المشهد الاخباري الفلسطيني 05-11-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • قال د. أحمد مجدلاني عضو تنفيذية منظمة التحرير إن "مؤتمر فتح ضرورة وطنية والأمر لا يخص الحركة فقط، ونحن ندرك أن استنهاض فتح وتعزيز وحدتها الداخلية من شأنه أن ينعكس إيجابا على الحركة الوطنية، وأن ضعف الحركة وتراجع دورها يجعل أطرافا أخرى تعبىء الفراغ وهي لا تمت للحركة الوطنية بصلة". (القدس العربي)

  • اعتبر د. أحمد مجدلاني، أن عقد المؤتمر السابع لفتح يمثل مصلحة وطنية عليا، وبحسب مجدلاني فقد رأت الفصائل الفلسطينية بقرار مركزية فتح تحديد موعد عقد المؤتمر، خطوة مهمة للغاية نظرا لحصول تداعيات وتدخلات وضغوطات على الحركة قبل تحديد هذا الموعد، معبرا عن ثقته بأن فتح الرائدة ستحدد موقفها وسوف تتجاوز كل المعيقات أمام عقد مؤتمرها.(القدس العربي)

  • تنوي وزارة الخارجية الاحتجاج على إرجاء البحث بالطلب الفلسطيني الانضمام إلى عضوية المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (انتربول)، وقال السفير عمار حجازي نائب وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف ان فلسطين تقدمت بطلب الحصول على العضوية، غير ان اللجنة التنفيذية للانتربول رفضت عرض الطلب الفلسطيني على التصويت وأحالته للجنة خبراء لفحصه.(AP)

  • افتتح مدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله وحاكم كندا العام ديفيد جونستون المختبر الجنائي الفلسطيني، في مدينة رام الله، أمس الجمعة، وقال عطا الله إن الحكومة الكندية قدمت الكثير من الدعم للشرطة الفلسطينية، في سبيل دعم عملها، تحقيقا لأمن المواطن الفلسطيني.(وفــا)

  • أكَّد ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان ابو عماد الرفاعي أن محاولات الصاق تهمة الارهاب بفصائل المقاومة الفلسطينية هو لخدمة المشروع الاسرائيلي، وأضاف:"نحن دولة محتلة ومقاومتنا مشروعة، ولكن ومع الأسف الموقف العربي بخصوص القضية الفلسطينية موقف خجول".(ق.القدس)

  • قال الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية إن من ينزعج من صوت الأذان عليه أن يرحل، ردا على طلب رئيس البلدية الإسرائيلية في القدس بالحد مما أسماه بـ"ضوضاء الأذان"، وقال الشيخ حسين، "إن الأذان شعيرة من شعائر الإسلام، وسيرتفع صباحا ومساء، معلنا أن هذه الأرض وهذه الديار المقدسة هي أرض إسلامية".(شاشة نيوز)

  • إفتتح وزير الثقافة إيهاب بسيسو، مساء أمس، في قصر المؤتمرات بمنطقة برك سليمان الاثرية جنوب بيت لحم، المؤتمر الوطني الأول "نحو بيت لحم عاصمة للثقافة العربية عام 2020" تحت رعاية السيد الرئيس.(PNN)

 

التقرير المسائي الجمعة 4-11-2016

 

  • استقبل السيد الرئيس، ظهر اليوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الحاكم العام لكندا ديفيد جونستون، ويعقد سيادته، والضيف الكندي جلسة مباحثات ثنائية تتناول العلاقات الثنائية بين فلسطين وكندا، وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى بحث تطورات العملية السياسية، والأوضاع الراهنة في المنطقة. (وفــا)

  • شدد السيد الرئيس، بعد ظهر اليوم الجمعة، على جدية القيادة الفلسطينية في صنع السلام على أساس حل الدولتين، وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سيادته في مقر الرئاسة مع الحاكم العام لكندا ديفيد جونستون، عقب جلسة مباحثات ثنائية.(ت.فلسطين)

  • أكَّد السيد الرئيس، دعم القيادة الفلسطينية للمؤتمر الدولي للسلام، الذي تعمل فرنسا على عقده مع نهاية هذا العام، وقال:"نحن على ثقة بأن كندا سيكون لها دور إيجابي وداعم في هذا الإطار، كما وأننا نؤيد كل جهد إقليمي ودولي يبذل لمكافحة واجتثاث جذور الإرهاب والتطرف والعنف في المنطقة والعالم، والذي ندينه أياً كان مصدره، وطبيعته".(ت.فلسطين)

  • دعا السيد الرئيس الحكومة الإسرائيلية إلى وقف الاستيطان لأن استمراره سيعطل حتما رؤية الدولتين، وأضاف:"إذا أرادت إسرائيل السلام، فالسلام يقوم على أساس دولتين، دولة فلسطين على حدود 67 ودولة إسرائيل في الطرف الآخر تعيشان جنبا إلى جنب بأمن واستقرار وحسن جوار".(ت.فلسطين)

