مهرجان فني وسياسي حاشد في برلين بمناسبة انطلاقة الجبهة الديمقراطية الـ 46

احيا انصار واصدقاء الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يوم السبت 21ـ02ـ2015 ذكرى انطلاقة الجبهة السادسة والاربعين, وقد  غصت قاعة المؤتمرات في مبنى صحيفة نيوز دويتشلاند في وسط العاصمة برلين بالمحتفلين ,  وبحضور دبلوماسي لافت, حيث شارك السفير الجزائري  السيد نور الدين عوام والدكتوره خلود دعيبس سفيرة دولة فلسطين وكذلك ممثل عن السفارة الكوبيه المهنئيين بانطلاقة الجبهة . 

عريفة الحفل الرفيقه ناديا سمور طلبت في البداية من الحضور الوقوف للنشيد الوطني الفلسطيني تبعها دقيقة صمت على ارواح شهداء الحرية من اجل فلسطين في كل مكان في العالم. 

افتتح الاحتفال الموسيقار محمود الفيومي بعزف على الناي , وانشد مقطوعات من التراث الفلسطيني منحت اجواء الاحتفال هدوء وسكينة وحنين.  

وبعد ان رحبت الرفيقة ناديا بالحضور من اعضاء الوفود الدبلوماسية وممثلي الجمعيات والمؤسسات والهيئات العربية والفلسطينيه كذلك رحبت سمور بوفود حركات التضامن الالمانية وعلى راسها وفد مبادرة مقاطعة البضائع والاستثمارات الاسرائيلية ال BDS  

قالت في مستهل تقديمها لكلمة سفيرة دول فلسطين: نحن الفلسطينيون في برلين قد نختلف كثيرا في الاراء ولكن نشترك في ان سفارة دولة فلسطين دائما حاضرة في كل فعالياتنا المختلفه.

الدكتوره خلود دعيبس استهلت كلمتها بتحية الجبهة الديمقراطيه  وتهنئة انصارها في برلين بهذه المناسبة. وعددت في خضم كلمتها لما لهذا الفصيل الاصيل في منظمة التحرير الفلسطينيه من دور بارز في ساحات النضال المختلفه منذ تاسيسه وحتى يومنا هذا. وقد رحبت السفيرة الفلسطينيه بحضور كافة الوان الطيف السياسي الفلسطيني لهذا الحفل وتمنت ان يكون بداية عمل مشترك وفاعل.

البروفسور فاني رايزن رئيسة الرابطه لحقوق الانسان  وعضوة الصوت اليهودي من اجل السلام العادل ابت الا ان تعرف عن نفسها في مستهل تقديمها للمنبر الا انها مواطنة فلسطينة يهودية لانها ولدت في القدس قبل احتلالها وقبل قيام دولة اسرائيل  كفلسطينية وتفتخر بانها لن تقبل عن جنسيتها بديلا.

عادت البرفسور رايزن الى بداية نشاطها السياسي في صفوف اليسار في جامعة القدس وتعرفها الى فكر الجبهة الديمقراطيه وشخصية المؤسس نايف حواتمه ووصفته بأنه وبحق كان يمثل لنا انذاك المنهل والمعين في التعرف على فكر اليسار الاشتراكي.

مفاجئة الاحتفال كانت الشاعرة الصاعده فاتن الدباس وبرفقة عازف العود براك. فاتن الفلسطينيه اللاجئة , ولدت في المانيا وقدم والديها من تل الزعتر , وتعرف على نفسها انها من مدينة حيفا.

القت قصائد بالالمانية تعبر عن العنصرية البغيضه التي لاقتها في مطار بن غوريون اثناء زيارتها الاولى لموطنها فلسطين عام 2012 . وكذلك عبرت قصائدها عن الحنين الى العودة هناك حيث ارتباطها بالارض ورائحتها وتاريخها.

القصائد كانت شديدة التاثير مما جعل الحضور يقف مصفقا عدة مرات ولدقائق معدوده.

السيد رائف حسين رئيس الجالية الفلسطينيه في المانيا ورئيس جمعية الصداقه حلل في كلمته النضال اليساري في العالم والجبهة الديمقراطية جزء منه, ومناداته منذ البداية بالعدالة الاجتماعية  والحرية للشعوب , وقال : من دون هذا الفكر المستنير ستترك الشعوب الضعيفة.

 

مهرجان فني وسياسي حاشد في برلين بمناسبة انطلاقة الجبهة الديمقراطية الـ 46_فيديو1

http://youtu.be/7215Kda6czM

 
 

مهرجان فني وسياسي حاشد في برلين بمناسبة انطلاقة الجبهة الديمقراطية الـ 46_تصوير

http://youtu.be/fwwTBAs4GCw