لجنة العمل الوطني الفلسطيني في برلين تنظم وقفة احتجاجية رفضا لصفقة ترامب

يوم الثلاثاء 28/1/2020 – برلين – عبد خطار
برلين : نظمت لجنة العمل الوطني الفلسطيني ومؤسسات وجمعيات عربية وفلسطينية مساء الثلاثاء 28/1/2020 لوقفة حاشدة أمام بوابة براندنبورغ التاريخية بجانب السفارة الاميركية بالعاصمة الألمانية برلين، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لتطبيق صفقة القرن
وندد المشاركون – الذين حملوا الأعلام الفلسطينية واليافطات- منددين بالقرار الأمريكي الظالم بحق مدينة القدس، كما رددوا “بالروح بالدم.. نفديك يا فلسطين و”على القدس رايحين.. شهداء بالملايين” للتعبير عن رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي، وللتأكيد على أن القدس هي عاصمة فلسطين .
وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مرارا خلال العامين الماضيين، رفض الفلسطينيين لـ “صفقة القرن”، لأنها تُخرج القدس واللاجئين والحدود من طاولة المفاوضات.
وتقترح “صفقة القرن”، وفق ما جاء بصحيفة “يديعوت أحرونوت”، الأحد، إقامة دولة فلسطينية بلا جيش أو سيادة، على مساحة 70% من الضفة الغربية، يمكن أن تكون عاصمتها بلدة “شعفاط” شمال شرقي القدس، على أن يربطها بقطاع غزة “نفق” يكون بمثابة “الممر الآمن”.
كما تسمح هذه الصفقة لإسرائيل بضم ما بين 30 – 40 %، من أراضي المنطقة “ج”، والتي تشكّل 61% من مساحة الضفة، وتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية؛ ما يستلزم موافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.
تصوير احمد عيد أبو عماد