  • أكد الحاكم العام لكندا ديفيد جونستون، التزام بلاده بتطبيق حل الدولتين للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وقال "نحن نؤكد أن كندا ستبقى ملتزمة في العمل مع الفلسطينيين لتحقيق الأهداف المرجوة"، ومضى بالقول "أؤكد أيضا أن بلادنا تعمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى فرص تحقيق السلام العادل، ونحن نجدد التزمنا بحل الدولتين".(ت.فلسطين)

  • نفى أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، كل ما يشاع عن وجود تدخلات عربية في الشأن الفتحاوي وقال أنَّ هناك مبالغة في مسألة تدخل الرباعية العربية في الضغط على حركة فتح، مؤكدا أنه "لن يكون لذلك تأثير على انعقاد المؤتمرالعام السابع للحركة نهاية الشهر الجاري، وأن الرباعية العربية تدعم القيادة الفلسطينية بشكل كامل".(وكالة خبر،فلسطين اليوم)

  • قال المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إنه لا يمكن تجاهل الفلسطينيين وتحقيق السلام مع باقي الدول في المنطقة دون حل النزاع مع الفلسطينيين، وفيما يتعلق بالاستيطان، اعتبر ملادينوف أن توسيع رقعة الاستيطان في الضفة الغربية عائقاً أمام السلام وانجاز حل الدولتين. (سوا)

  • رفض مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، دعوة رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، للشرطة الاسرائيلية بتطبيق قانون "منع الضوضاء" على رفع الأذان في المساجد القريبة من المستوطنات اليهودية شرقي القدس.(سما)

  • نقلت مصادر عن مسؤولين "كبار" في حماس قولهم إن الحركة ستخوض الانتخابات الداخلية بعد عودة اسماعيل هنية الى قطاع غزة قادما من العاصمة القطرية الدوحة. (الرأي،تلفزيون الفجر الجديد)

 

مقال اليوم

 

الى متى سيتواصل هذا الإنحياز الاميركي لإسرائيل؟!

حديث صحيفة القدس المحلية

مرة اخرى انتقدت الولايات المتحدة الاميركية امس الأول الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة واعتبرت على لسان الناطق باسم الخارجية جون كيربي أن الاستيطان يشكل عقبة امام تحقيق حل الدولتين. وقد جاء هذا الانتقاد ردا على اسئلة وجهها مراسل «القدس» في واشنطن حول الدعوات في اسرائيل لضم مستوطنة معالية ادوميم والمصادقة على مخطط لاقامة ١٨١ وحدة استيطانية في مستوطنة «غيلو» في اطار مخطط اوسع لاقامة ٧٠٠ وحدة جديدة، وهو ما يثير التساؤل حول جدوى تكرار الادارة الاميركية مثل هذه الانتقادات في الوقت الذي لا تقوم فيه بأي تحرك جدي ضد الاحتلال الاسرائيلي الذي يمارس انتهاكات فظة للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية بما في ذلك الاستيطان، وفي الوقت الذي يستخف فيه الاحتلال الاسرائيلي يمثل هذه المواقف ولا يعبأ بها.

إن ما يجب أن يقال هنا اولا أنه لولا الدعم السخي بالمال والسلاح الذي تقدمه اميركا لاسرائيل والحماية السياسية في المحافل الدولية لما تجرأت الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة على ارتكاب مثل هذه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي ولما استمر تواصل المأساة الفلسطينية بفعل استمرار الاحتلال الاسرائيلي.

وثانيا، وهو الاغرب سكوت الادارة الاميركية على هذا الاستخفاف الاسرائيلي بالمجتمع الدولي وبمواقف الولايات المتحدة الاميركية المعلنة وبجهود اداراتها المتعاقبة لاحراز تقدم على عملية السلام.

هذا الدعم الاميركي اللا محدود لاسرائيل وهذا السكوت عما ترتكبه من ممارسات يشكل جوهر الموقف الاميركي المناهض للشعب الفلسطيني وحقوقه ولا يمكن لأي انتقاد او تنديد ان يذر الرماد في العيون او يثير التفاؤل بحقيقة الموقف الاميركي.

إن من يتجاهل مبادىء العدل والحرية ومبادىء اعلانات حقوق الانسان ويتنافس مرشحاه للانتخابات الرئاسية في اطلاق التصريحات المؤيدة للاحتلال الاسرائيلي والاصرار على التصرف بحقوق الآخرين لا يمكن ان يسهم في تقدم عملية سلام حقيقية او جادة.

كما ان ما يجب ان يقال أن الموقف العربي - الاسلامي الذي يفترض انه الى جانب الحق والعدل والى جانب حرية الشعب الفلسطيني واستقلال لم يرتق بعد الى موقف جاد وضاغط في مواجهة هذا الانحياز الاميركي السافر لاسرائيل رغم ان مصالح الولايات المتحدة الاميركية لا تقتصر على اسرائيل كما يراها قادتها بل انها ثمن يشكل اوسع واكبر في الاخطار العربية والاسلامية التي لو اتخذت موقفا موحدا ازاء قضيتها المركزية - قضية فلسطين - لاستطاعت ان تضع الولايات المتحدة أمام مسؤولياتها ولغيرت الموقف الاميركي منذ أمد بعيد.

