ألمانيا: 12 قتيلاً و48 جريحاً في اعتداء إرهابي في برلين

 

ألمانيا: 12 قتيلاً و48 جريحاً في اعتداء إرهابي في برلين_فيديو1

https://youtu.be/fLzk0rKL-ak

 

ألمانيا: 12 قتيلاً و48 جريحاً في اعتداء إرهابي في برلين_فيديو2

https://youtu.be/pc149YEpe1A

 

أعلنت شرطة برلين الثلاثاء أنها تتعامل مع الهجوم بالشاحنة على حشد في سوق لعيد الميلاد مساء الاثنين في العاصمة الألمانية على أنه "اعتداء ارهابي مرجح" أوقع ما لا يقل عن 12 قتيلا و48 جريحا دهسا.

ويذكر هذا الهجوم بالاعتداء الذي وقع في 14 تموز/يوليو في نيس بجنوب فرنسا حين دهست شاحنة صغيرة الحشد المتجمع هناك في مساء العيد الوطني الفرنسي.

وافادت الشرطة باكرا صباح الثلاثاء على تويتر أن "محققينا يعتبرون ان السائق توجه بالشاحنة بصورة متعمدة صوب الحشد في سوق عيد الميلاد" مشيرة الى أنها تحقق في "اعتداء ارهابي مرجح".

وكان وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير اعلن خلال الليل أن هناك "اسبابا كثيرة" تدعو الى الاعتقاد بان عملية الدهس اعتداء، وقد عهد بالتحقيق الى النيابة العامة الفدرالية المخولة تناول قضايا الارهاب.

وكان وزير الداخلية اصدرأمراً بتنكيس الأعلام عقب حادث الدهس في برلين.

يذكر ان قوات خاصة فتشت مراكز إيواء للاجئين في برلين عقب حادث الدهس.

واضاف الوزير أن ثمة أسبابا كثيرة تدعو الى الاعتقاد بان المشتبه به الذي القي القبض عليه بعيد الوقائع كان فعلا سائق الشاحنة المسجلة في بولندا والتي اقتحمت أحد أسواق عيد الميلاد الاكثر اكتظاظا بالناس في برلين قرابة الساعة 20,00 (19,00 ت غ) مساء الثلاثاء.

ونقلت وكالة "دي بي إيه" الالمانية عن مصادر في اجهزة الامن أن الرجل قد يكون باكستانيا أو أفغانيا، ويعتقد أنه وصل الى المانيا كطالب لجوء في شباط/فبراير 2016. ورفضت الشرطة التعليق على هذه المعلومات.

وتهيمن المخاوف من وقوع اعتداءات كبرى على الجدل السياسي في المانيا منذ أكثر من سنة. ويرى الشعبويون اليمينيون ان المستشارة أنغيلا ميركل عرضت البلاد للخطر حين فتحت أبواب الهجرة عام 2015 أمام حوالى 900 الف طالب لجوء ولا سيما من مناطق نزاعات مثل سوريا.

وأفادت حصيلة مؤقتة لهجوم الاثنين عن 12 قتيلا على الاقل و48 جريحا نقلوا الى المستشفى وبعضهم في حال خطرة.

ولم ترد أي معلومات حول هوية الضحايا ولم توضح الشرطة سوى أن أحد القتلى بولندي عثر على جثته في الشاحنة.

ولم يصدر اي رد فعل عن ميركل في الساعات التي تلت الاعتداء، لكن المتحدث باسمها كتب على تويتر أنها "في حداد" على القتلى.

ميركل ترجح أن يكون حادث الدهس في برلين "هجوما إرهابيا"

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في مؤتمر صحفي عقب اعتداء برلين، إن المعطيات الحالية تشير إلى أن حادث الدهس بالشاحنة الذي وقع أمس في برلين عمل إرهابي. ميركل عبرت عن حزنها وصدمتها جراء هذا الاعتداء الدموي.

وأعربت المستشارة الألمانية عن صدمتها إزاء حادث الدهس في برلين. وقالت: "هذا يوم صعب للغاية بالنسبة لألمانيا". وذكرت ميركل أن أفكارها تدور هذه اللحظة حول القتلى والمصابين على وجه الخصوص، مضيفة أن البلد بأكمله يشعر بالحزن.

وتوجهت المستشارة الألمانية بالشكر إلى فرق الإنقاذ ورجال الشرطة والأطباء والمسعفين الذين تواجدوا بمكان الحادث وقدموا المساعدة للضحايا.

نقلا عن فضائيات فرنسا 24 وفلسطين و روسيا اليوم