السيد الرئيس أن يتدخل لوقف قطع رواتب عدد من العاملين في السلطة حفاظا على أبنائه العاملين وأسرهم ودعما للسلم الأهلي والمجتمعي. (معـا)

  • كشفت مصادر إعلامية عبرية، أمس، عن أن وزير التربية والتعليم بحكومة الاحتلال رئيس حزب البيت اليهودي المتطرف نفتالي بانيت يعد خطة لتنظيم جولات وزيارات مدرسية لمدينة القدس بشكل سنوي في ذكرى احتلالها في حرب الأيام الستة عام 1967، بهدف ما أسماه "تعزيز ارتباط الطلبة "الإسرائيليين" بالقدس كعاصمة أبدية لـ(إسرائيل). (وفـا،معـا)

  • استنكرت وزارة الخارجية التركية أمس، قرار إسرائيل إنشاء 181 وحدة استيطانية جديدة على حساب الأراضي الفلسطينية في القدس الشرقية. (وفـا،معـا)

  • أدانت الحكومة البريطانية أمس، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي القاضي ببناء 181 منزلا جديدا في "مستوطنة جيلو" المقامة على أراضي المواطنين في الضفة الغربية. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • ألقت الدبلوماسية نادية رشيد، المستشار أول، بالبعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الليلة الماضية، كلمة أمام اللجنة الثالثة، التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بالمسائل الاجتماعية والإنسانية والثقافية، حول بند حق الشعوب في تقرير المصير، مبرزة جرائم إسرائيل بحق شعبنا.(وفـا،معـا،قدس نت)

  • ألقت نائب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفيرة  فداء عبد الهادي ناصر، كلمة أمام اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، حول بند وكالة (الأونروا)، أعربت فيها عن تقدير فلسطين العميق للعمل الإنساني الحيوي الذي تقوم به الوكالة لدعم رفاه وحماية اللاجئين الفلسطينيين .(وفـا،معـا)

  • أكد اللواء عدنان الضميري الناطق باسم الاجهزة الامنية الفلسطينية، أن الحملة الامنية في مخيم بلاطة شرق نابلس لا تزال مستمرة حتى القاء القبض على جميع المطلوبين للعدالة .(معـا)

  • قالت جمعية "چيشاه–مسلك"، (مركز للدفاع عن حريّة التنقل– هي مؤسسة حقوق إنسان إسرائيلية)، أمس: إن التقييدات التي تفرضها إسرائيل على التنقل للمواطنين في قطاع غزة، تضر بإمكانية حصول أطفال ذوي إعاقة سمعية على علاجات من شأنها أن تغير حياتهم وتمكنهم من السمع. (وفـا،معـا،سمـا)

  • قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أمس، إن الأسرى المضربين عن الطعام وهم كل من الأسير حسن ربايعة والأسير مجد أبو شملة ومصعب مناصرة أعلنوا تعليق إضرابهم المفتوح عن الطعام ضد اعتقالهم الإداري.(وفـا،معـا)

  • باركت حركة التحرير الوطني (فتح)، أمس، نجاح مؤتمر إقليم الحركة شمال قطاع غزة-قلعة الشهيد القائد الراحل جمال أبو الجديان، معتبرةً أن نجاح المؤتمر ترسيخا لقواعد الديمقراطية التي تؤمن بها الحركة. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • قال مدير الدائرة الإعلامية في الهيئة العامة للشؤون المدنية محمد المقادمة إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ارجأت توسيع مساحة الصيد في بحر غزة، والذي كان مقررا بدء العمل به أمس، إلى يوم الأحد المقبل. (وفـا،معـا،سمـا)

  • قال وزير العمل د. مأمون أبو شهلا، إن رئيس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ووزير العمل د. عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وعدا خلال لقائه بهما في العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي بتقديم كل الدعم الممكن لاعمار قطاع غزة.(وفـا،معـا)

  • كرّم عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، الفائزين من دولة فلسطين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الثامنة، عن فئتيّ أفضل إخراج وأفضل رسوم، خلال حفل افتتاح الدورة 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي أقيم في مركز إكسبو الشارقة. (وفـا،معـا)

 

التقرير المسائي الخميس 3-11-2016

 

  • اعلنت وزارة الصحة رسميا استشهاد الشاب معن ناصر الدين ابو قرع 23 عاما من بلدة المزرعة القبلية شمال غرب مدينة رام الله، بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن بالقرب من مدخل مستوطنة "عوفرا" شرقي المدينة .(وفـا،معـا،وكالات)