واذا كان المثل العربي «ما حك جلدك مثل ظفرك» صحيحا فان على العالم العربي والاسلامي ان يدرك ان استمرار هذا الاستحقاق الاميركي - الاسرائيلي بقضاياه المركزية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية لا يمكن ان يتوقف اذا لم يبادر الى الدفاع عن حقوقه وقضاياه بمواقف جادة حقيقية مستخدما كل اوراق الضغط المشروعة في الدفاع عن هذه الحقوق والقضايا، واذا لم يقف العالم العربي - الاسلامي بقوة الى جانب الشعب الفلسطيني الصابر المناضل والى جانب قيادته التي تسعـى جاهدة الى الانتقال بالشعب الفلسطيني نحو بر الأمان .. نحو الحرية والاستقلال.

 

فيديو

 

حكي على المكشوف ضيف الحلقة الشيخ نبيل نعيم مؤسس حركة الجهاد الإسلامي في مصر

http://fatehmedia.eu/?p=75576

 

ذاهبون إلى المؤتمر – فتح ومعركة القرار الوطني الفلسطيني المستقل 3 11 2016

http://fatehmedia.eu/?p=75485

 

للاطلاع على المزيد من الاخبار بامكانكم زيارة موقعنا على العنوان التالي

 

http://fatehmedia.eu/

 

المشهد الاخباري العربي والدولي 5-11-2016

 

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

 

الشأن الأردني:

  • ارتفع عدد وفيات حادثة اطلاق النار المتبادل على بوابة قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر الى ثلاث بعد ان توفي المصاب الثالث (من الجنسية الاميركية) بعد ان تم اخلاؤه من المكان لتلقى العلاج. (بترا)

  • كشف مصدر عسكري مسؤول عن ان التحقيق في حادثة تبادل إطلاق النار في قاعدة الملك فيصل الجوية بالجفر، قد بوشر بالفعل لمعرفة تفاصيل اسباب الحادث. وحذر المصدر من تداول اسماء اي من المعنيين في الحادثة سواء من الاردنيين او الأجانب وذلك طائلة المسؤولية القانونية. (عمون)

  • أعلنت السفارة الأميركية في عمان عن تقديم السلطات في المملكة كامل الدعم والمعلومات، حيال مقتل ضابطين أمريكيين، وجرح آخر، في تبادل لإطلاق النار في قاعدة الجفر الجوية. (عمون)

 

الشأن المصري:

  • أكد محامون دوليون مكلفون من حزب الحرية والعدالة المصري أنهم سيطلبون من نائب الرئيس المؤقت السابق محمد البرادعي الحضور لإدلاء شهادة رسمية أمامهم حول "مجزرتي" رابعة والنهضة، وأنهم قدموا تصريحاته الأخيرة التي أدلى بها إلى مكتب التحقيقات البريطانية "الاسكوتلانديار" باعتبارها شهادة قانونية. (عربي21)

  • وصل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى مقر مجلس النواب، استجابة لدعوة البرلمان للرد على عدد من التساؤلات بشأن ارتفاع أسعار السلع، وكذلك ارتفاع سعر صرف الدولار. (مصراوي)

  • اعتبر المحامي المصري خالد علي، المرشح الرئاسي السابق، أن الحكومة المصرية استخدمت "أسلوب الصدمة" لتمرير قرارتها الاقتصادية، محذرا من تأثير تلك القرارات، التي من أبرزها تحرير سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الوقود، على المواطنين.  (CNN)

  • أصدر معارضون مصريون ومنهم أيمن نور بيانا الجمعة اتهموا فيه النظام المصري بتحمل مسؤولية التدهور الاقتصادي وتراجع الحريات، وطالبوا فيه المصريين بالتحرك لإسقاط النظام واستعادة دورهم في إدارة البلاد. (ق.الجزيرة)

  • قال السفير معصوم مرزوق، القيادى بالتيار الشعبي: إن حمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق لا يهتم كثيرا بالظهور في الإعلام أو مع الإعلاميين دائمي الهجوم عليه، لافتًا إلى أنه يظهر مرة تقريبا كل 3 شهور في الإعلام سواء من خلال مقالة أو حوار في إحدي القنوات، ليستقبل بعدها الشتائم لمدة أسابيع على ما قاله. (فيتو)

 

الشأن العراقي:

  • قالت مصادر أمنية محلية في مدينة الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين إن القوات العراقية استعادت وسط المدينة بعد هجوم مباغت لتنظيم الدولة الإسلامية، وسط استمرار الاشتباكات في جنوب وشرق الموصل حيث يبدي التنظيم مقاومة. (الجزيرة نت)

  • افاد بيان عسكري عراقي بأن قوات الحشد الشعبي تمكنت الجمعة من تحرير عدد من القرى والسيطرة على مناطق وقتل اعداد كبيرة من عناصر تنظيم الدولة و تدمير آلياتهم غربي مدينة الموصل، فيما قتل وأًصيب عشرة أشخاص جنوبي بغداد. (DW)

