مهرجان فلسطيني في أريحا بحضور دبلوماسي غربي وعربي ضد ضم الأغوار

فلسطينيون يرفعون الأعلام خلال مهرجان في أريحا بالضفة الغربية يوم الاثنين
أريحا (الضفة الغربية) (رويترز) - شارك آلاف الفلسطينيين يوم الاثنين في مهرجان دعت إليه منظمة التحرير الفلسطينية في المدخل الجنوبي لمدينة أريحا بحضور دبلوماسيين أجانب وعرب ضد قرار إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية.
ورفع المشاركون في المهرجان الأعلام الفلسطينية ولافتات منها ”بصبرنا وصمودنا سنسقط الضم ونكنسر الاحتلال“ و“نهر الأردن حدود دولة فلسطين والاحتلال إلى زوال“.
وكرر عدد من الدبلوماسيين الأجانب والسفير الأردني والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف في الكلمات التي ألقوها خلال المهرجان رفضهم لأي عملية ضم قد تقوم بها إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية.
وقال منظمو المهرجان إن الجيش الإسرائيلي حاول عرقلة وصول عدد من الحافلات من مدن الضفة الغربية إلى مدينة أريحا من خلال إغلاق الحواجز العسكرية المؤدية إلى المدينة.
 
وأضاف المنظمون أن مواجهات وقعت على هذه الحواجز بين القادمين للمشاركة في المهرجان والجيش الإسرائيلي.
وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه قدمت الإسعاف الميداني لأربع إصابات بالرصاص المطاطي وأربع بالغاز المسيل للدموع ”بعد مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز الحمرا في الأغوار“.
 
وقال ماجد الفتياني أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح إن هذا المهرجان بداية التحرك على الأرض لمواجهة أي عملية ضم لأي جزء من الأراضي الفلسطينية.
 
وقررت الحكومة الفلسطينية عقد اجتماع يضم أعضاء اللجنتين التنفيذية والمركزية والحكومة يوم الأربعاء القادم في الأغوار في إطار التحرك لمواجهة مخططات الحكومة الإسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية في بداية اجتماع الحكومة الأسبوعي في رام الله يوم الاثنين ”تم تكليف لجنة تضم وزراء المالية والزراعة والاقتصاد لتقديم الحوافز والمشاريع التطويرية للأغوار“.