  • التقى أمين سر تنفيذية منظمة التحرير د.صائب عريقات، اليوم، مع المبعوث الياباني لعملية السلام يرافقه ممثل اليابان لدى دولة فلسطين، ووفدا برلمانياً ألمانياً، ووفداً من جنوب إفريقيا، كل على حدة. (ت.فلسطين،وفـا)

  • أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، السفير المصري لدى فلسطين سامي مراد، على آخر التطورات، ومستجدات الأوضاع في فلسطين. (ت.فلسطين،وفـا)

  • قال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي، اليوم، إن  قرار مركزية فتح بعقد المؤتمر السابع للحركة هو ضرورة فتحاوية ووطنية على حد سواء، وذلك لحماية المشروع الوطني برمته، خاصة أنه يأتي في ظل محاولات لإعادة الشعب الفلسطيني إلى عهد الوصاية والتبعية ومصادرة القرار الوطني الفلسطيني المستقل. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • قالت امال حمد عضو مركزية حركة فتح حول التحضيرات لانعقاد المؤتمر السابع لحركة فتح في ال29 من الشهر الجاري: إن الهدف من وراء عقد المؤتمر هو استنهاض حركة فتح باعتبارها العمود الفقري للحركة الوطنية الفلسطينية ورائدة العمل الوطني والسياسي والمقاوم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي . (ص.فلسطين)

  • طالبت صحف عربية بنسختيها الورقية والالكترونية بـ "محاكمة بريطانيا" في ذكرى مرور 99 عاماً على إصدارها وعد بلفور وذلك لـ "مسؤولياتها التاريخية والسياسية والأخلاقية" عن الأزمات التي يتعرض لها الفلسطينيون.(BBC)

  • قال أمين سر ثوري فتح أمين مقبول إن رفض حركة حماس لأي تغيير على النظام الانتخابي الذي يحكم اجراء الانتخابات المحلية ربما يفسر بأن حماس لا تريد اجراء انتخابات أو تريد انتخابات على مقاسها أو تريد تعطيل اجراءها.(ص.فلسطين)

  • دعت حركة فتح اليوم، حكومات الاتحاد الأوروبي لتعجيل الاتفاق على موقف أوروبي حاسم تجاه الاستيطان الإسرائيلي الخطير ليكون أساسه الرفض والإدانة الكاملة بما يشمل "خطوات لصد السلوكيات الإرهابية لمستوطنيه".(وفـا،معـا،قدس نت)

  • جددت وزارة الخارجية الأميركية اليوم، معارضتها الشديدة لسياسة الإستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بعد منح تراخيص بناء لـ181 وحدة سكنية استيطانية في المدينة المقدسة. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • قال المختص في الشأن الاسرائيلي عادل شديد  حول مشروع قانون تقدم به أعضاء كنيست من حزبي الليكود والبيت اليهودي ويقضي بشرعنة جميع المستوطنات في الضفة: إن الغرض من هذا المشروع هو إيصال رسالة مفادها ان هذه المنطقة لم تعد محتلة.(راية إف إم)

  • أطلع رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير في الولايات المتحدة الأميركية السفير معن رشيد عريقات، اليوم، مدير الشؤون الإسرائيلية- الفلسطينية في وزارة الخارجية الأميركية تود هولمستروم على مجمل الأوضاع في فلسطين.(وفـا،معـا،قدس نت)

  • كشفت صحيفة "هارتس" العبرية في صور التقت جوا، أن 16 مبنى شرق مستوطنة "أرائيل" شمال الضفة المحتلة بنيت على اراضي فلسطينية خاصة الملكية تعود للمواطنين الفلسطينيين، وتظهر الصور ان 10 من المباني تقع في الكامل في الارض التي لم يتم اعتبارها اراضي دولة، والمباني الستة المتبقية مبنية على الارض بشكل جزئي.(ت.فلسطين،ق.الأقصى)

  • قال المستشار القانوني لسلطة جودة البيئة مراد المدني:إن السلطة تبحث إمكانية فتح ملف جنائي لدى المحكمة الجنائية الدولية حول التأثيرات المدمرة للمناطق الصناعية الاسرائيلية المقامة في الضفة، وخاصة مصانع جيشوري في طولكرم.(ص.فلسطين)