 

الشأن السوري:

  • انتهى  يوم أمس في الساعة السابعة مساء بتوقيت دمشق، سريان الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الحكومة السورية والقوات الروسية في مدينة حلب، ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر حكومي سوري قوله إن المسلحين في حلب منعوا المدنيين من مغادرة المدينة خلال الهدنة. (RT)

  • أكدت وكالة الانباء السورية/سانا/ فى تقرير لها من حلب ان التنظيمات الإرهابية المنضوية تحت مسمى"جيش الفتح" المنتشرة في الأحياء الشرقية لمدينة حلب، المدنيين من المغادرة قبل ساعات من انتهاء المهلة الإنسانية التي أعلنت عنها القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية. (DW)

  • تمكنت فصائل المعارضة السورية من التصدي لمحاولة تقدم جديدة للقوات الحكومية السورية والميليشيات الداعمة لها على مستودعات بلدة خان طومان الاستراتيجية في ريف حلب الجنوبي. (سكاي نيوز)

  • قال الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي في إسرائيل لوفد سويسري زائر إن إيران تقود حاليا قوات قوامها نحو 25 ألف مقاتل شيعي في سوريا أغلبهم ممن تم تجنيدهم من أفغانستان وباكستان. (عربي21)

 

الشأن اللبناني:

  • املت فرنسا الجمعة في تنفيذ برنامج تسليح للجيش اللبناني تموله الرياض بعد ان تم انتخاب رئيس للبنان، مشيرة الى انها تجري "حوارا وثيقا" في هذا السياق مع البلدين، بحسب ما اعلنت الخارجية الفرنسية. (AFP)

  • أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيزور العاصمة اللبنانية بيروت الأسبوع القادم بغية إجراء مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.(تسنيم)

  • هنأ وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي جان  مارك آيرولت رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الذي سمي رئيسا لوزراء الجمهورية اللبنانية، مشجعا جميع الجهات اللبنانية على العمل السريع من أجل حكومة جامعة عبر مواصلة السير في طريق المسؤولية والتسوية وذلك من أجل المصلحة العليا للبلد. (AP)

  • نصح زعيم "التيار الصدري" مقتدى الصدر "اللبنانيين بتقوية الجيش اللبناني من أجل حماية حدودهم من مخاطر الإرهاب وتحرير أراضيهم من اسرائيل"، واعتبر "ان "اختيار رئيس للجمهورية في لبنان خبر مفرح".(السومرية نيوز)

  • شدد رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط على انه "علينا ان نلتقط هذه اللحظة التاريخية التي سمحت لنا بانتخاب رئيس للجمهورية وتسمية رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري رئيسا للحكومة".(النشرة)

  • أكد رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية أننا "مع تأليف حكومة وحدة وطنية"، مطالباً "بحقيبة أساسية"، موضحاً أن "هناك وزارات يستطيع الشخص ان يكون لديه فعالية فيها اكثر من باقي الوزارات، لذلك طلبنا ان يكون لدى كتلتنا حقيبة اساسية".(اللواء)

  • لفت رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل الى اننا نتمنى لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري التوفيق بمهمته وسنتعاطى بايجابية معه، وسنبقى على تواصل مع الحريري لنساعد في نهوض لبنان بعد المرحلة الصعبة التي مر بها.(النشرة)

 

الشأنان الخليجي واليمني:

  • أكدت باكستان تضامنها ووقوفها مع السعودية ضد التنظيمات الإرهابية التي تستهدف أمن الحرمين الشريفين،  فيما احتشدت جموع غفيرة من الباكستانيين في الشوارع الجمعة تحت شعار "يوم الدفاع عن أرض الحرمين الشريفين"، مطالبة بضرورة إدراج المليشيات الحوثية ضمن لائحة التنظيمات الإرهابية. (ايلاف)

  • حذّر خبراء يراقبون عقوبات الأمم المتحدة، من أن دعماً أجنبياً محتملاً لقاعدة عسكرية جديدة وميناء بحري في إريتريا ووجود أسلحة ومعدات أجنبية قد يمثل على الأرجح انتهاكاً لحظر على الأسلحة، كان المراقبون أبلغوا مجلس الأمن العام الماضي أن السعودية والإمارات أنشاتا وجوداً عسكرياً في إريتريا، في إطار حملة تقودها الرياض ضد المتمردين الحوثيين باليمن. (رويترز)

  • نشر المتمردون الحوثيون، تسجيلا مصورا، الجمعة، زعموا أنه لجنود سعوديين تم أسرهم في عمليات عسكرية جرت خلال الفترة السابقة ما وراء الحدود السعودية اليمنية. (عربي21)

 

الشأن المغاربي:

