لجنة العمل الوطني الفلسطيني في برلين تحيي الذكرى 40 ليوم الارض الخالد

كلمة سفارة فلسطين في المانيا للأخ عبد الهادي ابو شرخ

كلمة لجنة العمل الوطني الفلسطيني في برلين للأخ عصام حمدان

كلمة جمعية الإرشاد اللبنانية للحاج ابو العبد ترحيني

كلمة باسم الحزب الماركسي اللينيني السيدة غابي

قصيدة شعرية القتها الشاعرة الفلسطينية باسلة الصبيحي

وشاركت فرقة العودة الفلسطينية للفنون الشعبية الفلسطينية وصلات من الدبكة الشعبية .بمشاركة الفنان ابو بلال الفيومي

يوم الأرض الفلسطيني هو يوم يحيه الفلسطينيون في 30 آذار من كلّ سنة ذكرى يوم الأرض، والذي تعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت السّلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدّونمات من الأراضي ذات الملكيّة الخاصّة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينيّة، وقد عم اضراب عام ومسيرات من الجليل إلى النقب واندلعت مواجهات أسفرت عن سقوط ستة فلسطينيين وأُصيب واعتقل المئات.

يعتبر يوم الأرض حدثاً محورياً في الصراع على الأرض وفي علاقة المواطنين العرب بالجسم السياسي الإسرائيلي حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يُنظم فيها العرب في فلسطين منذ عام 1948 احتجاجات رداً على السياسات الإسرائيلية بصفة جماعية وطنية فلسطينية.

رافق قرار الحكومة بمصادرة الأراضي إعلان حظر التجول على قرى سخنين، عرابة، دير حنا، طرعان، طمرة، وكابول، من الساعة الخامسة مساء يوم 29 مارس 1976. عقب ذلك دعا القادة العرب من الحزب الشيوعي الإسرائيلي، مثل توفيق زياد والذي شغل أيضا منصب رئيس بلدية الناصرة ليوم من الإضرابات العامة والاحتجاجات ضد مصادرة الأراضي والتي ستنظم يوم 30 مارس.

في 18 مارس اجتمع رؤساء المجالس المحلية العربية، وأعضاء من حزب العمل في شفاعمرو وصوتوا ضد دعم خروج المظاهرات، وعندما أصبح الخبر منتشراً خرجت مظاهرة خارج مبنى البلدية وقد فرقت بالغاز المسيل للدموع وأعلنت الحكومة أن جميع المظاهرات غير قانونية، وهددت بإطلاق النار على "المحرضين"، مثل معلمي المدارس الذين شجعوا الطلاب على المشاركة.

وقد كانت تلك التهديدات غير فعالة فقد خرج الطلاب من الفصول الدراسية وانضموا إلى الإضراب وكذلك شاركوا في المسيرات العامة التي جرت في جميع أنحاء البلدات العربية في إسرائيل، من الجليل في الشمال إلى النقب في الجنوب. وقد جرت إضرابات تضامنية أيضًا في وقت واحد تقريبًا في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي معظم مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.


  برلين تحيي الذكرى 40 ليوم الارض الخالد_تصوير1

https://youtu.be/_bgxFkSHEZ0

 

برلين تحيي الذكرى 40 ليوم الارض الخالد_تصوير2

https://youtu.be/kgc0Aa4GXY4