  • أكدت شخصيات دينية ووطنية، أن صوت الأذان هو أحد الشعائر الدينية، محذرين تدخل سلطات الاحتلال بأصوات الأذان في مدينة القدس أو أي مكان آخر.(معـا)

  • قالت وزارة الخارجية إن مطاردة الآليات العسكرية الإسرائيلية يوم أمس، للمواطنين الفلسطينيين العزل داخل أراضيهم في الرأس الأحمر، شرق بلدة طمون في منطقة الأغوار، "ارهاب دولة منظم".(وفـا،معـا،قدس نت)

  • أدان أمين عام اللحنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، الشاعر مراد السوداني، اليوم، رفع العلم "الإسرائيلي" على المدخل الشرقي لكنيسة القيامة في القدس الشريف. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • بحث وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، مع ممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى دولة فلسطين السفير أحمد الرويضي، آفاق التعاون المشترك، في دعم مشاريع تنموية تطويرية، والتنسيق من أجل تضافر وتوحيد الجهود، من أجل توفير المزيد من الدعم السياسي والمالي للفلسطينيين، خاصة في محافظة القدس. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • اعتمد مجلس تنظيم قطاع المياه الفلسطيني، كعضو مجلس إدارة في الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا)، كما اعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية للمشاركة في أعمال الملتقى العالمي لمنظمي المياه والذي يعقد مرة في السنة في دول مختلفة. (وفـا،معـا)

  • قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة اليوم، إن البلدان العربية بما فيها فلسطين بدأت بتطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي وتنبي سياسة السوق الحر التي تهدف إلى تحرير التجارة الخارجية. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • أطلعت السفيرة امل جادو، مسؤولا مجريا، على آخر التطورات السياسية على الارض، خصوصا فيما يتعلق بما بحري في القدس والمسجد الأقصى والانتهاكات اليومية فيه، محذرة من المحاولات الإسرائيلية الهادفة لتحويل الصراع الى صراع ديني يصعب التوصل فيه الى حلول. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • أكد مستشار الرئيس للشؤون الاستراتيجية د. حسام زملط، أن برنامج التواصل مع فئات المجتمع في كافة المحافظات، جاء بتكليف مباشر من السيد الرئيس، بهدف تقديم رسالة تواصل مستمر ودائم بين صناع القرار والرئاسة والرئيس وبين فئات مختلفة من الشعب الفلسطيني. (موطني)

  • التقى قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش اليوم، مع مجموعة من الأميركيين من أصحاب القرار ومن ديانات متعددة وسفراء، تقوم بزيارة دولة فلسطين للإطلاع عن كثب على صورة الأوضاع على الأرض. (وفـا،معـا،قدس نت)

  • حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم الخميس، من خطورة الوضع الصحي لجميع الأسرى المضربين عن الطعام في معتقلات الاحتلال.(موطني)

 

مقال اليوم

 

ربط القدس بالمستوطنات امعان في استمرار سياسة الاستيطان

خاص بمركز الإعلام

ينطوي القرار الذي صادقت عليه الحكومة الاسرائيلية بربط القدس بتجمعات سكانية خارج الخط الاخضر من خلال القطار الخفيف ينطوي على خطورة بالغة، حيث سيتجه القطار الى مستوطنة معاليه ادوميم وبعض المستوطنات الاخرى الجاثمة فوق الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل عام 67. قرار الحكومة الاسرائيلية هذا ايضا يحمل في طياته دلالات ذات ابعاد سياسية بفرض السيادة الاسرائيلية على الاراضي الفلسطينية المحتلة وتغيير الحقائق على وجه الارض وهو حلم كان ولا زال يراود غلاة اليمين المتطرف بضم الضفة الغربية او اجزاء منها لدولة الكيان المصطنع.

القدس الشرقية هي ارض محتلة بموجب قرارات هيئة الامم المتحدة ويمنع على اسرائيل اجراء اي تغيير على بنية ومعالم المدينة التي ستكون ساحة للمشروع الاسرائيلي الجديد للانطلاق نحو المستوطنات الغير شرعية في اراضي الضفة الغربية.