  • قررت "حركة مجتمع السلم"، كبرى الأحزاب الإسلامية في الجزائر، ليلة الجمعة، المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة شهر أبريل/نيسان المقبل، وصادق مجلس شورى الحركة، التي توصف بـ"إخوان الجزائر"، على قرارالمشاركة، إثر نقاشات داخل اجتماع المجلس الذي بدأ الجمعة، رغم دعوة عدد من كوادرها إلى مقاطعة الانتخابات".(العربي الجديد)

  • أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، الجمعة، أن الجيش قتل "إرهابيين خطيرين" اثنين في ولاية جيجل شرقي الجزائر، في أحدث اشتباك بين السلطات والحركات المسلحة. (سكاي نيوز)

  • يلقي الملك محمد السادس ملك المغرب الأحد خطابا في الذكرى 41 للمسيرة الخضراء (استرجاع المغرب سلمياً للصحراء الغربية من الاحتلال الإسباني) وذلك في حدث مليء بالدلالات، يحدث لأول مرة في تاريخ الخطابات الملكية. (رأي اليوم)

  • شهدت مدينتان مغربيتان مزيدا من الاحتجاجات على مقتل محسن فكري بائع السمك الذي قضى سحقا داخل شاحنة نفايات فيما كان يحاول إنقاذ بضاعة له صادرتها الشرطة. (سكاي نيوز)

  • أظهرت مذكرات مسؤول ليبي أسبق هي الان في عهدة القضاء الفرنسي أن مسؤولين سابقين في نظام معمر القذافي قد يكونان مسؤولين عن نقل فيروس الايدز إلى أطفال في مستشفى بنغازي، وذلك بعد عشرة اعوام من الافراج عن ممرضات بلغاريات اتهمن في هذه القضية. (AFP)

 

الشأن الدولي

  • تجمع مئات الاكراد بعد ظهر الجمعة في وسط مرسيليا جنوب شرق فرنسا، وساروا حتى القنصلية التركية، تنديدا بتوقيف رئيسي "حزب الشعوب الديموقراطي" المؤيد للاكراد وعدد من نوابه ليل الخميس الجمعة.(AFP)

  • حث توم مالينوفسكي، مساعد وزير الخارجية الأمريكية، تركيا استعادة الوصول إلى شبكة الانترنت على الفور، وقال انه "منزعج بشدة" من حملة الاعتقالات التى نفذتها السلطات التركية ضد برلمانيين من حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للاكراد. (رأي اليوم)

  • أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجير سيارة ملغومة في مدينة دياربكر في جنوب شرق تركيا قتل فيه ثمانية أشخاص وأصيب أكثر من 100 الجمعة، كان رئيس الوزراء بن علي يلدريم قال في وقت سابق اليوم إن المسلحين الأكراد مسؤولون عن الهجوم.(سكاي نيوز،الحياة اللندنية)

  • حذر دونالد ترامب ومرشحون جمهوريون قلقون على مقاعدهم من انهم سيطالبون الكونغرس بمحاكمة هيلاري كلنتون إذا فازت في انتخابات 8 نوفمبر وإذا لم ينجحوا في ذلك سيقيدون يدها بتحقيقات لا تنتهي وتكتيكات تعويقية أخرى لا تسمح لها بممارسة مهام عملها بصورة طبيعية.  (ايلاف)

  • أظهر استطلاع أجرته شبكة فوكس نيوز ونُشر تقدم المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون نقطتين مئويتين على المرشح الجمهوري دونالد ترامب في السباق للانتخابات التي تجري في الثامن من نوفمبر. (CNN)

  • أكدت مؤسسة كلينتون أنها قبلت هدية قيمتها مليون دولار من قطر أثناء عمل هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية الأمريكية، دون إخطار وزارة الخارجية حتى على الرغم من تعهدها بالسماح بمراجعة التبرعات الجديدة من الحكومات الأجنبية. (رويترز)

  • خرج بول مانافورت المدير السابق للحملة الانتخابية لدونالد ترامب، عن صمته، وذلك بعد نشره تغريدة على حسابه على تويتر، مؤكدا أنّ الولايات التي ستكون ميدانا للمعركة الانتخابية ستصوت لصالح ترامب. (ايلاف)

  • قالت مصادر مطلعة إن مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) ووكالات المخابرات الأميركية تفحص وثائق مزورة تهدف لتقويض مصداقية حملة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في إطار تحقيق أوسع فيما يعتقد المسؤولون الأميركيون أنها محاولة من روسيا لعرقلة الانتخابات الرئاسية. (ارم نيوز)

  • ذكرت وكالة "رويترز"، الجمعة، أن أجهزة الأمن الفدرالية أبلغت سلطات ولايتي نيويورك ونيوجيرسي وإدارتي الشرطة هناك بوجود تهديد إرهابي عشية موعد الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الـ8 من الشهر الجاري. (RT)

  • ذكرت وسائل إعلام أن ضابطا بشرطة نيويورك قتل بالرصاص اليوم الجمعة خلال تحقيقه في بلاغ عن سرقة بمنطقة برونكس، وأصيب ضابط آخر قبل مقتل المسلح في تبادل لإطلاق النار. (القدس العربي،رويترز)