استمرار اسرائيل في سياستها الاستيطانية وفي فرض قوانينها وتشريعاتها وقراراتها فوق الاراضي الفلسطينية المحتلة يعني ان اسرائيل لا زالت تتحدى الارادة الدولية والمجتمع الدولي والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي لا تعترف بشرعية الاستيطان الاسرائيلي وتعتبره عمل مدان وعلى المجتمع الدولي مطالبة اسرائيل بالتوقف عن انتهاك المعاهدات والقوانين الدولية ومطالبتها بالعودة فورا عن هذا القرار اذ ان اسرائيل ليس لها الحق بفرض قوانينها وسيادتها على الارض الفلسطينية وتذكيرها بأن هذه السياسة تسببت في توقف عملية السلام.

على القيادة الفلسطينية التوجه الى المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الانسان وهيئة الامم المتحدة ومجلس الامن لإحباط هذا المشروع الذي يحمل نفسا صهيونيا برفض الانصياع للمجموعة الدولية وقراراتها وبان اسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء. ومن المفترض تشكيل حالة رأي عام دولي ازاء القرار الاسرائيلي لإجبار اسرائيل عن التراجع عن قرارها.

ومن المفترض ان يكون هناك موقفا من قبل الدول الراعية لعملية السلام  وتحديدا من قبل الحليف الامريكي لإسرائيل للتعرف على موقفها فطالما حذرت الولايات المتحدة اسرائيل من سياسة الاستيطان واعتبرتها غير شرعية لكن المشروع الاسرائيلي هذا تجاوز كل الخطوط الحمراء والتي تنذر بتصعيد على كافة الصعد اذا لم يتم تدارك الموضوع وجعل اسرائيل تلغي هذا القرار.

 

فيديو

 

حال السياسة – متانة العلاقة المصرية بالقضية الفلسطينية 2016.11.2

المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد ابو زيد

http://fatehmedia.eu/?p=75268 

ذاهبون إلى المؤتمر – فتح ومعركة القرارالوطني الفلسطيني المستقل 3 11 2016

http://fatehmedia.eu/?p=75485

للاطلاع على المزيد من الاخبار بامكانكم زيارة موقعنا على العنوان التالي

http://fatehmedia.eu/

 

المشهد الاخباري العربي والدولي 3-11-2016

 

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

 

الشأنان السوري واللبناني:

  • رأى وزير الخارجية الروسي أنه لا تزال هناك قنوات اتصال لحل الأزمة السورية، وأكدت المعارضة السورية أن الهدنة التي أعلنتها روسيا بحلب "خدعة"، مشددة على أنها لن تخرج من المدينة.(الجزيرة)

  • اتهمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الحكومة السورية، أمس، بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" لا يمكن التغاضي عنها، وسبق أن اتهمت جماعات لحقوق الإنسان ودول غربية الجيش السوري الذي يدعمه سلاح الجو الروسي باستهداف مستشفيات ومخابز وغيرها من المناطق المدنية أثناء قصف مناطق تسيطر عليها المعارضة ومنها شرق حلب. (العربية)

  • قال مسؤول بأحد فصائل المعارضة المسلحة السورية أن المعارضة رفضت أمس طلبا روسيا بالانسحاب من حلب بحلول مساء الجمعة.(رويترز)

  • حصل رئيس مجلس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري، أمس، على العدد الكافي من أصوات النواب لتكليفه بتولي رئاسة الحكومة الجديدة. (سكاي نيوز)

 

الشأن العراقي:

  • ازدادت أمس حدة حرب التصريحات بين بغداد وأنقرة على خلفية معركة الموصل. فقد وصف وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأنه "ضعيف"، بعدما حذر الأخير تركيا من مغبة اجتياح بلاده. (العربية)

  • أعرب القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي، عن تعجبه من قيام البعض بتحريض الأتراك على العراق ونقل معلومات خاطئة لهم لتوريطهم، وقال: " أن تركيا تبحث عن مصالحها وليست مصالحكم، إنها جارة لنا ونريد علاقات جيرة طيبة معها لأننا نعلم أن الحرب خسارة للبلدين".(الشرق الأوسط)

  • بعد مرور أسبوعين على انطلاق معركة استعادة الموصل من تنظيم داعش، يبدو أن القوات العراقية وقوات البشمركة وميليشيا الحشد الشعبي المدعومة من قوات التحالف تحقق تقدما بطيئا وتدريجيا، وباتت على بعد 16 كيلومترا من مطار الموصل جنوبي المدينة، مركز محافظة نينوى. (سكاي نيوز)