  • أصيب شخصان طعنا بسكين داخل حرم جامعة راتغرز في ولاية نيوجيرسي الأميركية، في هجوم لم تعرف في الحال دوافعه ونفذه رجل أصيب بدوره بجروح قبل أن تعتقله الشرطة، كما أفاد مسؤولون. (سكاي نيوز)

  • أكدت وزارة الدفاع الأميركية الجمعة مقتل القيادي في تنظيم القاعدة في أفغانستان فاروق القحطاني في غارة جوية أميركية استهدفته في 23 أكتوبر في إقليم كونار الواقع في شمال شرق أفغانستان على الحدود مع باكستان. (كونا)

  • أكدت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أنها متمسكة بالجدول الزمني لتفعيل الخروج من الاتحاد الأوروبي، وذلك رغم صدور قرار قضائي يطلب من الحكومة الحصول على موافقة البرلمان قبل إطلاق عملية الخروج. (ق.الجزيرة)

  • ذكرت دوائر أمنية ألمانية أن المحققين مع المشتبه في انتمائه لجماعات إرهابية المقبوض عليه في برلين، لم يعثروا على أدلة محددة على وقت ومكان ما اعتقد أنه تخطيط المشتبه فيه / 27 عاما/ للقيام بهجوم إرهابي يوم الاثنين المقبل. (DW)

  • أكدت السلطات الألمانية الجمعة دفن جثمان الشاب السوري جابر البكر المشتبه في انتمائه لجماعات إرهابية في العاصمة الألمانية برلين وفق الشريعة الإسلامية. (رأي اليوم)

 

التقرير المسائي الجمعة 4-11-2016

 

الشأن الأردني:

  • ذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن مدربيْن أمريكيين قتلا في إطلاق نار عند قاعدة الأمير فيصل الجوية بمنطقة الجفر جنوب العاصمة الأردنية، عمّان، وأضافت الوكالة أن قائد سيارة المدربين لم يمتثل لأوامر حرس البوابة بالتوقف، ما أدى الى مقتل المدربين الأميركيين، وجرح ثالث وإصابة ضابط صف أردني في تبادل إطلاق النار.(ق.الجزيرة،ق.العربية)

  • أكدت السفارة الأمريكية في الأردن الجمعة واقعة قالت السلطات الأردنية إنها شهدت مقتل عسكريين أمريكيين اثنين بعد أن امتنعت سيارتهما عن التوقف عند بوابة قاعدة عسكرية. (القدس العربي،رويترز)

 

الشأن العراقي:

  • شنَّ تنظيم الدولة الإسلامية هجوما على مدينة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، ليسيطر على أحياء ويوقع قتلى وجرحى من قوات الأمن، بينما ذكر الجيش العراقي أنه استعاد ستة أحياء شرقي مدينة الموصل بعد هجوم شنه. (ق.الجزيرة)

  • حذرت منظمة (أوكسفام) الخيرية من احتمال تعرض آلاف المدنيين العراقيين في الموصل ومحيطها لأضرار صحية، نتيجة استنشاق "دخان أسود" ناجم عن إضرام تنظيم داعش النار في نحو 20 بئرا نفطية بمنطقة القيارة. (سكاي نيوز)

  • تقدمت القوات العراقية داخل مدينة الموصل، حيث تواجه مقاومة شرسة من قبل تنظيم "داعش"، وقال المقدم منتظر سالم، من قوات مكافحة الإرهاب، إن قوات مكافحة الإرهاب تقدمت إلى حي الكرامة في شرق المدينة، وواجهت إطلاق نار كثيفاً من مقاتلي تنظيم داعش. (ق.العربية)

  • عرض تلفزيون قناة العراقية الحكومية، الجمعة، لقطات تظهر قيام الاهالي بسحل عناصر بتنظيم الدولة الاسلامية في المناطق المحررة في احياء الساحل الايسر من مدينة الموصل. (القدس العربي)

  • اتفق خبراء دوليون وعرب على أن دخول قوات الحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية للحكومة) مدينة تلعفر غرب الموصل العراقية، بهدف طرد تنظيم "داعش" الإرهابي منها "ينذر بكارثة طائفية"، فيما أوضح أحدهم أن هذا الأمر في حال حصوله ما هو إلا "تكتيك داعشي" لتحقيق انتصار سياسي من خلال جر "الحشد" الى ارتكاب مزيد من الأعمال الطائفية. (الاناضول)

 

الشأن السوري:

  • كشف عضو بوفد الهيئة العليا للمفاوضات للمعارضة السورية بعد لقاء مسؤولين ألمان رفيعي المستوي بوزارة الخارجية ودائرة المستشارية أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل تعتزم رعاية اجتماع أوروبي يعقد في 18 نوفمبر/كانون الثاني الجاري ببرلين لتنسيق المواقف تجاه الأزمة السورية والدور الروسي فيها. (ق.الجزيرة)