  • دمر طيران الجيش العراقي ثلاث سيارات مسلحة لتنظيم "داعش" الإرهابي ولاحقت فلول الإرهابيين وقتلت العديد من الفارين منهم شمال ناحية "الشورة" والقرى المحررة جنوب الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق.(الشرق الأوسط)

  • كشف وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد، عن حصول موجة نزوح من المناطق المحررة خلال عمليات تحرير الموصل مركز محافظة نينوى بلغت 19 ألفًا و528 منذ انطلاقها في 17 أكتوبر الماضي. (الشرق الأوسط)

 

الشأنان الخليجي و اليمني:

  • قال السفير الروسى لدى السعودية أوليج أوزيروف، أن المملكة أبدت اهتمامها بمنظومة الدفاع الجوى الروسية الحديثة "إس-400". (وكالة انباء سبوتنيك الروسية)

  • نفذت شرطة منطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية حملة أمنية شاركت فيها جميع الإدارات التابعة للأمن العام والجهات الأمنية ذات العلاقة والأجهزة الخدمية في المنطقة شملت كافة أحياء مدينة نجران، وأسفرت عن القبض على يمنيين يشتبه بانتمائهم للحوثيين.(ج.الرياض)

  • تقدم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في منطقتي الصلو والدكاترة بمدينة تعز، كما تصديا لهجمات مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي صالح في حي عقبة، بينما قصفت الأخيرة عدة مناطق مدنية. (الجزيرة)

  • قالت مصادر يمنية إنه من المتوقع أن يصل المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الخميس، إلى صنعاء للقاء وفد الانقلابيين في إطار جولة جديدة من المباحثات.(العربية)

 

الشأنان المصري و الأردني:

  • شدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، على أهمية مساندة الاتحاد الأوروبي لدول المنطقة وتمكينها من التغلب على ما تواجهه من صعوبات وتحديات، مشيرا إلى ارتباط الأمن الأوروبي بشكل مباشر بأمن واستقرار دول المنطقة في ضوء قربها الجغرافي من أوروبا. (سكاي نيوز)

  • رأى مشاركون في ندوة بحثية بألمانيا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أوصل بلاده لطريق مسدود سياسيا، وقربها من حافة الإفلاس الاقتصادي بعد ثلاث سنوات من وصوله للسلطة. (الجزيرة)

  • تنظر محكمة النقض المصرية، الخميس، رابع جلسات محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير 2011، وكانت المحكمة قد قررت في أبريل الماضي تأجيل الجلسة للخميس لعدم حضور مبارك حيث يلزم القانون حضوره.(العربية)

  • أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف أن أي جماعة ترفع السلاح ليس لها علاقة بالإسلام مؤكدا أن جماعة الإخوان لا تختلف كثيرا عن داعش وأنصار بيت المقدس الذين يحملون السلاح ويقتلون المسلمين. (العربية)

  • ذكرت مصادر أمنية، أمس، أن 9 مسلحين قتلوا في قصف جوي لطائرات الجيش المصري جنوب الشيخ زويد شمالي سيناء.(سكاي نيوز)

  • أعلن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس، عن أن بلاده التي ستستضيف القمة العربية الدورية في دورتها الثامنة والعشرين، ستسعى إلى التوصل لرؤية عربية مشتركة لمواجهة أزمات المنطقة؛ جاء ذلك خلال لقائه أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط الذي يزور عمان لغرض بحث الترتيبات الخاصة بالقمة بعد التوافق عن عقدها في المملكة.(وفـا،معـا)

 

الشأن التونسي:

  • قالت وكالة الأنباء التونسية إن القضاء رفع حظر السفر عن ابنة الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، الذي كان مفروضا عليها منذ سنوات على خلفية محاكمتها بقضية الحصول على قطعة أرض بطرق غير شرعية.(سكاي نيوز)

 

الشأن الدولي

  • قال مستشاران للمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، إن الأخير يعتزم، في حال فوزه بانتخابات الثلاثاء المقبل، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وزيادة المساعدات العسكرية المخصصة لها.(معـا)

  • ذكر مسؤولون في الولايات المتحدة، أمس، أن كنيسة للأميركيين من أصل إفريقي أحرقت في ولاية مسيسيبي الأمريكية، وكتب على جدرانها"صوتوا لترامب".(سكاي نيوز)

  • قبل أيام من موعد الانتخابات الأميركية، ارتفع عدد المراهنين على فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بعد أن أكدت استطلاعات الرأي ارتفاع التأييد له بمواجهة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون. (سكاي نيوز)

  • دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الناخبين الأمريكيين من أصول أفريقية إلى التصويت لصالح المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون، بعد أن أظهرت الأرقام انخفاض نسبة مشاركتهم فى عمليات التصويت المبكر.(الشرق الأوسط)

  • أعرب الرئيس الأميركي، باراك أوباما، عن خشيته على "مصير الجمهورية" وسط احتدام المنافسة على السباق إلى البيت الأبيض بين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، وخصمها الجمهوري دونالد ترامب.(سكاي نيوز)

  • أصدرت محكمة موظفي الدولة في إيران حكما ببراءة المتهمين باقتحام سفارة السعودية في طهران واقتحامها وحرقها وتدمير ممتلكاتها في 2 كانون الثاني/يناير الماضي. (العربية)

  • أدلى البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، أمس، بأحد أكثر آرائه حسما بقضية كهنوت المرأة ردا على دعوات عدة بهذا الشأن، وأعلن البابا أن قرار الكنيسة الكاثوليكية الذي يفيد باقتصار الكهنوت على الرجال "أبدي"، و"لن يتغير".(سكاي نيوز)

  • أعلن شينزو آبي رئيس وزراء اليابان امس عن منح مساعدات مالية لميانمار تقدر قيمتها بنحو 800 مليار ين  أو مايعادل 7ر7 مليار دولار على مدار الأعوام الخمسة القادمة. (الشرق الأوسط)

  • أعلنت السلطات الباكستانية ارتفاع عدد ضحايا الانفجار الذى وقع فى ناقلة بترول خارج الخدمة فى منطقة جادانى الباكستانية إلى 18 قتيلا.(قناة "جيو" الباكستانية)

 

التقرير المسائي الاربعاء 2-11-2016

 

  • قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلال استقباله اليوم الرئيس الايطالي " سيرجو ماتاريلا" ان ما يثير الأمل في نفسه ان العديد من الدول العربية لم تعد ترى في إسرائيل عدوا بل حليفا في مواجهة " الإرهاب الإسلامي". (معا)

 

الشأنان السوري واللبناني:

  • قالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إنها مددت وقفا لشن الضربات الجوية ضد أهداف في مدينة حلب السورية حتى مساء الجمعة، لمنح المعارضة مزيدا من الوقت لمغادرة المدينة. (سكاي نيوز)

  • أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على استحالة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بمشاركة الحكومة الحالية في دمشق.(روسيا اليوم)

  • قال رئيس شعبة المخابرات الجوية السورية  اللواء جميل حسن :"لو حسمنا عسكريا منذ بداية الأزمة لما وصلنا إلى هنا.وكان لدينا  أوامر من الرئيس الأسد شخصيا  بعدم استخدام السلاح ضد المظاهرات و الفكر المتطرف هو سبب الأزمة.(رأي اليوم)

  • بدأ الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء إجراء استشارات نيابية مع الكتل السياسية الممثلة في البرلمان، تمهيداً لتسمية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الجديدة والذي يرجح أن يكون رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري.(الجزيرة)

  • نشرت اليوم صحيفة «يديعوت أحرونوت» ، خبرا يقول أنّه خلال تواجد العماد ميشال عون في فرنسا، بسبب رفضه للتواجد السوريّ في بلاده، قام بإجراء اتصالات مع مسؤولين إسرائيليين.زاعمة أنّ «إسرائيل رفضت الاستجابة لتوجّهات الجنرال عون، بسبب مواقفه المُتغيرّة وغير الثابتة». (الغد العربي)

 

الشأن العراقي:

  • حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا أمس الثلاثاء من مغبة "اجتياح" العراق، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى "تفكيك تركيا"، في أعقاب قيام أنقرة بنشر قوات على الحدود مع العراق. (الجزيرة)

  • وصف وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأنه "ضعيف"، بعدما حذر الأخير تركيا من مغبة اجتياح بلاده.(العربية نت)

  • قال قائد الشرطة الاتحادية العراقية رائد شاكر، الأربعاء، إن القوات المشاركة في معركة الموصل أصبحت على بعد 16 كيلومترا من مطار المدينة الواقعة شمالي البلاد. (سكاي نيوز)