  • أعلن المتحدث باسم مفوضية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة أن المنظمة ضد إجلاء المدنيين ما لم يكن ذلك طوعاً، وقالت جيسي شاهين المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا إن المنظمة ضد إجلاء المدنيين ما لم يكن ذلك طوعا.(ق.العربية)

  • قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ينس لاريكه الجمعة، إن المنظمة الدولية ليس بوسعها أن تستغل هدنة أعلنتها روسيا من جانب واحد في القتال في مدينة حلب السورية، لإرسال مساعدات إلى المناطق الشرقية المحاصرة بالمدينة إذ أنه ليس لديها الضمانات الأمنية الضرورية. (القدس العربي،رويترز)

  • كشف التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش عن وجود زهاء 40 ألف مقاتل على استعداد لحصار الرقة شمال سوريا، تمهيدا لاستعادتها من تنظيم الدولة الذي يسيطر عليها منذ عام 2014. وبينما لم يعلن المتحدث عن طبيعة المسلحين، أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية" -التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية- أمس أنها ستقود عملية الرقة دون مشاركة تركيا.(ق.الجزيرة)

  • أعلن الحيش الروسي اصابة اثنين من جنوده “بجروح طفيفة” الجمعة بنيران مسلحين على طريق كاستيلو، قرب حلب، في حين يتم تطبيق هدنة اعلنتها موسكو ودمشق. (رويترز)

  • قتل خمسة أشخاص على الأقل بغارات للطيران الروسي وطائرات النظام السوري على مدينة الأتارب ومناطق أخرى بريفي حلب وإدلب، بينما شهدت الأحياء الغربية في مدينة حلب اشتباكات رغم بدء سريان الهدنة الروسية وذلك بعد سيطرة المعارضة أمس على مواقع جديدة فيها. (ق.الجزيرة)

  • أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بمقتل سبعة مسلحين من حزب الله خلال الساعات الماضية في معارك مدينة حلب بين قوات النظام السوري والمليشيات الموالية له من جهة، وقوات المعارضة المسلحة. (ق.الجزيرة)

  • استهدف مقاتلو المعارضة السورية المسلحة مجموعة من ميليشيات حزب الله اللبناني، في حي الراموسة جنوبي غربي حلب، بصاروخ "تاو" موجه عن بعد، وفق ما أظهر تسجيل مصور بثه ناشطون، الجمعة. (سكاي نيوز)

 

الشأن المصري:

  • قتل ضابط شرطة برتبة عميد، الجمعة، أمام منزله بمدينة العريش في مصر برصاص مسلحين مجهولين. (سكاي نيوز)

  • أعلن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، الجمعة، أن الحكومة تدرس مشروع قانون للضريبة التصاعدية، وقال إسماعيل خلال مؤتمر صحفي "في الوقت الحالي ندرس مشروع قانون للضريبة التصاعدية وبإذن الله نأخذ فيه قرارا". (سكاي نيوز)

  • أكد مصدر بوزارة الداخلية المصرية نجاة القاضي أحمد أبو الفتوح، الذى ينظر في قضايا الرئيس المعزول محمد مرسى وعناصر من "الإخوان المسلمين"، من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة بمدينة نصر. (RT،ق.العربية)

 

الشأن اللبناني:

  • أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن حزب الله لن يشارك في حكومة لا تشارك فيها حركة أمل. وقال إن المعني بالتفاوض مع رئيس الحكومة المكلف بالنيابة عن حزب الله بهذا الموضوع هو رئيس مجلس النواب نبيه بري.(ق.الميادين)

  • بدأ رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الجمعة استشاراته النيابية الرسمية تمهيدا لاختيار الوزراء الجدد وتوزيع الحقائب على الكتل السياسية، وهي مهمة يرجح ان تكون صعبة وتستغرق وقتا نتيجة التعقيدات والانقسامات السياسية في لبنان.(AFP)

 

الشأنان الخليجي واليمني:

  • شبه السفير السعودي في واشنطن عبد الله بن فيصل التدخل العسكري للتحالف العربي، في اليمن، بضرب الزوج لزوجته، وقد أثارت تصريحات السفير السعودي موجة غضب كبيرة في أوساط اليمنيين، بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم، حيث اعتبرت إساءة تستوجب الاعتذار. (بوابة اليمن)

  • شهدت منطقة الخوبة الحدودية بين السعودية واليمن مواجهات عنيفة تمكنت من خلالها المدفعية السعودية المتمركزة في القطاع من تدمير عربتين عسكريتين تابعتين للحرس الجمهوري سابقاً، واللتين كانتا تتقلان العشرات من قوات المخلوع صالح وتحاولان التقدم نحو الحدود السعودية، إلا أن المدفعية السعودية وقوات حرس الحدود كانت لهم بالمرصاد. (ق.العربية)

  • قال الأمين العام للمركز القانوني للحقوق الإنسانية والتنمية باليمن هاشم شرف الدين، إن موقف القوى الوطنية من المبادرة والخطة التي قدمها إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لاستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع في اليمن لم يختلف، فهم قدموا مبادرة تضمن الشراكة الحقيقية في القرار ومؤسسات الدولة. (سبوتنيك)