  • قالت مصادر عسكرية إن القوات العراقية بالمحور الجنوبي للموصل بدأت عملية عسكرية باتجاه منطقة حمام العليل، في حين تمكن الجيش من دخول منطقة "جديدة المفتي" ضمن المحور الجنوبي الشرقي للموصل.(الجزيرة)

 

الشأن اليمني:

  • قال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، ماثيو رايكروفت، إن بلاده تجري حاليا مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن بشأن مشروع قرار يتعلق باليمن. (العربية)

  • حذر جورج خوري مدير مكتب الأمم المتحدة للتنسيق في الشؤون الإنسانية في اليمن من أن تدهور الوضع في اليمن يهدد بأزمة إنسانية خطيرة، حيث يعاني 14 مليون يمني من انعدام الأمن الغذائي.(فرانس 24)

  • وجهت الحكومة اليمنية دعوة عاجلة لإغاثة النازحين بمحافظة تعز، التي تشهد مناطقها الجنوبية نزوحا جماعيا للسكان جراء المعارك الدائرة هناك وإجبار الحوثيين لهم على المغادرة.(الجزيرة)

 

الشأنان المصري و الأردني:

  • أكد محمد البرادعي نائب الرئيس المصري السابق أنه أراد تجنيب البلاد الاقتتال الأهلي والحفاظ على السلمية عندما علم باحتجاز الرئيس المصري السابق محمد مرسي من قبل القوات المسلحة.(الجزيرة)

  • أعلن الجيش الأردني أن قواته ستنفذ تمرينا عسكريا مشتركا مع القوات المصرية في العقبة في أقصى جنوب المملكة، للفترة الممتدة بين 5 و25 نوفمبر الحالي، بهدف تعزيز قدرات البلدين على "مواجهة التهديدات الأمنية".(سكاي نيوز)

  • أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الأربعاء، في عمان أن القمة العربية المقبلة ستعقد في الأردن في شهر آذار/مارس المقبل. (سكاي نيوز)

  • أعلن ناصر جودة وزير الخارجية الأردني أن الأردن قرر استضاف القمة العربية المقبلة في 24 تشرين الأول/أكتوبر بعد اعتذار اليمن عن ترؤس الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة. (سكاي نيوز)

 

الشأن الدولي

  • قبل أيام من موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عادت هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي، لتكثف هجماتها ضد مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب. إلا أن الفارق بين المرشحين تقلص بشكل ملحوظ.(فرانس 24)

  • قالت الشرطة في مقاطعة "دي موين" بولاية "أيوا" الأميركية إن رجلي شرطة قتلا بعد إطلاق الرصاص عليهما في هجومين، نفذا على غرار الكمائن. (سكاي نيوز)

  • وجه الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي "شتائم لاذعة" للولايات المتحدة، بسبب وقف صفقة لبيع 26 ألف بندقية إلى الفلبين.(سكاي نيوز)

  • اعتقلت القوات التركية الأربعاء المنسق الثاني لعملية الانقلاب الفاشلة التي وقعت في البلاد منتصف شهر يوليو/تموز الماضي كمال بتماز، المدير العام السابق لشركة تدوير ورقية تم اعتقاله كمشتبه به ثان للتنسيق في عملية الانقلاب.(روسيا اليوم)

  • قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن إجراءات السلطات التركية ضد حرية الرأي والصحافة «مقلقة للغاية»، وأعربت عن شكوكها حول شرعية احتجاز كبار الموظفين في إحدى صحف المعارضة.(الغد العربي)

  • حكمت محكمة إيرانية على النائب العام السابق لطهران سعيد مرتضوي، بالجلد 135 جلدة، لإدانته بهدر واختلاس المال العام عندما كان على رأس مؤسسة الضمان الاجتماعي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية. (سكاي نيوز)

  • قال مسؤولون سويسريون إن الشرطة نفذت عملية دهم في مسجد في مدينة فينترتور، شمالي البلاد، استمرت حتى صباح الأربعاء، ومن المتوقع أن يصدر الإدعاء في المنطقة بيانا بشأنها. (سكاي نيوز)

للاطلاع على المزيد من الاخبار بامكانكم زيارة موقعنا على العنوان التالي

http://fatehmedia.eu/

 

وتفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير

المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا - فلسطيننا

الموقع: http://www.fatehmedia.eu

الفيسبوك: https://www.facebook.com/www.fateh.dk

التويتر: https://twitter.com/FatehDk

للمراسلة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.