  • رحب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الحليف الرئيس لحركة الحوثيين المسيطرة على العاصمة اليوم الجمعة باقتراح السلام الذي طرحته الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 19 شهرا كأساس جيد للمفاوضات.(ارم نيوز)

 

الشأن المغاربي:

  • أعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، إقالة عبدالجليل بن سالم، وزير الشؤون الدينية من مهامه وذلك "لعدم احترامه لضوابط العمل الحكومي وتصريحاته التي مست بمبادئ وثوابت الدبلوماسية التونسية"، وفق بيان صادر عن رئاسة الحكومة.(ق.العربية)

  • فكك المكتب المركزي للأبحاث القضائية (جهاز امني) خلية تدين بالولاء لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، اليوم الجمعة 4 نونبر 2016  مكونة من  05 متطرفين مناصرين لهذا التنظيم، ينتمون لمدينة تطوان. (هس برس)

 

الشأن الدولي

  • شارك سفير إسرائيل بالأمم المتحدة، داني دانون في أعمال المؤتمر الدولي للتنمية الذي استضافته قبل عدة أيام، دولة الإمارات العربية المتحدة،إمارة دبي، وحضر دانون المؤتمر بصفته الرسمية كرئيس لجنة القضاء في  الأمم المتحدة، بيد أن دانون لم يخف هويته كدبلوماسي إسرائيلي. (شاشة نيوز)

  • نفى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وصف الصحافة الغربية له بانه"ديكتاتور"، معربا عن أمنياته "أن تكون تركيا أسست في 15 تموز (الماضي) حاكمية الارادة الشعبية وانفتاحها على الديمقراطية".(الأناضول)

  • قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن ثمانية أشخاص قتلوا بينهم ثمانية مدنيين وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح في تفجير شديد بسيارة مفخخة قرب مبنى مديرية الأمن وسط مدينة ديار بكر جنوب شرقي البلاد، وذكرت السلطات أن حزب العمال الكردستاني تبنى تفجير ديار بكر. (ق.الجزيرة)

  • قال وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، معلقا على توقيف نواب من حزب الشعوب الديمقراطي المعارض: إن "القرار القضائي بتوقيف النواب هي نتيجة طبيعية للمثول أمام القوانين".(الأناضول)

  • عبرت واشنطن عن قلق “شديد” اثر قرار محكمة تركية الجمعة سجن رئيسي حزب مؤيد للاكراد، حسبما قال توم مالينوفسكي المكلف حقوق الانسان في وزارة الخارجية الاميركية على تويتر. واضاف “عندما تهاجم الديموقراطيات مسؤولين منتخبين، من واجبها تبرير تصرفاتها والحفاظ على الثقة بالنظام القضائي”. (رأي اليوم)

  • استدعت وزارة الخارجية الألمانية، الجمعة، القائم بالأعمال التركي، إثر توقيف رئيسي حزب الشعوب الديموقراطي المدافع عن القضية الكردية في تركيا وعدد من نوابه. (سكاي نيوز)

  • عبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الجمعة، عن قلق الاتحاد العميق اثر توقيف مسؤولين ونواب مدافعين عن القضية الكردية في تركيا، مشيرة الى انها على تواصل مع المسؤولين في انقرة بهذا الشأن. (AFP)

  • اعتبر حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، الجمعة، الاعتقالات التي طالت قيادته "نهاية الديمقراطية" في تركيا، وكانت السلطات اعتقلت الخميس رئيسي الحزب صلاح دمرداش وفيغان يوكسيك داغ في دياربكر، أكبر مدينة في جنوب شرقي تركيا ذي الأغلبية الكردية. (سكاي نيوز)

  • أطلقت حملة المرشح الجمهوري دونالد ترامب نوازع العنف السياسي بأميركا حيث ظهرت بعض المليشيات "البيضاء" العنصرية المسلحة التي أعلنت أنها لن تتوانى في استخدام السلاح إذا "سرقت كلينتون الانتخابات" وبدأ بعضها التدرب على استخدام السلاح بالفعل. (ق.الجزيرة)

  • أعلن رئيس منظمة التعبئة الشعبية الايرانية العميد محمد رضا نقدي عن انطلاق مناورات إلى بيت المقدس، وذكرت وكالة أنباء فارس في تقرير لها من مدينة خرم اباد غرب البلاد بأن العميد نقدي اعلن صباح الجمعة كلمة السر "يامحمد رسول الله (ص)" عبر دائرة تلفزيونية مغلقة ايذانا بانطلاق مناورات إلى بيت المقدس في 14 محافظة بالبلاد بشكل متزامن. (رأي اليوم)

للاطلاع على المزيد من الاخبار بامكانكم زيارة موقعنا على العنوان التالي

 

http://fatehmedia.eu/

 

وتفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير

المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا - فلسطيننا

الموقع: http://www.fatehmedia.eu

الفيسبوك: https://www.facebook.com/www.fateh.dk

التويتر: https://twitter.com/FatehDk

للمراسلة: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.